منظمة حقوقية: 400 حالة تسمم يومياً جراء مياه الشرب في البصرة

منظمة حقوقية: 400 حالة تسمم يومياً جراء مياه الشرب في البصرة
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر منظمة حقوقية: 400 حالة تسمم يومياً جراء مياه الشرب في البصرة

عدد من اهالي المصابين بالتسمم بسبب تلوث مياه الشرب

رووداو – أربيل

أعلنت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان العراقية، اليوم الثلاثاء، تسجيل 400 حالة تسمم يوميًا منذ بداية أزمة تلوث المياه بمحافظة البصرة جنوبي البلاد، قبل أكثر من أسبوعين.

جاء ذلك بحسب بيان، أصدرته المفوضية المرتبطة بالبرلمان وتتولى متابعة ملف حقوق الإنسان.

وقالت المفوضية إن “مستشفى أبي الخصيب (الحكومي) في مدينة البصرة يستقبل يومياً اكثر من 400 حالة تسمم من جراء المياه الملوثة منذ بدء الأزمة في الـ12 من الشهر الجاري(أغسطس/آب)”، دون وقوع وفيات.

وأشارت المفوضية أنها توصلت لهذه النتيجة من خلال جولة لوفد من المفوضية إلى المحافظة، دون مزيد من التفاصيل حول العدد الإجمالي لحالات التسمم منذ بداية الأزمة.

وتعتمد البصرة، في الغالب على مياه شط العرب لتغذية مشاريع معالجة المياه، إلا أن نسبة الأملاح الذائبة في المياه بلغت مؤخرا 7500 tds، بحسب وزارة الموارد المائية، في حين تقول منظمة الصحة العالمية، إن النسبة تصبح غير مقبولة في حال تجاوزت 1200 tds.

وعلى مدى الأسبوعين الماضيين تحدث مسؤولون محليون، وسكان عن ارتفاع نسبة الملوحة في مياه الشرب وهو ما تسبب بتسجيل الآلاف من حالات التسمم بين السكان بشكل يومي.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات العراقية حول ما جاء في البيان، غير أن الحكومة اتخذت قرارات اليوم الثلاثاء لاحتواء أزمة الملوحة، من بينها إصلاح محطات التحلية، وضمان وصول الإمدادات الكافية من المياه العذبة للمحافظة.

إلى جانب إيصال المياه الصالحة للشرب إلى المناطق المتضررة عبر السيارات الحوضية، فضلا عن إجراء فحوصات مخبرية للمياه.

والبصرة، هي مهد مظاهرات شعبية متواصلة منذ 9 يوليو/تموز الماضي، في محافظات وسط وجنوبي البلاد ذات الغالبية الشيعية، احتجاجًا على تردي الخدمات العامة مثل الكهرباء والماء فضلا عن قلة فرص العمل.

وتعتبر البصرة، ثاني أكبر مدن العراق مساحة بعد محافظة الأنبار، وتقع في أقصى جنوبي البلاد، على الضفة الغربية لشط العرب، وهو المعبر المائي الذي يتكون من التقاء نهري دجلة والفرات في مدينة القرنة التابعة لذات المحافظة.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر منظمة حقوقية: 400 حالة تسمم يومياً جراء مياه الشرب في البصرة نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

مصرع مدنين اثنين في حادث مروري جنوبي كركوك

مصرع مدنين اثنين في حادث مروري جنوبي كركوك اخبار العراق – زوار موقعنا الكرام نقدم …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن