هذا ماقاله العبادي عن الدعوات لالغاء نتائج الانتخابات وعن التحذير من حرب اهلية

اخبار – هذا ماقاله العبادي عن الدعوات لالغاء نتائج الانتخابات وعن التحذير من حرب اهلية

هذا ماقاله العبادي عن الدعوات لالغاء نتائج الانتخابات وعن التحذير من حرب اهلية

 

ابدى رئيس الحكومة العراقية المنتهية ولايته حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، استغرابه من تصريح مفوضية الانتخابات عن دخول البلاد في حرب اهلية، اذا ما الغيت نتائج الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد في 12 مايو/ ايار الجاري ، منتقداً في الوقت نفسه الدعوات المطالبة بالغاء النتائج  .

وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الاسبوعي ، ان “الدعوة الى الغاء النتائج امر غير صحيح”، مبدياً بالتزامن استغرابه “من تصريح المفوضية عن دخول البلاد في حرب اهلية، اذا ما الغيت نتائج الانتخابات”.

وكانت مفوضية الانتخابات قد أعلنت في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أن القانون لا يسمح بإلغاء نتائج انتخابات الخارج ، محذرة في وقت سابق من اليوم من “الانقلاب” على النتائج ، وذلك بعد يوم من دعوة البرلمان العراقي إلى إلغاء انتخابات الخارج والتصويت المشروط للنازحين في أربع محافظات.

وقال رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية، رياض البدران، في مقابلة متلفزة، إن “الانقلاب على نتائج الانتخابات قد يؤدي إلى وقوع حرب أهلية في البلاد”.

كما دعا العبادي ، دول الجوار الى عدم التدخل بالشأن العراقي ، قائلا “لدينا مخاوف من تدخلات دول الجوار”، في اشارة الى التأثير على التحالفات السياسية عقب اجراء الانتخابات .

مستدركاً ان “العراقيين قادرون على حل شؤونهم الداخلية بأنفسهم”.

وتابع العبادي انه “من الطبيعي ان تكون لدول الجوار مصالح خاصة في العراق، لكننا حريصون على مصالح بلادنا، من دون تدخل هذه الدول”.

هذا وتبدي أطراف سياسية مشاركة في الانتخابات التشريعية لعام 2018، شكوكاً حول نزاهة عملية الإقتراع، في عدد من محافظات البلاد، حيث طالب عدد منهم بإلغاء النتائج أو اعتماد العد والفرز اليدوي بدلاً عن الإلكتروني.

وشهدت الانتخابات التشريعية التي جرت السبت 12 آيار 2018، تنافس 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحاً، وهذا العدد أقل من عدد مرشحي انتخابات العام 2014 الذين تجاوز عددهم 9 آلاف.

 

 

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

الجيش اليمني يحاصر الحوثيين في مديرية باقم شمالي صعدة

الجيش اليمني يحاصر الحوثيين في مديرية باقم شمالي صعدة اخبار العراق – زوار موقعنا الكرام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.