منوعات

كيف اعرف اني اعاني من مقاومة الانسولين؟

مقاومة الأنسولين هي حالة صحية شائعة وخطيرة. يحدث عندما لا تستجيب خلايا الجسم بشكل صحيح للأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. إذا تُرك دون علاج، فقد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية. لحسن الحظ، هناك طرق بسيطة لتحديد ما إذا كنت تعاني من مقاومة الأنسولين. فيما يلي بعض المؤشرات الرئيسية التي قد تشير إلى مقاومة الأنسولين:

كيف تعرف انك تعاني من مقاومة الانسولين؟

1. ارتفاع نسبة السكر في الدم – إذا كان مستوى السكر في الدم الصائم (الجلوكوز) أعلى من المعدل الطبيعي، فقد يكون ذلك علامة على مقاومة الأنسولين. يشير مستوى السكر في الدم الصائم من 100-125 مجم / ديسيلتر إلى مقدمات السكري وأعلى من 126 مجم / ديسيلتر يشير إلى مرض السكري.

2. دهون البطن – يميل الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين إلى تخزين الدهون الزائدة حول منطقة البطن. تشير “دهون البطن” إلى أن الجسم ينتج أنسولين أكثر من المعتاد، مما يزيد من مستويات الجلوكوز في مجرى الدم.

3. ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية – ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية يشير أيضًا إلى مقاومة الأنسولين ويمكن التعرف عليه من خلال فحص دم بسيط. تشير الدهون الثلاثية البالغة 150 مجم / ديسيلتر أو أعلى إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري أو أمراض القلب.

4. انخفاض كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة – انخفاض كوليسترول البروتين الدهني مرتفع الكثافة (الكوليسترول “الجيد”) قد يكون علامة على مقاومة الأنسولين. يزيد مستوى كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) الذي يقل عن 40 مجم / ديسيلتر عند الرجال و 50 مجم / ديسيلتر عند النساء من خطر الإصابة بمرض السكري والأمراض الأخرى المرتبطة بمقاومة الأنسولين.

5. ارتفاع ضغط الدم – يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم في أضرار جسيمة للقلب والأوعية الدموية بمرور الوقت إذا تركت دون علاج. غالبًا ما يكون ارتفاع ضغط الدم مؤشرًا على مقاومة الأنسولين، بالإضافة إلى الأمراض المزمنة الأخرى مثل مرض السكري والسمنة.

6. الأمراض الجلدية – nigricans أو الشواك الاسود هو مرض جلدي يتميز ببقع داكنة على الجزء الخلفي من الرقبة أو تحت الإبط والتي يمكن أن تترافق مع مقاومة الأنسولين. إذا لاحظت أي تغير في لون بشرتك لم يكن موجودًا من قبل، فاستشر طبيبك لمزيد من التقييم والاختبار لمقاومة الأنسولين ومخاطر الإصابة بمرض السكري.

إذا كنت تشك في أنك قد تعاني من مقاومة الأنسولين، فمن المهم استشارة طبيبك للحصول على التشخيص المناسب وخيارات العلاج على الفور. مع تغييرات نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على وزن صحي، وإدارة مستويات التوتر، يمكنك تقليل خطر الإصابة بمرض السكري الكامل أو غيره من الحالات الصحية الخطيرة المرتبطة بمقاومة الأنسولين في المستقبل!

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!