اخبار منوعة

من الفاطمى لـ اليونانى.. أصل طبق العاشوراء وطريقة عمله

مع قدوم التاسع والعاشر من شهر محرم في كل سنة هجرية ، نجد مسلمين يحضرون صحن عاشوراء كطريقة للاحتفال بهذه الأيام ، لكن خلال هذا التقرير سنناقش أصل صحن عاشوراء وطرقه المختلفة من الاحتفال في بعض العصور. أول من احتفل بعاشوراء

كان المصريون أول من احتفل بعاشوراء في العصر الفاطمي كنوع من الاحتفال بالمولد النبوي وليلة منتصف شعبان. كانت قدسية عاشوراء الليلة التي هرب فيها موسى عليه السلام من فرعون.

الاحتفال بعاشوراء

كان يوم عاشوراء احتفالًا مختلفًا للمصريين ، حيث استعدوا للصيام وأعدوا أطباق الحلوى لتوزيعها على الأسرة وبعض الأصدقاء.

أنواع عاشوراء

عاشوراء التركية

كانت عاشوراء التركية تسمى “حلوى نوح” ، فهي أقدم حلوى موجودة منذ الاكتشاف السابق ، وكان الأتراك يعتقدون دائمًا أن “نوح” هو أول من اخترع البودنج وأطلق عليه اسم عاشوراء ، لأن الطعام على السفينة بدأ نوح في النفاد ، فجمع نوح البقايا وأعاد طهيها في وعاء واحد ، وكانت النتيجة طبق حلوى ، طبق عاشوراء.

عاشوراء اليونانية

كان لدى الدولة اليونانية نوع من الحلويات أطلقوا عليها اسم “كوليفا” ، وكانت نفس مكونات عاشوراء ، لكنهم وزعوها على المقابر على أرواح الموتى ، فظنوا أنها رمز القيامة و الموت.

طريقة عمل عاشوراء

لذا ، سنناقش كيفية صنع عاشوراء ومكوناتها المصرية السهلة ، بحسب الشيف فاطمة عبد المنعم. مكونات:

لتر من الحليب

كوب من حبوب القمح المسلوقة

ربع كوب سكر

فانيلا

2 ملاعق كبيرة قشدة

ملعقة كبيرة زبدة

2 ملاعق كبيرة نشا

كيف تستعد

في قدر مناسب على النار نضيف الحليب وحبوب القمح ونتركها على نار هادئة حتى تصل لدرجة الغليان. نضيف النشا بعد تذويبه في ربع كوب ماء ثم نضيف السكر والقشطة والزبدة مع التحريك المستمر ونضع عاشوراء في أطباق تقديم خاصة ونزينها بالمكسرات أو الزبيب والجوز الهندي … تقدم ساخنة أو بارد حسب الرغبة.

 

قراءة الموضوع من الفاطمى لـ اليونانى.. أصل طبق العاشوراء وطريقة عمله كما ورد من
مصدر الخبر

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.