اخبار عراقية

نمو بطيء لنباتات الأرض على تربة القمر

وكالة الأنباء العراقية :
نمو بطيء لنباتات الأرض على تربة القمر


متابعة – واع
نجح علماء، في زراعة نباتات الارض على تربة من القمر تم جلب عينات منها خلال بعثات إدارة الطيران والفضاء (ناسا) في عامي 1969 و1972.
وذكر العلماء أنه “تم زرع بذور عشبة مزهرة صغيرة تسمى “رشاد أذن الفأر” في 12 حاوية صغيرة في كل منها غرام واحد من تربة القمر، وبدأت بالنمو”.
وبين احد العلماء ان “تربة القمر تتكون من جزيئات حادة مع القليل من المواد العضوية”، لافتا الى انها “تختلف بشكل كبير عن تربة الارض”.
وبحسب العلماء فإن “نمو النباتات أبطأ نموا وأصغر حجما بشكل عن نموها على تربة الارض، كما ان جذورها أشد تقزما وتظهر عليها سمات تدل على الإجهاد مثل صغر حجم الأوراق ولونها الأسود المشوب بمسحة حمراء داكنة”.
وقالت آنا ليزا بول، أستاذة علوم زراعة نباتات البساتين، ومديرة المركز متعدد التخصصات لأبحاث التكنولوجيا الحيوية في جامعة فلوريدا والرئيسة المشاركة في الدراسة التي نشرتها مجلة “كوميونيكشنز بيولوجي”: إن “ذلك سيفتح الباب لاستكشافات جديدة مستقبلا باستخدام الموارد الموجودة على القمر والمريخ”.

قراءة الموضوع
نمو بطيء لنباتات الأرض على تربة القمر
كما ورد من مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.