أخبار العراق

ديوان كوردستان: قرار الغاء كوتا المكونات مجحف وحقوقهم ذهبت نتيجة الصراعات

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : ديوان كوردستان: قرار الغاء كوتا المكونات مجحف وحقوقهم ذهبت نتيجة الصراعات  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ وصف رئيس رئاسة اقليم كوردستان فوزي الحريري، يوم السبت، قرار المحكمة الاتحادية بإلغاء مقاعد الكوتا للمكونات بـ”الظالم” بحق المكونات التي اختفت نتيجة الصراعات السياسية.

وقال الحريري لوكالة شفق نيوز، على هامش مشاركته في حفل تأبين اقيم في اربيل لمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عبد العزيز الحكيم، إن “الاجراءات نفذها رئيس الإقليم بإصدار الأمر”. مرسوم جهوي بتحديد 10 يونيو 2024 موعدا لإجراء الانتخابات، وقمنا بما هو مطلوب بالتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة”. وجرت الانتخابات عبر عدة اجتماعات داخل مقر رئاسة الإقليم بحضور ممثلي كافة الأطراف المعنية.

وأضاف، “ننتظر الآن إجراءات المفوضية بعدد الأحزاب والأحزاب والتحالفات التي سجلت لأن هناك مباحثات”، مبينا أن “المكونات قررت مقاطعة الانتخابات وهذه نقطة سلبية بسبب قرار المحكمة الاتحادية، وبعض الأطراف الرئيسية تدرس أيضاً موقفها التضامني مع المكونات، لذلك نحن نتابع هذه الأمور ونأمل أن تكون الإجراءات المقبلة في مصلحة المنطقة”.

وعن قرار المحكمة الاتحادية إلغاء مقاعد المحاصصة، قال الحريري، إن “القرار كان مجحفا، وحقوق المكونات مكفولة في الدستور العراقي”.

وتابع: “علينا الآن أن ننظر للمستقبل وآلية التعامل مع هذه المشكلة، وهناك رؤى سياسية وقانونية في هذا المجال. ونحن نتطلع ونتطلع إلى محاولة حل هذه الأمور، لكن القرار مجحف للغاية و” لا يبشر بالخير نظراً للتركيبة المجتمعية لمكونات إقليم كوردستان”.

وأصدرت المحكمة الاتحادية في 21 شباط/فبراير 2024 قرارات بشأن قانون انتخابات برلمان كوردستان، تضمنت إلغاء مقاعد “الكوتا” وحل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الاتحادية بدلا من برلمان كوردستان.

 

ديوان كوردستان: قرار الغاء كوتا المكونات مجحف وحقوقهم ذهبت نتيجة الصراعات

ملاحظة: هذا الخبر ديوان كوردستان: قرار الغاء كوتا المكونات مجحف وحقوقهم ذهبت نتيجة الصراعات نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : ديوان كوردستان: قرار الغاء كوتا المكونات مجحف وحقوقهم ذهبت نتيجة الصراعات

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر ديوان كوردستان: قرار الغاء كوتا المكونات مجحف وحقوقهم ذهبت نتيجة الصراعات . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#ديوان #كوردستان #قرار #الغاء #كوتا #المكونات #مجحف #وحقوقهم #ذهبت #نتيجة #الصراعات

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!