اخبار عربية وعالمية

وزيرا خارجية مصر وسلوفينيا يبحثان القضايا الإقليمية والدولية وتعزيز التعاون

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : وزيرا خارجية مصر وسلوفينيا يبحثان القضايا الإقليمية والدولية وتعزيز التعاون  . والان الى التفاصيل.

مصراوي

وفي بداية زيارته الحالية إلى ليوبليانا، أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري مباحثات مع نائب رئيس الوزراء ووزيرة الخارجية والشئون الأوروبية السلوفينية تانيا فاجون، أعقبها أعمال الجولة الثانية للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي. بين مصر وسلوفينيا على مستوى وزراء الخارجية، وفي نهايته وقع الوزيران بروتوكولا. جلسة اللجنة المشتركة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد، إن لقاء شكري مع نظيره السلوفيني ناقش رؤى الجانبين تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأبرزها القضية ا*لفلس*طينية.

وأعرب شكري، خلال اللقاء، عن ترحيبه بمواصلة التعاون المصري السلوفيني في هذا الشأن، مشيدًا بالمواقف السلوفينية الداعمة للقضية ا*لفلس*طينية ودعوتها إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، معربًا عن تقديرنا لتصويت سلوفينيا للمجلسين العام الأول والثاني. قرارات الجمعية العامة، التي تستعرض جهود مصر ذات الصلة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار والدفع من أجل إصدار قرار مجلس الأمن رقم 2720 بشأن دخول المساعدات إلى قطاع غ*ز*ة.

وفي الصدد ذاته، تم تسليط الضوء على آخر التطورات المتعلقة بالملف الليبي وكذلك الأزمة السورية ومسألة أمن البحر الأحمر واليمن وتبعاتها على أمن الملاحة والتجارة خاصة. في قناة السويس وأثرها على حركة النقل الدولية.

كما تمت مناقشة التطورات المتعلقة بالأزمة السودانية والأوضاع المتوترة على خلفية الصراع الدائر هناك، حيث تواصلت الجهود المصرية الحثيثة للعمل على حل الأزمة.

من جانبها، أكدت فايون أن مصر تعد أهم شريك لسلوفينيا في أفريقيا والمنطقة العربية، مشيدة بالدور المحوري الذي تلعبه مصر على المستويين الإقليمي والدولي، خاصة فيما يتعلق بالأزمة المتفجرة في قطاع غ*ز*ة، معربة عن تضامن بلادها الكامل مع سلوفينيا. الاتفاق مع الرؤية المصرية بشأن أسلوب التعامل مع تلك الأزمة. فيما يتعلق بالدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن، وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل عاجل إلى القطاع دون أي عوائق، فضلاً عن وضع خطة سلام لحل الأزمة على أساس حل الدولتين.

كما أوضحت أن ليوبليانا ستقدم كافة أشكال الدعم لمصر داخل أروقة الاتحاد الأوروبي، مؤكدة أيضًا أنه سيتم التنسيق الوثيق بين البلدين خلال فترة عضوية سلوفينيا غير الدائمة في مجلس الأمن، فيما يتعلق كافة القضايا الإقليمية والدولية.

وبحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، فقد بحث شكري وفيون أيضًا سبل تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري، مع استعراض فرص الاستثمار المتاحة في مصر.

كما تطرقت المباحثات إلى المشروعات المصرية الجاري تنفيذها لربط الكهرباء مع بعض الدول الأوروبية، بالإضافة إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر والميثانول وتصديرهما إلى الدول الأوروبية، فضلاً عن بحث سبل تعزيز التعاون في مجال السياحة بين البلدين. .

 

وزيرا خارجية مصر وسلوفينيا يبحثان القضايا الإقليمية والدولية وتعزيز التعاون

ملاحظة: هذا الخبر وزيرا خارجية مصر وسلوفينيا يبحثان القضايا الإقليمية والدولية وتعزيز التعاون نشر أولاً على موقع (مصراوي) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : وزيرا خارجية مصر وسلوفينيا يبحثان القضايا الإقليمية والدولية وتعزيز التعاون

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر وزيرا خارجية مصر وسلوفينيا يبحثان القضايا الإقليمية والدولية وتعزيز التعاون . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!