اخبار شعبنا المسيحي

مسيحيو الموصل في ضوء الوثائق العثمانية

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : مسيحيو الموصل في ضوء الوثائق العثمانية  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة: نمرود قاشا

 

برعاية أ. د قصي جمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل وأشراف أ . م د على احمد العبيدي مدير مركز دراسات الموصل، أقام المركز المحاضرة الثقافية الثانية له للعام الدراسي 2023 – 2024، حيث شهدت قاعة ابن الأثير – كلية الآداب – جامعة الموصل المحاضرة الموسومة ( سياسة الدولة العثمانية تجاه مسيحيي الموصل في ضوء الوثائق العثمانية ) في الساعة العاشرة صباح يوم الثلاثاء 27 شباط 2024، والقت المحاضرة أ.م .د اطلال سالم حنا.

وقام بإدارة المحاضرة أ .م. د عروبة جميل محمود – مركز دراسات الموصل. وقد قدمت د. اطلال نبذة عن المحاضرة اشارت فيها بان الارشيف العثماني ( 1534 – يعد مصدرا مهما في دراسة تاريخ مكونات المجتمع العثماني، اذ يقدم معلومات مهمة عن طبيعة الأوضاع الاجتماعية والدينية، وكون هذه الدراسة تعتمد على الارشيف العثماني المحفوظ في اسطنبول والتابع لرئاسة الوزراء والذي أطلق للباحثين بعد 2003).

 

بعد ذلك ألقت الدكتورة اطلال بحثها الذي يمكن تلخيصه بما يلي:

1 . طبيعة العلاقة التي استندت الدولة العثمانية في تعاملها مع رعاياها المسيحيين ونظام ( المللة ).

2 . التجاوزات التي طالت املاك المسيحيين وكيف استطاعت الدولة العثمانية ايجاد الحلول لها.

3 . تقسيم كنائس وأديرة الموصل  بين الطوائف.

4 . موقف المسيحيين من الخدمة العسكرية ونظام البدل النقدي.

5 . اصدار الإرادات السنية بخصوص تنصيب الرؤساء الدينيين.

 

هذا وقد تحدثت المحاضِرة عن معلومات مهمة عن تلك الفترة ومقارنتها بما يحدث الآن، ومن المعلومات الواجب ذكرها، احصاء عن نفوس الموصل ( مركز الولاية ) كما وردت في وثيقة عثمانية صادرة بتاريخ 1895 كما يلي: الاسلام (396 204  )، اليهود ( 4675 )، الارمن ( 73 )، بروتستانت ( 135 ) سريان ارثوذكس ( 1159 )، سريان كاثوليك ( 5653 ) الروم الملكيين ( 13 ).

هذا وقد حضر المحاضرة عميد كلية الاداب أ . د محمد على احمد ود. الخوراسقف بهنام سوني، ووفد اتحاد الادباء والكتاب السريان المكون من عضوي الهيئة الادارية نمرود قاشا وكريم اينا، اضافة الى عدد من اساتذة وطلبة كلية الاداب – جامعة الموصل.

في ختام المحاضرة اجابت المحاضرة على الاسئلة والاستفسارات التي طرحت من قبل الحضور.

 

مسيحيو الموصل في ضوء الوثائق العثمانية

ملاحظة: هذا الخبر مسيحيو الموصل في ضوء الوثائق العثمانية نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : مسيحيو الموصل في ضوء الوثائق العثمانية

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر مسيحيو الموصل في ضوء الوثائق العثمانية . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!