ممثل الجمعية العراقية الكندية لحقوق الانسان في اقليم كردستان يطالب بتغيير قانون الجمعيات والنقابات

مانكيش نت/ اربيل- خاص

الى جانب عدد من البرلمانيين الكردستانيين واعضاء في نقابات مهنية في الاقليم، شارك ممثل الجمعية العراقية الكندية لحقوق الانسان في اقليم كردستان ئاسو قادر عبدالله في ورشة عمل خاصة اقيمت في مطعم (منتزه شانه در) بأربيل، لمراجعة قانون الجمعيات والنقابات (القانون المرقم 18 لعام 1993)، ضمن مشروع تدعمه الحكومة السويدية من خلال منظمة SIDA وبمشاركة المركز الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني ICNL وHumanitarian Help Hands  و CIVICCUS، وبحث الطرق الناجعة لمعالجة القانون المذكورمن خلال مراجعتة وتغيير ما يمكن تغييره فيه او تبديله بقانون يتماشى مع التغييرات التي طرأت على حركة المجتمع المدني في الاقليم منذ عام 1993.

Aso photo

استهلت اعمال الورشة بمداخلات قدمها الناشط المدني الحقوقي هوشيار مالو ومقرر لجنة المجتمع المدني في البرلمان نجيبة لطيف احمد ومستشار مجلس الوزراء فاضل عمر، اعقبها رئيس منظمة النجدة الشعبية الحقوقي هوكر جتو، حيث سلط الضوء على القانون 18 الذي اقره برلمان اقليم كردستان في العام 1993. ثم تمت مراجعة ومناقشة جميع مواد وبنود القانون، والتأكيد على ان مواد القانون شكل عائقا لعمل الجمعيات والنقابات بشكل كبير، حيث  تم من خلاله منح وزير داخلية الاقليم صلاحيات كبيرة بما فيها حقوقا في المصادقة او رفض الموافقة على التراخيص الخاصة بالجمعيات والنقابات المهنية، وبالتالي لا يقدم القانون ما ينفع في تفعيل العمل المدني فيما يخص الجمعيات والنقابات المهنية.

من جانبه اكد ممثل الجمعية العراقية الكندية لحقوق الانسان في الاقليم ئاسو قادر عبدالله على ان القانون المذكور لايتماشى مع المواثيق والسياسات الدولية ولا مع قانون المنظمات والنقابات الصادر في عام 1996 ولا مع العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، مطالبا إما بتغيير الكثير من المواد الوارة فيه او الغائه بشكل كامل والعمل على إصدار قانون جديد يتناسق مع الظروف الحالية والقوانين الدولية المرعية في هذا الخصوص.

وبعد مناقشات مستفيضة اختتمت الورشة بالاتفاق على عقد مؤتمر في شهر نيسان (ابريل) القادم لمدة ثلاثة ايام لمناقشة مسودة قانون جديد، ثم تعرض على برلمان اقليم كردستان لمناقشتها والتصديق عليها.

شاهد أيضاً

الانجيل المقدس

انجيل يوم الاحد – الثالث من تقديس البيعة

أنجيل يوحنا 2: 12-22 12 وَبَعْدَ هذَا انْحَدَرَ إِلَى كَفْرِنَاحُومَ، هُوَ وَأُمُّهُ وَإِخْوَتُهُ وَتَلاَمِيذُهُ، وَأَقَامُوا …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن