اخبار طب وصحة

هذا التحليل يكشف عن التهاب الغدة الدرقية وأمراض أخرى.. تعرف عليه

اختبار بيروكسيداز الغدة الدرقية هو تحليل يقيس مستوى الجسم المضاد الموجه ضد بيروكسيداز الغدة الدرقية (TPO)، ويكشف هذا التحليل عن أمراض الغدة الدرقية مثل التهاب الغدة الدرقية المزمن، كما يكشف عن أمراض أخرى منها الذئبة وغيرها، في سلسلة “اطمن على نفسك” نتعرف على أهمية تحليل بيروكسيداز الغدة الدرقية، بحسب موقع “medicine net“.

وبيروكسيداز الغدة الدرقية (TPO) هو إنزيم مصنوع في الغدة الدرقية وهو مهم في إنتاج هرمون الغدة الدرقية تم العثور على TPO في خلايا بصيلات الغدة الدرقية حيث يحول هرمون الغدة الدرقية T4 إلى T3.

وتقع الغدة الدرقية في الجزء السفلي من الرقبة ، أسفل تفاحة آدم، ملفوفة حول القصبة الهوائية.

ويتم إنتاج الأجسام المضادة الذاتية لبيروكسيداز الغدة الدرقية (TPOAb) داخل الجسم، ويعكس وجود TPOAb في الدم هجومًا سابقًا على أنسجة الغدة الدرقية من قبل جهاز المناعة في الجسم.

ماذا يعني اختبار بيروكسيداز الغدة الدرقية الإيجابي؟
 

يظهر معظم المصابين بالتهاب الغدة الدرقية المزمن نتيجة إيجابية لاختبار TPOـ الاختبار إيجابي أيضًا في عدد أقل من الأشخاص المصابين بأمراض الغدة الدرقية الأخرى.

تشمل اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى التي قد تسبب اختبار TPOAb الإيجابي ما يلي:

-متلازمة سجوجرن

-الذئبة

-التهاب المفاصل الروماتويدي

-فقر الدم الخبيث.

-حوالي 3 ٪ من الأشخاص الذين لديهم اختبار TPOAb إيجابي لا يظهرون أي دليل على المرض.

-تزداد فرصة الحصول على اختبار TPOAb الإيجابي عند الإناث وتزداد مع تقدم العمر.

 

قراءة الموضوع هذا التحليل يكشف عن التهاب الغدة الدرقية وأمراض أخرى.. تعرف عليه كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.