اخبار منوعة

مهرجان القاهرة السينمائي يختتم فعاليات دورته الـ44.. تعرف على القائمة الكاملة للجوائز

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : مهرجان القاهرة السينمائي يختتم فعاليات دورته الـ44.. تعرف على القائمة الكاملة للجوائز  . والان الى التفاصيل.

كتبت- منى الموجي:

اختتمت للتو حفل اختتام الدورة الـ 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، الذي أقيم على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية ، بحضور وزير الثقافة د.

بدأ الحفل بصعود الفنان حسين فهمي رئيس المهرجان إلى خشبة المسرح ليلقي كلمته الافتتاحية قائلاً: المهرجان على مدار تسعة أيام متتالية استطاع تقديم عروض وأفلام مختلفة للجمهور ، في إضافة إلى ارتفاع معدلات الحضور لمشاهدة الأفلام ، مبينا أنه بحث مع وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني. حول جعل المهرجان واحدًا من أكبر 3 مهرجانات في العالم.

شكر “فهمي” جميع رعاة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، وتحدث عن فيلم “يوميات نائب في الريف” للمخرج توفيق صالح ، والذي عرض لأول مرة في نسخته المستعادة ضمن فعاليات الدورة 44. وكذلك النسخة المستعادة من فيلم “أغنية في الممر” للمخرج علي عبد الخالق ، مع عرض مشاهد منها. على الشاشة للجمهور.

توجهت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة إلى المسرح للإعلان عن اختتام الدورة الـ 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، مشيدة بجهود الفنان حسين فهمي رئيس المهرجان وكافة القائمين عليه. هو – هي.

كانت جوائز مهرجان القاهرة السينمائي على النحو التالي:

مسابقة دولية

أعلنت لجنة تحكيم المسابقة الدولية عن منح جائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم لفيلم “عالم”. عُرض الفيلم لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. تم إنتاجه في فرنسا وتونس وفلسطين والمملكة العربية السعودية وقطر.

منحت لجنة التحكيم إيمانويل نيكو ، مخرج فيلم “Love As to Dalfa” الذي شارك في المسابقة الدولية ، جائزة الهرم الفضي (جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مخرج) ، وعُرض الفيلم لأول مرة في الشرق. شرق وشمال أفريقيا ضمن فعاليات الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي. هو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا لعام 2022.

كما فاز الفيلم البولندي “خبز وملح” بجائزة الهرم البرونزي لأفضل عمل أول. عُرض الفيلم لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، وهو من إنتاج بولندا.

فاز الكاتب كوسوكي مكاي بجائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو عن فيلم “رجل”. الفيلم من إخراج كي إيشيكاوا ، عُرض لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات الدورة الرابعة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، وهو من إنتاج اليابان.

وأعلنت لجنة التحكيم فوز مدير التصوير مصطفى الكاشف بجائزة هنري بركات لأفضل مساهمة فنية.

وفازت جائزة أفضل ممثل بالاشتراك بين الممثل السوداني ماهر الخير عن فيلم “السد” والممثل محمود بكري عن فيلم “عالم”.

وفيلم “السد” من إخراج علي شري ، وعُرض لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات الدورة الـ 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، وهو من إنتاج فرنسا ولبنان. ، السودان ، قطر ، ألمانيا ، صربيا ، و “علم” من إنتاج فرنسا وتونس. فلسطين ، السعودية ، قطر.

كما فازت الممثلة (زيلدا سيمبسون) بجائزة أحسن ممثلة في المسابقة الدولية ، عن فيلم “الحب حسب دالفا” للمخرج إيمانويل نيكو. عُرض الفيلم لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات الدورة 44 ، وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا لعام 2022.

يترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية المخرجة اليابانية نعومي كواسي ، وتضم في عضويتها مديرة التصوير المصرية نانسي عبد الفتاح ، والممثلة الهندية سوارا باسكار ، والملحن المصري راجح داود ، والممثلة الإيطالية ستيفانيا كاسيني ، والمخرج المكسيكي جواكين ديل باسو ، والممثل الفرنسي. سمير القواسمي.

مسابقة آفاق السينما العربية

كما أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فوز كارلوس شاهين مخرج فيلم “أرض الوهم” المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية بجائزة سعد الدين وهبة لأفضل فيلم عربي.

كما منحت لجنة التحكيم فيلم “مباركة العروس” جائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) ، والفيلم من إخراج باسم بريش ، وعرض لأول مرة دوليا ضمن فعاليات الدورة الـ 44 ، و من إنتاج لبنان وقطر.

حصل فيلم “بعيدا عن النيل” على جائزة أفضل فيلم غير روائي ، من إخراج شريف الكتشة ، وعُرض لأول مرة دوليا ضمن فعاليات الدورة الـ 44 ، وهو من إنتاج مصر والولايات المتحدة. من أمريكا.

