منظمة حقوقية: العراق خسر 81 % من مسيحييه منذ 2003

اخبار – منظمة حقوقية: العراق خسر 81 % من مسيحييه منذ 2003

منظمة حقوقية: العراق خسر 81 % من مسيحييه منذ 2003

حذّرت منظمة حقوقية عراقية من أن البلاد تخسر مكوناتها الأصيلة، محمّلة الحكومة مسؤولية تناقص نسبة المسيحيين والصابئة والإيزيديين.

وأصدرت الجمعية العراقية لحقوق الانسان، إحصائية بأعداد المفقودين في العراق من مختلف الطوائف.

وقالت الجمعية في بيان طالعته (باسنيوز): «مرة أخرى عادت قوى الشر والجريمة إلى وسائلها الإرهابية المعروفة من خلال استهداف أبناء المكونات العراقية الأصيلة والتي جاءت نتيجة ضعف الإجراءات الأمنية المتبعة»، وأوضحت «حيث أقدمت العصابات المسلحة المنظمة التي تمتلك السيارات الحديثة والأسلحة على القيام بعدد من جرائم الخطف والقتل في مدة أقل من شهر في تحدٍ صارخ للدولة، ولزرع الرعب مرة اخرى في صفوفهم لإنهاء وجودهم في البلاد».

وذكرت، أنه «ومنذ عام 2003 ولغاية الآن فقدَ العراق 81% من أبناء الشعب المسيحي، ومن المكون الصابئي المندائي 94% ، ومن المكون الإيزيدي 18%».

وكان بطريرك الكلدان المسيحيين في العراق والعالم، لويس ساكو، قد اتهم في بيان يوم الجمعة، الحكومة العراقية والقوات الأمنية بالتقصير في حماية المواطنين، وعزا مقتل عائلة مسيحية في بغداد إلى وجود «خلل» في المتابعة الأمنية والجناة.

وتعرض المسيحيون في العراق إلى أعمال عنف منذ عام 2003 مما دفع الكثير منهم إلى التوجه لإقليم كوردستان بينما غادر آخرون إلى أوروبا وأمريكا طلبا للأمان.

كما تعرض الكورد الإيزيدون لحملة إبادة على يد تنظيم داعش الذي هاجم قضاء شنكال في آب / أغسطس 2014، وقتل وخطف الآلاف منهم.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

الإعلام الأمني : خمسة شهداء و16 جريحا حصيلة تفجير تكريت

الإعلام الأمني : خمسة شهداء و16 جريحا حصيلة تفجير تكريت زوار موقعنا الكرام نقدم لكم …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن