اخبار عربية وعالمية

ميركل: الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة لبرنامج إيران النووي

تل أبيب – (د ب أ)

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال زيارتها لإسرائيل إن الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة لبرنامج إيران النووي، داعية طهران للعودة إلى طاولة المفاوضات، حيث لم يتحدد بعد مصير مفاوضاتها المتوقفة مع القوى الدولية.

كانت الولايات المتحدة قد حذرت من أن الوقت ينفد أمام إحياء اتفاق عام 2015 مع إيران، لرفع العقوبات عنها في مقابل تقييد نشاطها النووي. وانتهت جولة سادسة من المفاوضات من دون التوصل لنتيجة في يونيو الماضي، ولم يتحدد موعد لجولة مقبلة بعد أن تعقدت الجهود الدبلوماسية جراء انتقال السلطة في إيران.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأحد عن ميركل قولها إن المجتمع الدولي في وضع صعب للغاية.

وعلى الرغم من أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تسعى للعودة للاتفاق، “تمضي الأيام دون أن تقدم إيران أي مؤشرات على أنها تريد استئناف المفاوضات”، بينما تستمر في تخصيب اليورانيوم. ويمكن أن يستخدم اليورانيوم عالي التخصيب في صنع قنبلة نووية.

وقالت في مؤتمر صحفي في القدس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إن “هذا وضع حرج للغاية.. أمامنا أسابيع حاسمة للغاية”.

وقالت إن “الرسالة لإيران واضحة لا لبس فيها: يجب أن تكون هناك عودة سريعة إلى طاولة المفاوضات”. وأضافت أن الاتفاق الأصلي ليس مثاليا، لكنه أفضل من لا شيء.

وجدد بينيت التأكيد على موقف إسرائيل من أن إحياء الاتفاق النووي سيعطى إيران الجرأة.

وذكرت ميركل، التي ستترك منصبها قريبا، أن الحكومة الألمانية الجديدة ستظل ملتزمة حيال أمن إسرائيل، وهو موقف تلتزم به ألمانيا منذ عقود لمحاولة التكفير عن الماضي النازي للبلاد. وقالت أيضا إن سياسة الاستيطان الإسرائيلية تجعل من حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي أمرا صعبا.

 

قراءة الموضوع ميركل: الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة لبرنامج إيران النووي كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.