أخبار العراق

موازنة 2023 ستبلغ 130 تريليون دينار بعجز نحو 25%

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : موازنة 2023 ستبلغ 130 تريليون دينار بعجز نحو 25%  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز / اقترح عضو اللجنة المالية النيابية اخلاص الدليمي يوم الاثنين ان ترسل الحكومة العراقية مشروع قانون الموازنة لعام 2023 خلال الاسبوعين المقبلين ، مبينا ان سقف الموازنة قد يصل الى 130 تريليون دينار. معدل عجز أقل من 25٪.

وقال الدليمي لوكالة شفق نيوز ، ان “قانون الموازنة العامة وفق قانون الادارة المالية ارسل منتصف تشرين الاول الى مجلس النواب ، ويمكن لمجلس النواب واللجنة المالية النيابية اجراء تعديلات على القانون والمصادقة عليه ضمن فترة زمنية قصيرة. مدة أقصاها شهرين “.

وأكدت أن “مشروع قانون الموازنة تمت دراسته في وزارة المالية ، لكنه لم يعرض بعد على مجلس الوزراء الذي بدوره يحيله إلى مجلس النواب للتصويت عليه”.

وبينت ان “سعر برميل النفط حاليا يتراوح بين 85 الى 87 دولارا لكننا لا نعرف السعر الدقيق في قانون الموازنة وان السعر الحقيقي لبرميل النفط سيتحدد عند مشروع الموازنة”. يصل القانون إلى مجلس النواب ، ومن خلال التجارب السابقة عادة ما نحدد أدنى أسعار لبرميل النفط ، رغم استمرار الارتفاع في أسعار النفط العالمية.

وتوقع الدليمي أن “يُعرض مشروع قانون الموازنة على مجلس الوزراء خلال 15 يوماً ، وبعد ذلك سيرفع إلى مجلس النواب ، وقد يتم إقرار الموازنة في البرلمان خلال شهر كانون الثاني من العام 2023”.

كما أشارت إلى أن “المبلغ الإجمالي لقانون الموازنة سيتراوح بين 128 إلى 130 تريليون دينار ، ومعدل العجز الذي نعتقد أنه أقل من 25٪ من المبلغ الإجمالي”.

يشار إلى أن الموازنة المالية للعام الجاري 2022 لم تتم الموافقة عليها من قبل مجلس الوزراء ومجلس النواب بسبب الاضطرابات التي شهدها العراق بعد الانتخابات المبكرة في أكتوبر 2021 والتي تصاعدت إلى مستويات خطيرة انتهت بالأحداث. في المنطقة الخضراء تشهد مواجهات مسلحة بين أنصار التيار الصدري وقوات الأمن راح ضحيتها أرواح. العشرات والمئات من الجرحى.

بعد انتهاء الازمة بموافقة الكتل السياسية على انتخاب رئيس الجمهورية ومنح الثقة لحكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تعهد الاخير بتقديم مشروع الموازنة الاتحادية. قانون عام 2023 باسرع وقت ممكن.

 

موازنة 2023 ستبلغ 130 تريليون دينار بعجز نحو 25%

ملاحظة: هذا الخبر موازنة 2023 ستبلغ 130 تريليون دينار بعجز نحو 25% نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : موازنة 2023 ستبلغ 130 تريليون دينار بعجز نحو 25%

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر موازنة 2023 ستبلغ 130 تريليون دينار بعجز نحو 25% . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#موازنة #ستبلغ #تريليون #دينار #بعجز #نحو

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.