نصائح غذائية لما بعد رمضان

اخبار طب وصحة – نصائح غذائية لما بعد رمضان

نصائح غذائية لما بعد رمضان
 

مع انتهاء شهر رمضان المبارك، لا بد من العودة إلى العادات الغذائية اليومية بشكل تدريجي، حفاظا على الصحة وعلى المكتسبات التي جنيناها من الصيام، لذا تقدم لنا بنين شاهين خبيرة التغذية في مركز فيتنس فيرست، أفضل النصائح للحفاظ على صحة ولياقة أجسامنا بعد شهر رمضان.

 

نصائح غذائية لما بعد رمضان

النصائح الثمانية التي تقدمها لنا بنين هي التالية:

 

• العودة للروتين بشكل تدريجي:

قد تشكل العودة إلى عاداتك الغذائية السابقة قبل رمضان صدمة كبيرة لجسمك، وهناك خطأ شائع جدًا يقوم به الناس خلال العيد وهو تناول الطعام بكميات أكبر مما اعتادوا عليه قبل شهر رمضان. 

 

لذا تنصح بنين بضرورة العودة للروتين بشكل تدريجي وعدم الافراط في تناول الطعام خلال عطلة العيد.

 

• بدء اليوم بفطور صحي:

صحيح أن كميات الطعام والسعرات الحرارية التي ينصح بتناولها يجب أن تكون أقل في الأيام الأولى بعد رمضان، لكن عليك أيضا المحافظة على العادات الصحية في الأكل، تماما مثل وجبة الفطور، التي ستساعدك على تنظيم وجبات طعامك خلال اليوم وتعزيز طاقتك والتحكم في شهيتك. 

 

• تناول عدة وجبات بكميات قليلة:

إن تناول كميات قليلة من الأطعمة الصحية طوال اليوم يرسل إشارة إلى دماغك بإن الإمدادات الغذائية كثيرة، فلا بأس بحرق هذه السعرات الحرارية بسرعة. كما ان تقليل حصتك من السعرات الحرارية في الجلسة الواحدة يمنحك الكثير من الطاقة.

 

فيما أن تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية دفعة واحدة، وإن كانت سعرات حرارية صحية، يرسل لعقلك رسالة مفادها أن الإمدادات الغذائية على وشك أن تنقص، لذا سيتم تخزين هذه السعرات الحرارية على شكل دهون، وهذه الكميات الفائضة من الطعام دفعة واحدة ستشعرك بالخمول والكسل.

 

 

 

• تناول حصة كافية من البروتين:

احرصي على تناول كمية مناسبة من البروتين الكامل والتي تتناسب مع وزنك ومعدل طاقتك، حيث يساعد ذلك على استقرار نسبة السكر في الدم ورفع مستوى التركيز والمحافظة على طاقة وقوة الجسم.

 

ويتوفر البروتين الكامل في المنتجات الحيوانية والألبان والحبوب والبقوليات بشكل خاص وهي أغذية مثالية لدعم الجسم والتزوّد بالطاقة لفترة طويلة.

 

• تجنب الافراط في استهلاك الكافيين:

يعتبر الشاي والقهوة من أكثر من المشروبات التي يتم تقديمها للضيوف في العيد وهو ما يعني نسبة كبيرة من الكافيين مما يزيد مستوى التوتر في الجسم ويسبب اضطرابات في النوم عند محاولتك العودة لروتين نومك السابق.

 

• التقليل من تناول الحلويات في العيد:

تجنبي تناول الحلويات عالية الدسم والسكر كونها قد تزيد من مستويات الأنسولين الذي يسبب التعب والنعاس ويؤدي لزيادة وزنك بسرعة، لذا حاولي التقليل من تناول حلويات العيد وعوضا عن ذلك استبدليها بالفواكه الطازجة أو المجففة.

 

• شرب الكثير من الماء:

يحتاج الجسم للمياه من أجل تأدية معظم وظائفه، وشرب الكثير من الماء سيغسل جسمك من السموم ويحافظ على بشرتك صحية ويساعدك على تناول كميات أقل من الطعام. 

 

كما يساعد الماء في منح الطاقة للعضلات والتقليل من أعراض ضربات الشمس والتحكم بالسعرات الحرارية، إذ يمكنك مكافحة الرغبة الشديدة بتناول الأطعمة غير الصحية بعد رمضان بشرب الماء.

المصدر : hiamag

 

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

صحتك فى وصفة.. مشروب الكركم بالحليب للتخلص من التهابات الجسم

صحتك فى وصفة.. مشروب الكركم بالحليب للتخلص من التهابات الجسم زوار موقعنا الكرام نقدم لكم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.