مقالات دينية

قيامة المسيح وظهوراته

قيامة المسيح وظهوراته

بقلم / وردا إسحاق قلّو

قيامة المسيح وظهوراته

 

في فجر يوم الأحد كان الحراس المكلفين بحراسة القبر يراقبون القبر بدقة لتنفيذ وصايا رؤساء الكهنة والفريسيين . كان على باب القبر حجراً كبيراً وختم بختم ليثبت بأن الحجر لم يدحرج . في فجر يوم الأحد والظلام باقٍ حدث ما لم يتوقعه الحراس ، ففي تلك اللحظات وقع أمراً مرعباً عندما رأوا القيامة وقعت أمام أعينهم ، وزلزالاً عظيماً حدث فرأوا ملاكاً من عند الرب نزل ودحرج الحجر وجلس عليهِ ( مت 28: 2-4 ) فسقطوا على الأرض من الخوف والرعدة . ثم نهضوا لينطلقوا إلى المدينة ليخبروا عظماء اليهود بتفاصيل الحقيقة .

جاءت إلى القبر مريم المجدلية ومريم الأخرى ومريم أم يعقوب وسالومة ، والمجدلية سبقتهن فرأت الحجر مرفوعاً عن باب القبر . تراءى الملاك للمرأتين ، وقال لهن لا تخافا أنتما تطلبان يسوع المصلوب ، ليس ههنا لأنه قد قام ، أذهبا سريعاً وأخبرا التلاميذ أنه قام من الأموات ، هاهو يسبقكم إلى الجليل هناك ترونه ( مت 5:16 ) نقلن البشرى إلى التلاميذ .

أولاً ظهر يسوع القائم لمريم المجدلية ( مر 9:16 ، يو 20 : 14-18 ) . وبعد وقت قصير ظهر لها أيضاً ولمريم الأخرى وهما راجعتين من القبر ، يقول الكتاب ( فأمسكتا بقدميه وسجدتا له ( مت 9:28 ) لكن البشير يوحنا ينفي موضوع مسك الجسد الممجد ، كما لم يلمسه توما الذي شرط أمام التلاميذ بأنه يجب أن يضع أصابه في جرحه ويده في جنبه ( يو 26:20 ) وللمزيد عن هذا الموضوع طالع مقالنا السابق ( هل ظهر يسوع لأمه بعد القيامة ؟ . الرابط:

هل ظهر يسوع لأمهِ بعد القيامة ؟ (mangish.net)

ذهب الرسولين بطرس ويوحنا إلى القبر فدخلوه ورأوا الأكفان مرتبة مع المنديل فآمنوا .

ظهر يسوع لبطرس وبقية التلاميذ ما عدا توما . ومن ثم ظهر لأحدى عشر عندما كان توما معهم في العلية . أيضاً ظهر لبطرس وحده ليعزيه ويشجعه ولكي يطمئن بأن إنكاره له كان عن ضعف وليس خيانة كما فعل يهوذا الإسخريوطي فلن تؤثر على محبة يسوع له .

كما ظهر لتلميذي عمواس ( مر 12:16 , لو 12:34 ) . وظهر على شاطىء البحيرة عندما عادوا من الصيد الفاشل . وكان بطرس ويوحنا معهم بعض التلاميذ ( يو 21 ) وهناك أختبر محبة بطرس له . كما ظهر لخمسمائة مؤمن على جبل الجليل وكما أخبر الملاك النسوة بأن يسوع سيقابلهم هناك .

أما عن ظهور الرب ليعقوب فقد ذكره الرسول بولس في رسالته ( 1 قور 7:15 ) .

ظهر يسوع أيضاً لأحد عشر تلميذاً ومعهم مجموعة كبيرة من المؤمنين والنساء ومعهم مريم العذراء وعلى جبل الزيتون في أورشليم في يوم صعوده إلأى السماء بعد أن مكث معهم 40 يوماً بعد القيامة .

ظهورات يسوع بعد الصعود

  الظهور الأول : كان لشاول الطرسوسي في طريق دمشق وسط نور باهر أقوى من لمعان الشمس وبسببه لم يستطيع أن يرى النور فقيدَ إلى دمشق من قبل مرافقيه وبسبب هذا الحدث آمن ومن ثم تعمد في اليوم الثالث على يد حنانيا في دمشق ليتحول من عدو إلى مبشر برسالة المسيح في العالم ليس بالكلام فحسب ، بل صار أكثر كنبة أسفار العهد الجديد ، وهو الذي وضح تعليم الإنجيل بدقة .

الظهور الثاني : كان للشماس إسطفانوس رئيس الشمامسة قبل إستشهاده ليعزيه ويشجعه قبل أن يصبح أول شهيد للمسيحية من بعد المسيح ، فنقل لنا الرؤية قائلاً ( ها أنا أنظر السموات مفتوحة وإبن الإنسان قائماً عن يمين الله ) ( أع 7: 55-56 )

الظهور الثالث : كان لبولس أيضاً في رؤية ، وذلك في قورنتوس ، تحدث معه وقال ( لا تخف ، بل تكلم ، ولا تسكت لأن أنا معك ولا يقع بك أحد ليؤذيك لأن لي شعباً كثيراً في هذه المدينة ) ” أع 18: 9-10 ” .

الظهور الرابع : كان لبولس في أورشليم ، قال : وقف بي الرب وقال قُم يا بولس لأنك كما شهدت بما لي في اورشليم هكذا ينبغي أن تشهد في رومة أيضاً ( أع 11:22 ) .

أخيراً نقول : ظهورات المسيح لم تنتهي في القرن الأول ، بل تشهد لها إناء كل العصور ، يظهر لأفراد قد يكونوا من معتقدات أخرى يطلبون حقيقة وجوده كإله . أو يطلبون منه العون بسبب مشكلاتهم الشخصية ، فيظهر لهم في رؤية أو في الحقيقة . إنه موجود معنا جميعاً ، لأنه قال ( هاءنذا معكم طوال الأيام إلى نهاية العالم ) ” مت 20:28 ” .

التوقيع ( لأني لا أستحي بالبشارة . فهي قدرة الله لخلاص كل مؤمن ) ” رو16:1 “

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!