اخبار منوعة

هيئة الكتاب تصدر الجزئين الحادي عشر والثاني عشر من موسوعة المسرح المصورة

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
هيئة الكتاب تصدر الجزئين الحادي عشر والثاني عشر من موسوعة المسرح المصورة
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2022-11-20 14:51:15 . والان الى التفاصيل.

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د. أحمد بهي الدين العساسي الجزأين الحادي عشر والثاني عشر من “الموسوعة المصورة للمسرح المصري” للدكتور عمرو دواره.

تضم هذه الموسوعة ما يقرب من خمسة آلاف وخمسمائة عرض مسرحي ، وهي مجموع العروض الاحترافية التي تم إنتاجها منذ بداية المسرح المصري عام 1870 “يعقوب صنعه” حتى نهاية عام 2015 ، والمقصود بالعروض الجماعية الاحترافية كلها تلك العروض التي قدمتها مجموعة من الفنانين. المحترفون هم أعضاء في نقابة المهن التمثيلية ، وتم تقديمها للجمهور مقابل أموال في شباك التذاكر ، سواء تم عرضها في العاصمة أو في بعض المناطق ، وكذلك سواء تم عرضها على الجمهور لفترة طويلة فترات ، أو تم عرضها لليلة واحدة لغرض التصوير التلفزيوني ، ثم تضم جميع عروض الفرق الخاصة ، وكذلك فرق مسارح الدولة منذ تأسيس شركة المسرح القومي عام 1935.

تتضمن الموسوعة أيضًا بيانات لكل عرض ، والتي تتضمن اسم العرض ، والفرقة المنتجة ، وتاريخ الإنتاج ، وأسماء جميع المبدعين المشاركين في تقديمها ، والمؤلف – المخرج – المصمم – الملحن ، و المؤلف أو المنظم الموسيقي – ونجوم العرض ، بالإضافة إلى ثلاث صور لكل عرض. وفي حال تعذر الحصول على صور خاصة خلال البدايات المبكرة قبل عام 1915 ، تم استخدام أغلفة بعض المسرحيات أو ملصقات بعض العروض كـ “ملصقات دعائية” ، أو صور شخصية للنجوم الأربعة المشاركين في العرض. تم استخدام البطولة أيضًا في بعض الأحيان – وبأضيق طريقة. الحدود – استخدام بعض الصور السينمائية التي سجلت لنا ملامح وأفعال بعض نجوم المسرح الذين فاتنا صورهم المسرحية.

يعود الفضل إلى هذه الموسوعة لتدخلها في مجالات مجهولة من حياتنا المسرحية ورصدها وتوثيق أدائها لأول مرة ، ومثال على ذلك “مسارح القاعات” في منتصف الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي ، قدمت أكثر من ثلاثمائة وخمسين مسرحية ، بمشاركة كبار الكتاب (بيرم التونسي ، أمين صدقي ، بديع خيري ، أبو السعود الإبياري) ، وأخرجها كبار المخرجين (عزيز عيد ، بشارة). واكيم وعبد العزيز خليل) ، وشارك فيه مجموعة من كبار النجوم ، وعلى رأسهم (علي الكسار ، وفاطمة رشدي ، وبادية مصبني ، وفتحية أحمد ، ورتيبة ، وأنصاف رشدي ، وبابا عز الدين فهمي ، وأمان عبد الحليم. قلعاوي ، اسماعيل ياسين تحية كاريوكا) وذلك طبعا مع استبعاد المواسم المضحكة والاسكتشات او الرسوم الغنائية والادائية التي لايمكن تصنيفها تحت مسمى العروض الدرامية.

تضمنت الموسوعة عروض بعض الفرق الموسيقية المجهولة التي أسسها بعض النجوم ، وقدم بعضهم عرضًا واحدًا أو خمسة عروض على الأكثر.

 

هيئة الكتاب تصدر الجزئين الحادي عشر والثاني عشر من موسوعة المسرح المصورة

ملاحظة: هذا الخبر
هيئة الكتاب تصدر الجزئين الحادي عشر والثاني عشر من موسوعة المسرح المصورة نشر أولاً على موقع (الاسبوع) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن :
هيئة الكتاب تصدر الجزئين الحادي عشر والثاني عشر من موسوعة المسرح المصورة

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
هيئة الكتاب تصدر الجزئين الحادي عشر والثاني عشر من موسوعة المسرح المصورة . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار منوعة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.