اخبار عربية وعالمية

"ناسا" تعلن نجاح اختبار صاروخ تعتزم إرساله إلى القمر

"ناسا" تعلن نجاح اختبار صاروخ تعتزم إرساله إلى القمر

قالت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” ، إن الاختبار الرابع لصاروخ تنوي إرساله إلى القمر نجح ، في خطوة أولى نحو ترسيخ وجود دائم على الجسم السماوي الذي يدور حول الأرض ، وأضافت “ناسا” ، وبحسب ما أوردته “فرانس برس” ، فإن التجربة الصاروخية حققت نحو 90٪ من أهدافها.

لكن موعد إرسال الصاروخ لم يتحدد بعد ، وهذا الاختبار هو الأخير الذي من المفترض أن تجريه الوكالة قبل إطلاق مهمة الفضاء “Artemis 1” المقرر إجراؤها هذا الصيف ، وهي رحلة إلى القمر بدون مشاركة أي رائد فضاء تليها كبسولة تحمل رواد فضاء لا يتوقع إطلاقها قبل عام 2026.

تم إجراء الاختبار من قبل فرق من مركز كينيدي للفضاء ، والذي يهدف إلى ملء خزانات صاروخ SLS بالوقود السائل ، وبدء العد التنازلي للإقلاع ، ومحاكاة الأحداث غير المتوقعة ، ثم تفريغ الخزانات.

واجهت ثلاث محاولات سابقة عددًا من المشكلات ، بما في ذلك عدم القدرة على ملء خزانات الصاروخ بمئات الآلاف من الجالونات من الهيدروجين السائل فائق التبريد والأكسجين السائل.

نجح المهندسون أخيرًا يوم الاثنين في ملء خزانات الصاروخ لكنهم واجهوا مشكلة جديدة وهي تسرب كمية من الهيدروجين لم يجدوا حلًا لها.

وقال مايك سارافين ، رئيس برنامج “أرتميس” للعودة إلى القمر ، للصحفيين “يمكنني القول إننا 90 في المائة حيث يجب أن نكون بشكل عام”.

أكد مسؤولو ناسا عدة مرات أن التأخير في اختبار الأنظمة الجديدة أمر شائع ، وقد حدث بالفعل خلال مرحلة إطلاق مهمة “أبولو” ، على سبيل المثال ، وأن المشاكل المسجلة في صاروخ SLS العملاق ليست مصدر قلق كبير.

مع تثبيت كبسولة أوريون الفضائية على رأسها ، يبلغ طول صاروخ SLS 98 مترًا ، وهو أعلى من تمثال الحرية ، ولكنه أقل قليلاً من صاروخ ساتورن 5 الذي تم استخدامه لإرسال البشر إلى القمر خلال مهمات أبولو.

بينما تهدف مهمة “Artemis 1” إلى معاينة الجزء المخفي من القمر في رحلة تجريبية متوقعة هذا الصيف ، سيكون “Artemis 2” أول اختبار يشارك فيه مجموعة من رواد الفضاء ، حيث ستدور الكبسولة حول القمر دون هبوط. عليه. أما مهمة “Artemis 3” ، فستضم أول امرأة وأول شخص ملون يهبط على الجزء الجنوبي من القمر.

وتطمح وكالة الفضاء الأمريكية إلى إقامة وجود دائم على القمر ، واستخدامه كأرض اختبار للتقنيات اللازمة للقيام برحلة إلى المريخ مقررة في الثلاثينيات من هذا القرن.

 

قراءة الموضوع "ناسا" تعلن نجاح اختبار صاروخ تعتزم إرساله إلى القمر كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.