نائب عن البصرة يوجه مجموعة توصيات للعبادي بشأن المحافظة

نائب عن البصرة يوجه مجموعة توصيات للعبادي بشأن المحافظة
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر نائب عن البصرة يوجه مجموعة توصيات للعبادي بشأن المحافظة


السومرية نيوز/ بغداد
وجه النائب عن البصرة جمال المحمداوي، الثلاثاء، مجموعة توصيات لرئيس الوزراء حيدر العبادي بشأن المحافظة، فيما دعا الى توحيد جهود الوزارات كافة تحت إدارة موحدة لحل أزمة المحافظة.

وقال المحمداوي في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه “قدمنا مجموعة توصيات الى رئيس الوزراء لغرض معالجة شحة وتلوث المياه في البصرة بناء على استشارات من اكاديميين و متخصصين”، مبينا انه “في الوقت الذي ندعو فيه القوات الامنية لضبط النفس وعدم الانجرار الى استخدام العنف ضد المتظاهرين، فأننا نؤكد ضرورة الاستجابة للحاجة الملحة لحل أزمة المياه في البصرة وتخفيف معاناة المواطنين في المحافظة”.

واضاف “قدمنا مجموعة من التوصيات إلى رئيس الوزراء لمعالجة شحة وتلوث مياه المحافظة، وذلك بعد زيارات تفقدية قمنا بها ومناقشات مع أكاديميين ومختصين منها ضرورة استنفار الجهد الوطني لتوفير حوضيات نقل الماء إلى محافظة البصرة لغرض نقل الماء إلى المواطنين، وزيادة الاطلاقات المائية لتكون 90م3ثا في ناظم قلعة صالح”.

وتابع ان “على وزارة الخارجية البحث مع ايران على فتح نهر الكارون”، لافتا الى اهمية “إجراء صيانة عاجلة لمشروع (Rzero) كي يستعيد قدرته في تجهيز 7م3ثا إلى مركز المحافظة واقضيتها بعد إن انخفضت قدرة المشروع إلى 4م3ثا، حيث يعتبر هذا أسرع حل متوفر حيث لا يستغرق أكثر من شهرين وبكلفة لا تزيد عن ثلاثة مليارات دينار فقط وله اثر ملموس بشكل كبير على نوعية المياه المجهزة للمواطنين”.

واكد المحمداوي على ضرورة “ايلاء الاهتمام المناسب لقناة البدعة وتوفير كافة المستلزمات لإدامتها من خلال توفير الآليات التخصصية اللازمة لإدامة القناة على إن تخصص لها حصراً وهي لا تكلف أكثر من 5 مليار دينار”، مشددا على اهمية “مد أنابيب نقل المياه في الجزء غير المبطن من قناة البدعة من محطة PS2 في الغبيشية إلى منطقة الأحواض في أبي صخير بطول 70 كم والتي ترفع قدرة القناة إلى 15م3ثا وهذا الحل هو أسرع حل ستراتيجي حيث يمكن انجازه خلال سنة واحدة وبكلفة 10% من كلفة مشاريع التحلية مع كلفة تشغيلية منخفضة جداً مقارنة مع كلف تشغيل محطات التحلية الأخرى”.

واكد على “الجدية في تنفيذ مشروع ماء البصرة الكبير بكافة مراحله والتي لم يتم إحالة بعضها لغاية هذه اللحظة رغم المأساة التي تعيشها البصرة والضرب بقوة على يد كل من تسبب في تأخير الانجاز”، داعيا الى “توحيد جهود الوزارات كافة تحت إدارة موحدة لحل الأزمة وعدم تشتيت الجهود “.

وتشهد بعض محافظات وسط وجنوب العراق خلال الشهرين الماضيين احتجاجات واسعة تطالب بتحسين الخدمات العامة وتوفير الماء والكهرباء، والقضاء على البطالة ومكافحة الفساد في دوائر الدولة.


زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر نائب عن البصرة يوجه مجموعة توصيات للعبادي بشأن المحافظة نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

العبادي ونيجرفان يبحثان اختيار رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة

العبادي ونيجرفان يبحثان اختيار رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة اخبار العراق – زوار موقعنا الكرام نقدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.