اخبار طب وصحة

لو بتحب الشراء أون لاين.. اعرف تأثيره على صحتك النفسية

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
لو بتحب الشراء أون لاين.. اعرف تأثيره على صحتك النفسية
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-03-22 15:14:08 . والان الى التفاصيل.

انتشر التسوق عبر الإنترنت أو الشراء عبر الإنترنت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وهو يوفر سهولة لا مثيل لها وإمكانية شراء أي شيء تحتاجه وأنت مرتاح في منزلك، ولكن قد تكون هناك عواقب غير مقصودة، ومن بين هذه العوامل تأثير الشراء عبر الإنترنت على الحالة النفسية صحياً، هذا ما نتعرف عليه في هذا التقرير، بحسب موقع تايمز ناو.

يمكن أن يكون التنوع الهائل المتاح عبر الإنترنت مخيفًا ورائعًا. لقد ارتبط وجود الكثير من الخيارات بالإرهاق من اتخاذ القرار، وهي ظاهرة نفسية يصبح فيها إصدار الأحكام أكثر صعوبة وإرهاقًا بسبب الكم الهائل من الأشياء التي يمكن الوصول إليها. وهذا يمكن أن يجعل العملاء يشعرون بالقلق وعدم الرضا، لأنهم قلقون بشأن اتخاذ القرار الخاطئ. أو نأسف على مشترياتهم.
وفقا للأبحاث النفسية، فإن اتخاذ الكثير من الاختيارات قد يزيد من توقعات الناس لخياراتهم، مما يؤدي إلى زيادة مشاعر خيبة الأمل عندما لا يتم تلبية التوقعات. هذه الدورة من التوقعات غير الواقعية التي تليها خيبة الأمل يمكن أن يكون لها تأثير ضار على الصحة العقلية للفرد مع مرور الوقت.

يعزز الشراء عبر الإنترنت الرغبة الشديدة في الإشباع السريع، وهي فترة قصيرة من المتعة تتلاشى بسرعة، مما يجعل الناس يشعرون بالفراغ أو خيبة الأمل. يمكن أن تؤدي هذه الدورة إلى زيادة الاندفاع وتقليل ضبط النفس، حيث أن متعة التسوق المباشرة لها الأسبقية على الأهداف الأكثر أهمية أو طويلة المدى أو المسؤوليات المالية.
يمكن أن تؤدي حلقة ردود الفعل المدفوعة بالدوبامين والمرتبطة بالنقر على “شراء” إلى الإدمان، حيث توفر كل عملية شراء إحساسًا عابرًا بالنشوة. ومع ذلك، فإن هذه المكافأة قصيرة الأجل للغاية، ويمكن أن يساهم الانغماس فيها بانتظام في تفاقم صعوبات الصحة العقلية مثل اليأس والقلق أو تفاقمها.

يمكن أن تؤدي وسائل التواصل الاجتماعي، عندما تقترن بالشراء عبر الإنترنت، إلى دورة لا نهاية لها من المقارنة. يسلط المؤثرون والإعلانات الضوء باستمرار على أحدث الأشياء، مما يغرس مشاعر الدونية أو الغيرة لدى المشاهدين. إن الضغط من أجل التوافق مع المعايير أو الاتجاهات الاجتماعية المتصورة يمكن أن يجعل الناس يشعرون بعدم الكفاءة، مما يدفعهم إلى القيام بعمليات شراء غير ضرورية لتعزيز احترامهم لذاتهم أو مكانتهم الاجتماعية.

إن بساطة شراء المشتريات عبر الإنترنت يمكن أن تسبب أيضًا ضغوطًا مالية.
إن طبيعة المعاملات الرقمية “البعيدة عن الأنظار والبعيدة عن العقل” تجعل من السهل فقدان مسار النفقات، مما يؤدي إلى المفاجأة وخيبة الأمل عند وصول الفاتورة. يمكن أن يكون لهذه الضائقة المالية تأثير كبير على الصحة العقلية، مما يؤدي إلى الشعور بالتوتر والقلق واليأس.
يعد ندم المشتري نتيجة شائعة أخرى لعمليات الشراء عبر الإنترنت. يمكن أن يؤدي الندم على عملية الشراء إلى إثارة دائرة من الخجل والتوتر، خاصة إذا كان المنتج باهظ الثمن أو غير ضروري. ومن الممكن أن يتفاقم هذا الندم بسبب سهولة إجراء عمليات شراء متهورة عبر الإنترنت، حيث قد يؤدي البعد النفسي عن المال المادي إلى جعل الإنفاق يبدو أقل واقعية حتى يتم الشعور بالآثار.
إيجاد التوازن…نصائح لعادات التسوق الصحية عبر الإنترنت
قبل التسوق عبر الإنترنت، فكر فيما تحتاجه ولماذا.
سيساعدك تحديد أهداف واضحة على تجنب عمليات الشراء المتهورة والتأكد من أن مشترياتك تضيف قيمة حقيقية لحياتك.
فكر في مقدار الوقت الذي تقضيه في زيارة تجار التجزئة عبر الإنترنت أو مواقع التواصل الاجتماعي التي تجعلك ترغب في التسوق. يمكن أن يساعد وضع الحدود أو استخدام التطبيقات لتقييد الوصول في تقليل الرغبة في إجراء عمليات شراء متهورة.
تدرب على الإنفاق الواعي
فكر في حالتك العاطفية قبل إجراء عملية الشراء. هل تتسوق لملء الفراغ العاطفي أم لتعويض أفكار النقص؟ الإنفاق الواعي يشجع على الشراء للأسباب الصحيحة.
تتبع نفقاتك وقم بإنشاء ميزانية لعمليات الشراء عبر الإنترنت. يمكن أن يساعد الإعداد المالي في تخفيف الضغط الناتج عن الإفراط في الإنفاق وتقليل ندم المشتري.

ملاحظة: هذا الخبر
لو بتحب الشراء أون لاين.. اعرف تأثيره على صحتك النفسية
نشر أولاً على موقع ( اليوم السابع ) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

 

معلومات عن :
لو بتحب الشراء أون لاين.. اعرف تأثيره على صحتك النفسية

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
لو بتحب الشراء أون لاين.. اعرف تأثيره على صحتك النفسية
. نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار طب وصحة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه أو الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!