أخبار العراق

هيئة الآثار تحصي المواقع التاريخية في عموم العراق وتلخص معوقات عملها

وكالة الأنباء العراقية :
هيئة الآثار تحصي المواقع التاريخية في عموم العراق وتلخص معوقات عملها


صلاح الدين- واع- فليح العبيدي
أحصت هيئة الآثار والتراث، اليوم الجمعة، المواقع التاريخية (الآثارية) في عموم العراق، فيما لخصت أبرز التحديات التي تواجه عملها.
وقال مدير إعلام الهيئة التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والآثار حاكم الشمري، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “العراق يمتلك أكثر من 150 ألف موقع أثري بحسب آخر مسح تم على تلك المواقع، وتضم تلك المواقع آثاراً حية للحضارات الآشورية والبابلية والأكدية والحضرية والإسلامية وكل ما يتعلق بحضارات وادي الرافدين”.
وأوضح الشمري، أن “تحديات عديدة تواجه عمل هيئة الآثار، منها عمليات السرقة والنبش العشوائي، خاصة وأن انتشار تلك المواقع يكون في المناطق الصحراوية بعيدة عن المناطق السكنية، فضلاً عن قلة عدد الحراس المتواجدين لحمايتها”.
وأضاف، أن “مشكلة التخصيصات المالية تعتبر من أبرز التحديات التي تواجه الهيئة”، منوهاً بأن “عدم توفير التخصيصات أثر على عملية حماية المواقع وتسييجها، فضلاً عن عملية التنقيب واستخراج الآثار”.
وتابع، أن “الملاكات العاملة في الهيئة تعمل على إشاعة الثقافة الأثرية من أجل حماية هذه المواقع وتوعية الناس بأن الآثار هي ثروة إنسانية للمجتمع”، مؤكداً أن “قطاع الآثار يحتاج إلى دعم مالي والاهتمام بالمواقع الأثرية كونها تضم ثروة مهمة عبر آلاف السنين”.

قراءة الموضوع
هيئة الآثار تحصي المواقع التاريخية في عموم العراق وتلخص معوقات عملها
كما ورد من مصدر الخبر

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.