وفازت الفنانة اللبنانية كارول عبود بجائزة أحسن أداء تمثيلي ، عن فيلم “بركة العروس” للمخرج باسم بريش ، وإنتاج لبنان وقطر.

حصلت الفنانة الجزائرية لينا خضري على تنويه خاص بفيلم “الحرية” الذي أخرجته منية مدور ، وإنتاج فرنسا وبلجيكا ، وعُرض لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن فعاليات الدورة 44.

وأعلنت لجنة التحكيم أن فيلم “سنعود إليك” الذي شارك في مسابقة آفاق السينما العربية نال إشارة خاصة ، وهو من إخراج ياسين رديسي وإنتاج تونس.

شارك المخرج اللبناني ميشال كمون والمنتج التونسي مفيدة فضيلة ومصممة الأزياء المصرية ريم العدل في لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية.

مسابقة أسبوع النقاد الدولي

أعلنت لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولي عن فوز المخرج دميترو سوكوليتكي سوبشوك بجائزة شادي عبد السلام لأفضل فيلم في مسابقة أسبوع النقاد الدولي عن فيلمه “بامفير”. بولندا ، شيلي ، لوكسمبورغ.

وفاز بجائزة فتحي فرج (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) فيلم “Joyland” الذي عُرض لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات المهرجان. من إخراج صائم صادق وإنتاج باكستان.

كما نال فيلم “الضحية” إشارة خاصة من لجنة تحكيم المسابقة ، وعُرض الفيلم لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات المهرجان ، وهو من إخراج ميشيل بلاسكو ، و من إنتاج سلوفاكيا وجمهورية التشيك وألمانيا.

شارك المخرج البريطاني بن شاروك والممثل المصري كريم قاسم والناقدة الفرنسية هدى إبراهيم في لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولي.

مسابقة الأفلام القصيرة

أعلنت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير أن فيلم “روزماري ب. أ – بعد أبي” الذي شارك في مسابقة الفيلم القصير ، فاز بجائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير ، بقيمة 100 ألف جنيه. ويؤهل المهرجان الفيلم الفائز للمشاركة في تصفيات الأوسكار لأفضل فيلم قصير.

حصل فيلم “My Girlfriend” على جائزة لجنة التحكيم الخاصة ، وعُرض الفيلم لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات المهرجان. إخراج كوثر يونس وإنتاج مصر.

كما حاز فيلم “One F * cking Wish” على تنويه خاص من لجنة التحكيم. تم عرض الفيلم لأول مرة دوليا ضمن فعاليات المهرجان. أخرجه بيوتر جاسينسكي وأنتجته جمهورية التشيك.

يترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرج الإيطالي مايكل أنجلو فرامارتينو وعضوية كاتب السيناريو المصري أحمد عامر والممثلة الفرنسية التونسية ريم تركي.

جائزة أفضل فيلم عربي

أعلنت لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربي عن منح فيلم “19 ب” ، بقيمة 10،000 دولار.

كما نال فيلم “نعمة العروس” إشارة خاصة من لجنة التحكيم. من إخراج باسم بريش ، وعرض لأول مرة دوليا ضمن فعاليات الدورة 44. الفيلم من إنتاج لبنان وقطر ، ومدته 84 دقيقة.

ولجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربي شارك فيها الممثل المصري أحمد مجدي والمبرمجة البولندية دوروتا ليش والممثلة اللبنانية نور.

جائزة الجمهور

وأعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، خلال الحفل الختامي لدورته الـ 44 ، فوز فيلم “عالم” بجائزة يوسف شريف رزق الله (جائزة الجمهور) بقيمة 15 ألف دولار.

جائزة FIPRESCI

أعلنت لجنة جائزة فيبريسى فوز فيلم “19 ب” بجائزته ، وتتكون لجنة التحكيم من الناقدة التونسية هندا حوالة والناقد المصري محمد عاطف والناقدة الإيطالية ريتا دي سانتو.

 

مهرجان القاهرة السينمائي يختتم فعاليات دورته الـ44.. تعرف على القائمة الكاملة للجوائز

ملاحظة: هذا الخبر مهرجان القاهرة السينمائي يختتم فعاليات دورته الـ44.. تعرف على القائمة الكاملة للجوائز نشر أولاً على موقع (مصراوي) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : مهرجان القاهرة السينمائي يختتم فعاليات دورته الـ44.. تعرف على القائمة الكاملة للجوائز

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر مهرجان القاهرة السينمائي يختتم فعاليات دورته الـ44.. تعرف على القائمة الكاملة للجوائز . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار منوعة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.