اخبار الرياضة

هروب اللاعبات من طالبان.. خطة "هوليوودية" رسمتها حارسة مرمى

طالبان

بينما امتلأ مطار كابول الدولي بالآلاف الذين أجبرهم الذعر الذي عصف بقلوبهم على الفرار من مصير مجهول بعد تولي حركة “طالبان” السلطة في أفغانستان ، كانت “فاتي” وزملاؤها يخططون لإنقاذ حياتهم وهم لم يوقفهم مستقبلهم الكروي ، الذي لم تتضح ملامحه بعد على الرغم من مرور ما يقرب من العام على رحلة الخلاص. نشرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) تقريراً مطولاً عن حالة فريق كرة القدم النسائي الأفغاني وأعضاءه بعد مغادرتهم وطنهم في رحلة محفوفة بالمخاطر كانت ستكلفهم حياتهم وأحلامهم الكروية التي أصبحت مؤجلة حتى إشعار آخر.

مشهد من مطار كابول بعد إعلان طالبان توليها السلطة
مشهد من مطار كابول بعد إعلان طالبان توليها السلطة

وفاتي – لم تذكر بي بي سي اسمها الكامل من أجل حماية أسرتها – التي ساعدتها الأفلام والمسلسلات الإنجليزية على صقل مهاراتها في التواصل ، قررت الفرار فور إعلان طالبان سيطرتها على البلاد وتركت عائلتها ورائها: لقد قبلت حقيقة أن بلدي انتهى وذهب. فرصة للعيش ، لا توجد فرصة لي للخروج مرة أخرى والنضال من أجل حقوقي ، لا مدارس ، لا وسائل إعلام ، لا رياضة ، كنا مثل الجثث في منازلنا ، لم أكن أعرف كيف أنام لمدة أسبوعين ، أستخدم هاتفي 24 ساعة في اليوم ، أبحث في وسائل التواصل الاجتماعي وأرسل رسائل نصية لأي شخص يمكنه المساعدة. بعد عدة أيام من الصبر الذي تحول إلى اليأس ، تمكنت فاتي من إيجاد طريقة لمساعدتها وزملائها على الهروب من كابول. تم التخطيط لخطة الإجلاء على بعد أكثر من 12700 كيلومتر في هيوستن ، تكساس ، من قبل جندي سابق ، اسم مشاة البحرية هو هالي كارتر وهي تبلغ من العمر 37 عامًا.

هالي كارتر ترتدي قميص هيوستن داش
هالي كارتر ترتدي قميص هيوستن داش

تقول Haley: لقد كان مثل مركز عمليات افتراضي داخل تطبيق WhatsApp ، لا تقلل أبدًا من قوة امرأة لديها هاتف ذكي. انضمت إلى فريق هيوستن داش ثم انتقلت للعمل كمدرب مساعد للمنتخب الأفغاني من 2016 إلى 2018. آلاف الأميال لم تمنعها من التواصل مع أعضاء فريقها السابق ، وتبادل المعلومات التي كانت لديهم مع المخابرات و أفراد الأمن القومي في الولايات المتحدة ، وكان الاسم يسمى “دونكيرك الرقمي”. حول إجلاء فاتي وزملائها ، في إشارة إلى فيلم الحرب الشهير. يتابع كارتر: في بيئة الحرب العادية ، لم نكن قادرين على مشاركة هذه المعلومات معك ، لكنها إخلاء ، ولكي أكون صادقًا معك ، لم أكن أعتقد أن ذلك ممكن. تم الاتصال بكارتر قبل أن تعيش خالدة بوبال ، الكابتن السابق لفريق كرة القدم النسائي الأفغاني ، والتي أجبرت على مغادرة بلدها بعد تهديدها بالقتل في عام 2011 ، في الدنمارك منذ ذلك الحين.

خالدة بوبال ، الكابتن السابق للمنتخب الأفغاني
خالدة بوبال ، الكابتن السابق للمنتخب الأفغاني

