مقالات دينية

يوحنا المعمدان … أعظم مواليد النساء

الكاتب: وردا اسحاق

 

يوحنا المعمدان … أعظم مواليد النساء

بقلم / وردا إسحاق قلّو

 

( لم يظهر بين من ولدتهم النساء أعظم من يوحنا المعمدان … ) “مت 11:11 “

تحتفل الكنيسة بيوم عماد الرب يسوع على نهر الأردن على يد النبي يوحنا المعدمان ويسمى هذا العيد بعيد الدنح ، والذي يصادف يوم 6 كانون الثاني ، كما خصصت الكنيسة للنبي يوحنا تذكاراً في يوم 11 من نفس الشهر . إسم يوحنا ، أو يوحنان يعني ( الله الحنان ) أو ( الله يحن ) . وصفه الرب بالأعظم في مواليد النساء . إنه الصوت الصارخ في البرية ، يقول : ” أعدوا طريق الرب . وأصنعوا سُبلهُ مستقيمة ” لماذا يعطي العهد الجديد أهمية كبير ليوحنا المعمدان بعد يسوع ويعتبره من الأنبياء الكبار ؟

للقديس صفات عظيمة ، وتسميات كثيرة منها المعمدان ، لأنه عمد الرب . والنسيب ، لوجود صلة القرابة بينه وبين يسوع ، لأن القديسة حنة والدة العذراء تُعَد إبنة خالة القديسة أليصابات  التي زارتها العذراء وخدمتها عندما كانت تحمل بمن يمهد الطريق لأبنها الإله . كما يعتبر يوحنا شهيداً ، لأنه شهد للحق وبكل شجاعة وتحدى هيرودس الملك بسبب أعماله الخاطئة . كما يعتبر يوحنا رسولاً ، والملاك المرسل من قبل الله للبشر يسمى رسولاً . والرسول يعتبر ملاكاً أيضاً ، فيوحنا هو الملاك المرسل في مهمة إعداد الطريق ، وكما تقول الآية ( هأنذا أرسل ملاكي فيهيىء الطريق أمامي ) ” ملا 1:3″ كما تعطف على هذه الآية الآية التالية ( ها أنا أرسل قدامك رسولي الذي يعد الطريق ، … ) ” مر 2:1″. لكون يوحنا عظيماً اختير لأعداد الطريق أمام الرب المتجسد ، إمام الملك الإلهي ، وإعداد الطريق أمام الملوك القادمين ، فكان إعداد الطريق يبدأ بتسوية المرتفعات لكي يصبح الطريق سهلاً أمام الملك ، وتسبق مجيئه فرق خاصة للحماية والأستقبال ، هكذا صنع يوحنا سبل الرب مستقيمة . كان يوحنا أبن الكاهن زكريا ، وكان يعتبر أبن الكاهن كاهناً يحتل مكانة والده ، كذلك والدته أليصابات كانت من نسل هارون الكاهن ” لو 5:1″ .  كما يعتبر يوحنا نبي للعهدين القديم والجديد . فللعهد القديم هوالنبي الأخير الذي ظهر بعد غياب أنبياء ذلك  القديم بخمس قرون . وفي زمن العهد الجديد سجد ليسوع وهو في بطن أمهِ . وكان يوحنا نذيراً من بطن أمهِ ، لهذا قيل عنه ( لأنه عظيماً أمام الرب ، وخمراً ومسكراً لا يشرب ، ومن بطن أنهِ يمتلىء من الروح القدس ) ” لو 15:1″ .

 ولد يوحنا قبل المسيح بستة أشهر ، أعد له جمهوراً من الناس وعمدهم بمعمودية الماء على نهر الأردن ، كما عمَدّ الرب وشاهد الروح القدس نازلاً من السماء كأنه حمامة ، و سمع صوت من السماوات يقول للرب الذي عمّدهُ : ( أنت أبني الحبيب ، بك سررت كل سرور ! ) ” مر 10:1-11 “. لهذا أعتبره المسيح ( أفضل من نبي ) ” مت 9:11″ . جاء بروح إيليا النبي ، وهنا المقصود بطقسه وقدرته النبوية  وليس المقصود بأنتقال روح إيليا إلى جسد يوحنا أبداً ، فالآية تقول ( ويتقدم أمامه بروح إيليا وقوتهِ … ) ” لو 17:1″ كما قلد يوحنا حياة  إيليا في أمور كثيرة كعيش حياة التجرد في البرية والجبال ، وكما كان إيليا رجلاً قوياً تحدى الملك آخاب وزوجته أيزابيل الوثنية ، هكذا تحدى يوحنا الملك هيرودس وهيروديا التي تزوجها هيرودس وهي زوجة أخيه فيلبس ” مر 17:6″ . إيليا تعرض للتهديد والمطاردة من قبل إيزابيل بسبب ق*ت*له لكهنة البعل بعد أن طلب النار تنزل من السماء على ذبيحته ، هكذا يوحنا حذّرَ هيرودس من العذاب في النار التي لا تطفأ . عاش يوحنا بتولية إيليا وتعرض في السجن إلى ظلم كما عاش إيليا مطارداً ومظلوماً  .

يوحنا المعمدان كان صديق العريس السماوي ، وصديق العريس هو ذلك الخادم الذي يعمل بكل جهده لخدمة وراحة العريس ، وهكذا عمل يوحنا للمسيح ، كما تنازل عن بعض تلاميذه ليسوع  كيوحنا الحبيب وأندراوس وهما التلميذان اللذان سبقا كل التلاميذ في الأيمان بيسوع بعد أن هاجروا يوحنا ، لم يغر المعمدان من يسوع بسبب هذا ولا بسبب سماعه بأن يسوع بدا يعمد هو أيضاً ، علماً بأن يسوع لم يعمد الآخرين ، بل تلاميذه كانوا يعمدون ، بل عبّر عن رأيه للذين أبلغوه ، فقال ( ينبغي أن ذلك يُزيد وأني أنا أنقص ) ” يو 30:3″ .

نطلب شفاعتك يا يوحنا العظيم  وصلواتك لكي نقتدي بك ونعد طريق الرب للساكنين في ظلام هذا العالم ، والمجد للرب يسوع .  

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!