اخبار عربية وعالمية

ملك المغرب يشدّد في «المنتدى العالمي لتحالف الحضارات» على الحوار «سبيلاً للخلاص»

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : ملك المغرب يشدّد في «المنتدى العالمي لتحالف الحضارات» على الحوار «سبيلاً للخلاص» والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2022-11-23 03:33:12 . والان الى التفاصيل.

قال العاهل المغربي الملك محمد السادس ، أمس ، إن تحالف الحضارات ركيزة قوية للسلام ، مشددا على ضرورة دعم الحوار الذي يقوم به تحالف الحضارات ، وضمان سبل نجاحه. »، التي تختتم أنشطتها اليوم بمدينة فاس المغربية ، أن« لا سبيل للخلاص إلا بالحوار ، لكن بشرط أن يكون حواراً بين الحضارات ، وبين الأجيال والقارات »، داعياً إلى العودة إلى« ما هو ضروري وأساسي في هذا الصدد وهو التعايش. من أجل إنسانية واحدة تعيد وضع الإنسان في جوهرها.

وذكر ملك المغرب في الرسالة التي تلاها المستشار الملكي أندريه أزولاي ، أن تحالف الأمم المتحدة للحضارات يعقد دورته التاسعة على الأراضي الأفريقية ، مما يعطي مؤشرا قويا على استمراريته وبعده الكوني ، مؤكدا أن “قيم تحالف الأمم المتحدة للحضارات والمثل التي يدافع عنها ، إنه نفس نظام القيم والمثل الذي يتبناه المغرب ونفس النموذج الذي يتبناه”. مشيرة إلى أن المملكة المغربية ، بصفتها أحد الأعضاء المؤسسين لتحالف الحضارات ، “خاضت كل المعارك التي خاضتها المنظمة لأسباب جوهرية تتعلق بهوية المغرب على أساس الانفتاح والانسجام والتلاحم ، وتوحيدها من قبل اندماج مكوناته. العربية الإسلامية والأمازيغية والصحراء الحسانية الغنية بروافدها الأفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية.
من جهته ، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن المغرب “كان دائما من دعاة الحوار بين الأديان ورائدا في مكافحة التطرف”. وعبر عن امتنانه لملك المغرب على “التزامه الشخصي والدائم بالدفاع عن الحوار بين الأديان والثقافات والتسامح والتنوع كقيم تثري مجتمعاتنا وعالمنا” ، مشيرا إلى أن “خطاب الكراهية والتضليل والعنف … أصبحت شائعة بشكل متزايد ، وتستهدف النساء والفئات الأكثر ضعفاً على وجه الخصوص “.

وفي هذا السياق ، دعا غوتيريس إلى “مبادرة جماعية قادرة على بناء تحالف من أجل السلام على المستويين العالمي والمحلي ، من أجل الاستجابة لتحديات العصر” ، مشددًا على ضرورة “العمل ، في هذا الوقت المحفوف بالمخاطر ، أسرة بشرية واحدة غنية في تنوعها ومتساوية في كرامتها وحقوقها “. واتحدوا بفضل تضامنهم “. بدوره ، قال الممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة للحضارات ، ميغيل أنجل موراتينوس ، “يجب أن يكون التحالف مبادرة تدرس وترصد أوجه التشابه والتآزر القائمة ، فلسفيًا ودينيًا وعمليًا ، بين الثقافات والأديان المختلفة” ، مؤكداً الحاجة إلى تسوية هذه القضايا. الخلافات سلميا ، من خلال الحوار المفتوح ، من أجل إيجاد الحلول وتجنب استخدامها كمصدر للتوتر ، موضحا أن تحالف الحضارات “يمكن أن يكون بمثابة منصة لتسهيل الحوار والتفاهم والاحترام المتبادل بين الثقافات والحضارات المختلفة ، والتي بحاجة إلى بعضنا البعض في جميع الحالات ، لتحقيق الاستمرارية في المستقبل “. .

أما وزير الخارجية التركي ، مولود تشاووش أوغلو ، فقال إن تحالف الأمم المتحدة لحوار الحضارات “ليس مجرد فكرة جيدة ، بل هو خطة عمل متينة تقوم على ركائز أساسية ، وهي الدبلوماسية الاستباقية والوساطة والمواجهة. التطرف “مشددا على ضرورة توفير الوسائل الكفيلة بذلك. إن التحالف قادر على لعب دور مهم ، وبالتالي يمكن لمبادراته أن تتوسع وتصل إلى أقصى حد.

من جهتها ، قالت نورة الكعبي وزيرة الثقافة والشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة ، في تصريح لـ “الشرق الأوسط” خلال مشاركتها في المنتدى ، إن العالم يواجه عددا كبيرا من التحديات والقضايا التي تتطلب تعاونا دوليا وحيويا. التدخل الفوري والحقيقي ، بما في ذلك النزاعات. والتغير المناخي وندرة المياه ، إضافة إلى التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي خلفها الوباء ، مؤكدا أن “العمل الحقيقي والجاد والجماعي مطلوب لمواجهة هذه التحديات ، وإيجاد حلول حقيقية وفعالة لها ، ولهذا يأتي ذلك”. مشاركتنا في منتدى الأمم المتحدة لتحالف الحضارات ، والذي ناقشنا فيه الحاجة الملحة لسياسات إنسانية تدعم قيمة الإنسان وقضاياه الرئيسية ، وتركز على ما يمكن أن تقدمه الثقافة من حلول حقيقية الوضع الحالي ، خاصة وأن الثقافة هي أفضل طريقة لتكوين الروابط الإنسانية والمجتمعية ، والعنصر الحقيقي الذي يثري نوعية وجودة الحياة.

وأضاف الكعبي أن دولة الإمارات بقيادة رئيسها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حريصة على لعب دورها كمنارة عالمية لنشر قيم التسامح والتعايش والأخوة الإنسانية. واختتم الكعبي بالقول: “نحن في الإمارات نؤمن بأن هذه القيم ركائز أساسية لتحقيق التنمية المستدامة والازدهار في المجتمعات ، وتسهم في إحلال السلام في العالم ، وتدعم تطلعات الشعوب في حياة كريمة وازدهار”.

قد تكون مهتمًا أيضًا

الملك محمد السادس يعرب عن اعتزازه بأواصر الأخوة التي تربط الشعبين المغربي والعماني

رسالة خطية من الملك محمد السادس إلى الرئيس الغابوني

 

ملك المغرب يشدّد في «المنتدى العالمي لتحالف الحضارات» على الحوار «سبيلاً للخلاص»

ملاحظة: هذا الخبر ملك المغرب يشدّد في «المنتدى العالمي لتحالف الحضارات» على الحوار «سبيلاً للخلاص» نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: ملك المغرب يشدّد في «المنتدى العالمي لتحالف الحضارات» على الحوار «سبيلاً للخلاص»

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر ملك المغرب يشدّد في «المنتدى العالمي لتحالف الحضارات» على الحوار «سبيلاً للخلاص» . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.