أدركت بوبال أن فاتي وزملائها كانوا في خطر بعد وصول طالبان إلى السلطة ، وبعد التواصل معهم طلبت منهم حذف حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي ودفن الجوائز وحرق الملابس الرياضية. قلت لنفسي: إذا نجوت سأحقق هذه الإنجازات مرة أخرى. بالتوازي مع تواصل بوبال مع فاتي وزملائها ، عملت كارتر على محاولة توفير طائرة عسكرية لنقل العلاقات في كابول خارج البلاد ، خاصة وأن الوضع الأمني ​​يزداد سوءًا وأكثر خطورة مع إقامة طالبان نقاط تفتيش في كل مكان. وأرسلت خالدة رسالة إلى فتاتي قائلة ، “يا فتيات ، استعدوا للذهاب إلى المطار معًا ، حقيبة ظهر واحدة لكل واحد منكم ، لا أستطيع أن أخبركم أنه يمكنكم الوصول إلى المطار ، لكن من يقاتل ، ينجو”. عندما حان الوقت ، كتبت فاتي رقم هاتف كارتر على ذراعها في إذا تمت مصادرة هاتفها ، وأخبرتها الأخيرة بأخذ طعام يكفيها لمدة 3 أيام في حال تأخرهم في الصعود على متن الطائرة ، مع فستان طويل يغطي وجوههم أيضًا. على قيد الحياة. من ناحية أخرى ، عرف كارتر أنه إذا لم يكن اسمك مدرجًا في القائمة ، أو لم يكن هناك أحد داخل المطار ليقلك ، فلن تستقل أي طائرة. للحضور في الوقت المحدد ، أخبره بكلمة المرور ، وسوف يفهمها ويأخذك على متن الطائرة دون أي أسئلة. كانت كلمة المرور هي اسم مشاة البحرية جون باسيلون في الحرب العالمية الثانية مع تاريخ تأسيس سلاح مشاة البحرية.

عمليات الإجلاء في مطار كابول
عمليات الإجلاء في مطار كابول

صُدمت فاتي عندما وصلت إلى البوابة المتفق عليها. حاولت أن تخبر الجندي بكلمة السر ، فقال لها: من أنت؟ لن تستقل أي طائرة بدون جواز سفر أمريكي ، وتتابع: انتظرنا بالخارج وكان الجو حارًا جدًا ، والأطفال يصرخون: لا نريد أن نموت برصاص يزمجر ، كانت عيون الجميع تنظر إلي كما لو كانوا يخبرونني : ابحث عن حل ، لذلك قررت المحاولة مرة أخرى من البوابة الجنوبية ، رغم وجود أكثر من نقطة تفتيش تابعة لطالبان “. مع حرارة الطقس والأجساد التي تسحق بعضها البعض وسط مدافع طالبان التي تضرب الناس ، بدأت في الاستسلام ، لكنني تذكرت رسالة بوبال التي مفادها أن من يقاتل ينجو ، أضاء شيء في الظلام وطلب مني المحاولة مرة أخرى ، أعدنا تجميعنا. مرة أخرى ، واستفدنا من الإلهاء الذي لفت انتباه طالبان للمرور من ورائهم ، وجدنا بعض الجنود الأستراليين ، وبدأنا نقول بعض الكلمات مثل كرة القدم ، المنتخب الوطني ، لذلك سمحوا لنا بالمرور بعد التحقق من وثائقنا. . عندما أقلعت طائرة نقل عسكرية إلى أستراليا ، تحمل فاتي وزميلاتها وبعض الرياضيين الأفغان البارالمبيين ، أرسلت “لقد فعلناها” إلى كارتر ، لكن عقلها كان يخبرها أنها لن تعود أبدًا إلى المكان الذي صنعت فيه. ذكريات طفولتها الجميلة ، إنها المرة الأخيرة. يعد Na De Melbourne Victory مرافق جيدة وطاقم تدريب كامل. وعلق فاتي: لقد كان شعورًا رائعًا ، استعدنا كل شيء ، وشعرنا بأمل جديد. بشكل سلبي بدون أهداف ضد فريق محلي ، لا يحمل قميصها وقميص زملائها أسماء ، فقط أرقام فريقهم ، من أجل حماية هوياتهم وحتى لا يتعرضوا لخطر التعرف عليهم والانتقام من أقاربهم هناك. أفغانستان.

لاعبات أفغانيات خلال مباراة في أستراليا
لاعبات أفغانيات خلال مباراة في أستراليا

ولا يزال مصير فاتي التي تمثل بلدها مجدداً مجهولاً ، إذ يتطلب موافقة الاتحاد الأفغاني لكرة القدم ، وهو ما يعني موافقة طالبان ، وهو أمر لا يتوقعه أحد. زملائي في الفريق ، لدينا بعضنا البعض ، نحن عائلة بالفعل ولا يمكن لأحد تغيير ذلك. قابلت كارتر فاتي في أستراليا في أبريل: إنها شابة رائعة ، والشجاعة التي أظهرتها تلك المجموعة من الشابات لا تصدق ، هؤلاء النساء هن أبطالي.

 

قراءة الموضوع هروب اللاعبات من طالبان.. خطة "هوليوودية" رسمتها حارسة مرمى كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.