ميشيل بارنييه يستعد لنشر النص التشريعي لاتفاق “طلاق” بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

بلجيكا 24 – يستعد رئيس الوفد الأوروبي لمفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد (بريكست)، ميشيل بارنييه اليوم الأربعاء لنشر النص التشريعي لاتفاق الانسحاب، تنفيذاً لما تم الاتفاق عليه بين بروكسل ولندن نهاية العام الماضي.

وسينشر النص بعد أن توافق عليه المفوضية خلال اجتماعها الأسبوعي، وهو عبارة عن “ترجمة قانونية لما تم الاتفاق عليه من الناحية السياسية”، حسب كلام بارنييه.

ولكن بارنييه نوه بأن نشر نص الاتفاق لا يعني نهاية المشاكل، إذ لا زالت بروكسل تواجه غموضاً ورفضاً من قبل الجانب البريطاني الذي يعترض تقريباً على جميع البنود.

ويحرص الأوروبيون على التأكيد على عدم إمكانية البدء بالمرحلة الانتقالية ما لم يتم الاتفاق على كافة بنود الطلاق، وهي حقوق المواطنين والتسوية المالية والحدود بين إيرلندا وايرلندا الشمالية.

ولا تزال هناك نقاط خلاف كثيرة بين الطرفين سواء فيما يتعلق باتفاق الانسحاب، فبروكسل تريد أن يُعامل مواطنو الدول الأعضاء بالتساوي سواء تواجدوا في بريطانيا قبل الانسحاب أو أثناء المرحلة الانتقالية وهو ما ترفضه لندن.

وترفض بريطانيا كذلك تحديد أجل زمني للمرحلة الانتقالية، كما أنها تتردد في إعلان موقفها حول الحدود مع إيرلندا، ولكن بارنييه يرى أنه “لا يمكننا ترك المرحلة الانتقالية مفتوحة الأجل، كما يتعين إزالة الغموض حول مسألة إيرلندا”.

وكان الاتحاد قد عرض أن تستمر المرحلة الانتقالية ما بين 29 آذار/مارس 2019 ونهاية شهر كانون الأول/ديسمبر 2020، ليتوافق ذلك مع نهاية الأجل الفعلي للموازنة الأوروبية المشتركة التي ساهمت فيها بريطانيا.

وكان بارنييه قد عرض يوم أمس أمام وزراء خارجية الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد مسيرة المفاوضات مع بريطانيا، والتي لا ينتظر إليها بكثير من التفاؤل.

 

 

الخبر كما ورد من المصدر

 

شاهد أيضاً

ترامب: نضرب طالبان حاليا كما لم تُضرَب من قبل

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن