اخبار مسيحية

ندوة عامة لأهالي بلدة القوش والقرارات الصادرة عنها

خاص – خورنة القوشأقامت كنيسة القوش ندوة عامة لأهالي البلدة وذلك يوم الجمعة الموافق 8 تشرين الاول 2021 عند الساعة الخامسة عصراً في كنيسة مار قرداغ بحضور جمع غفير من اهالي المنطقة.ابتدأت الندوة بالصلاة الجماعية، بعدها تحدث سيادة المطران مار ميخائيل المقدسي راعي ابرشية القوش عن أهمية دور الكنيسة في المجتمع. وقد ادار الندوة الاب د.سلار بوداغ خوري كنيسة القوش وتحدث عن المواضيع المهمة وألاساسية التي تخص مجتمع القوش بشكل خاص موضحاً فيها عدة نقاط بتفاصيلها وتشخيص نقاط الخلل ومقدماً عدة مقترحات بغية التصويت عليها من قبل الاهالي كونهم الركن الاساس واصحاب القرار.شرع الاب سلار بالتحدث عن العائلة التي تعتبر أصغر خلية في النسيج المجتمعي والتي لها دور كبير وأساسي في تنشئة أفرادها، وتحدث عن حالات الزواج المبكر (زواج القاصرات) وحالات شاذه تظهر هنا وهناك من أجل الزواج، مشخصاً مكامن الخلل والتقصير والاسباب الرئيسية التي تتمثل بدور الأهل الذي اصبح ضعيفاً او شبه معدم في بعض الحالات، كما تحدث ايضاً عن انخفاض المستوى التعليمي والثقافي لطلبة المدراس والاسباب التي ادت على ما نحن عليه اليوم.وفي النقطة الثانية تحدث عن المناسبات الاجتماعية التي باتت تشكل خطراً كبيراً بعد ان اصبحت اغلبها مظاهر وبذخ مالي لا اكثر مع ارتفاع سقف المطالب للعرسان من جانب والاستغلال الكبير من قبل اصحاب القاعات من جانب اخر في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها المنطقة، مؤكداً في الوقت ذاته ان الكنيسة سيكون لها دور في حال استمر استغلال الحفلات من قبل اصحاب القاعات.وفي النقطة الثالثة تحدث الاب سلار عن موضوع ” الايجارات ” والارتفاع الملحوظ وما يسببه من اذى خصوصاً مع ارتفاع سعر الدولار، موجهاً نداء إنساني لأصحاب المنازل والمحال التجارية سواء داخل العراق او المهجر بتخفيض كلفة الإيجار ومراعاة الظروف المعيشية والاقتصادية التي يمر بها أهالي المنطقة.والنقطة الرابعة كانت بخصوص دعم اهالي البلدة في الاعمال والحرف والمهن والتعاون فيما بينهم جميعاً خدمة لمصلحة القوش بشرط عدم استغلال الطرف الاخر لمهنته و زيادة اسعارهم.هذا وتم مناقشة جميع النقاط مع الحاضرين والاستماع الى ارائهم ومقترحاتهم التي اغنت الندوة واضيفت على المقترحات التي قدمها الاب سلار بخصوص كل نقطة وتم التصويت عليها بأغلبية، كما وتم مناقشة نقاط اخرى وتوضيحها بغية التوصل الى حلها في قادم الايام.النقاط التي تم اتخاذ القرار بها والتصويت عليها بالاغلبية1- توعية وتوجيه انذار للعوائل او الاشخاص الغير ملتزمين من قبل الكنيسة، واذا لم تكن الرادع لهم فسنعلن الاسماء على الملأ واذا لم يتجاوبوا فيترك الامر للمجتمع في تقرير مصيرهم 2- التصويت على الغاء المناسبات الاجتماعية الثانوية في القاعات ( حفلات الخطوبة، حفلات العماذ، حفلات التناول الخاصة ) 3- تحديد كمية الذهب المخصص للعرسان ( سيتم دارسة هذا القرار واعلانه في وقت لاحق ). 4- تشكيل مجلس كنسي من وجهاء القرية 5- تشكيل لجنة شبابية لتحديد اسعار الايجارات للمنازل والمحال التجارية التي لا تراعي اسعارها الوضع الاقتصادي في البلدة.  وفي النهاية قدم الاب سلار شكره وتقديره لكل من حضر الندوة على حرصهم الكبير تجاه بلدتهم القوش بما يخدم المصلحة العامة، مؤكداً تكرار مثل هكذا ندوات دورية اذا ما دعت الحاجة الى ذلك.المصدر : https://khoranat-alqosh.com/?p=12106

 

قراءة الموضوع ندوة عامة لأهالي بلدة القوش والقرارات الصادرة عنها كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.