مهرجان مار ادي السادس والاول بعد العودة – كرمليس

مهرجان مار ادي السادس والاول بعد العودة – كرمليس

تجذر – حياة – ديمومة

اختتم يوم الثلاثاء 1/5/ 2018، مهرجان مار ادي الرسول السادس والاول بعد العودة في بلدة كرمليس وتحت شعار ( تجذر – حياة – ديمومة)، حيث اشتمل البرنامج على فعاليات مختلفة اقيمت لعدة ايام:

  • المنهاج الروحي 26/ 5: حيث اقيمت رتبة صلاة خاصة في كنيسة مريم العذراء، كون كنيسة مار ادي تحت الاعمار الان، واختتم المنهاج بتطواف من كنيسة مريمالعذراء الى ساحة كنيسة مار ادي حيث قرع الناقوس ونيل البركة.
  • المنهاج الترفيهي 29/ 5: بعد قداس الاحد الخامس من القيامة وهو عيد مار ادي، اجتمع المشاركين في قاعة البلدة واقيمت برامج ترفيهية ومسابقات روحية وتراثية.
  • المنهاج الرياضي الشعبي 30/5: واشتمل على فعاليات متنوعة، استعراض الفرق، لوحة رياضية استعراضية، العاب ومسابقات شعبية بين الفرق، لوحات على انغام اغاني وتراتيل قدمتها طالبات المدرسة الابتدائية، ثم ختم المهرجان بتكريم الفرق الفائزة وتوزيع مدالية المهرجان على المشاركين. اقيم البرنامج على ارض ملعب كرمليس الرياضي.
  • المنهاج الفني 1/5: اقيمت فعالية هذا البرنامج في ساحة القيامة في مدخل البلدة، حيث تم اعداد الساحة بصورة جيدة مع اضافة ديكورات مقتبسة من تراث البلدة وطابعها العمراني. تضمن المنهاج فعاليات غنائية حيث ادت جوقة مارت بربارة للصغار اغاني تراثية واخرى جديدة من انتاج كرمليس، اشتمل البرنامج ايضا على كلمة الخورنة التي القاها الاب بولس ثابت حبيب استعرض فيها بدايات مهرجان مار ادي وكيف بدأ وكيف استمر رغم النزوح ولم يتوقف العطاء، اليوم عادت البلدة واهلها وهي تمضي قدما نحو الافضل، كما تم التذكير بمناسبة اليوبيل الذهبي الكهنوتي للخوراسقف يوسف شمعون الذي يتزامن هذه السنة. في ختام الكلمة رفع الشكر الى الله الذي منا علينا بالعودة والى غبطة ابينا البطريرك والكنيسة جمعاء معاهدين اياها بالسير حسب توجيهاتها. شارك اطفال روضة الشهيد مار بولس فرج رحو برقصات خاصة وكما اقيم اوبريت بعنوان ” عدنا يا كرمليس” فكرة وكلمات الاب بولس ثابت حبيب، الحان ايسن حنونا، اداء جوقة مار يوسف لكنيسة كرمليس، ادى العروض شبيبة كرمليس، كما شاركت الفرقة الشعبية الكرمليسية بدبكات ولوحات غنائية. كما شاركت شبيبة بغديدا بلوحة واحدة بعنوان ” شنه دعوقانا – سنوات المحنة”. خلال فقرات البرنامج تمت سحبة اليانصيب التي اشتملت على عشرة جوائز منزلية قيمة وريع هذه السحبة ذهب الى صندوق اعانة المحتاجين. القيت قصائد شعرية من قبل شعراء كرملش، وكما القى الاب يوسف شمعون كلمة اعبر عن خلجات وفرح بعودة كرمليس . حضر االحتفالية الدكتور خالد الحافظ رئيس قسم الاقار في كلية الاثار – جامعة الموصل كما ان المهرجان كان جامعا للجميع ولم يستثنى منه احد من سكان البلدة من الاخوة الشبك الساكنين هناك.

كانت ايام مميزة رفعت المعنويات بها وتصور للجميع جمال الحياة في كرمليس، عند اختتام المنهاج وبفرح حقيقي انطلق الجميع صغارا وكبار بدبكات فرح تعبيرا عن نشوة راودتهم ايام المهرجان. ان هذاالمهرجان هو واحد من ضمن فعاليات كثيرة اعتادت على اقامتها خورنة مار ادي في هذه السنوات الاخيرة وسوف تمضي قدما في اقامة المتنوع منها من اجل بناء جيل معطاء وابراز لمواهب الكثيرين وخلق فرح مسيحي لكل ابناء المنطقة.

 

 

الخبر نقلا عن موقع البطريركية الكلدانية

 

شاهد أيضاً

مهرجان مار ايث الاها الثالث في خورنة كاتدرائية مار ايث الاها في دهوك

أحيت خورنة كاتدرائية مار ايث الاها مهرجان مار ايث الاها الثالث للفترة 13-15 كانون الأول …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن