أخبار العراق

مكتبات اقليم كوردستان العامة تضم قرابة مليون عنوان يرتادها الآلاف سنوياً

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : مكتبات اقليم كوردستان العامة تضم قرابة مليون عنوان يرتادها الآلاف سنوياً  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز / تتعامل حكومة اقليم كوردستان وفق مبادئ الحرية والديمقراطية وحرية التعبير ، اذ لم تفرض اي رقابة على عمليات الكتابة والطباعة والنشر بشرط الا تؤدي الى المساس بأمن المجتمع وبالتالي عملية نشر الكتب تتطور وتنشط في اقليم كوردستان الذي يعتبر سوقا ثقافيا تصاعديا مما جعل المكتبة الكردية اكثر ثراء واكتمالا.

وفقًا للقانون ، يجب على أي شخص أو مؤسسة أو مركز يرغب في نشر الكتب الحصول أولاً على رقم الإيداع من خلال المديرية العامة للمكتبات العامة لإقليم كوردستان ، التي تضم ثماني مديريات عامة (أربيل ، السليمانية ، دهوك ، حلبجة ، كرميان ، ربرين. ، زاخو ، سوران) ، تم افتتاح مديرية زاخو للتو ، بينما تم افتتاح مديرية سوران لتسهيل العملية للكتاب والناشرين.

وحول هذا الموضوع قالت يوميات عزيز مدير عام المكتبات العامة في اقليم كوردستان في مقابلة مع الموقع الرسمي لحكومة الاقليم: المؤسسات والمراكز والمؤلفون بشكل عام الذين يحصلون على رقم ايداع من المديرية العامة لن يواجهوا ايا منها. المشاكل ، وتم اعتماد إجراءات بسيطة لا تتطلب سوى بعض المعلومات الأولية فقط ، مثل اسم المؤلف ، والمترجم ، والطابعة ، ونسخة من المنشور ، ومن ثم إعطائه رقم الإيداع الذي يجب طباعته بين الكتابين من الكتاب.

واضاف انه لا توجد رقابة في اقليم كوردستان تمنع اصدار ارقام ايداع للكتب ولكن اذا كان الكتاب لا يتفق مع مبادئ الدين والدولة والمجتمع والحقائق التاريخية فنحن نبلغ وزارة الثقافة فقط. ، ويقومون بتقييمه من خلال لجنة تتخذ قرارها وفق التعليمات ، ورغم ذلك خلال العامين الماضيين لم يتم رفض أي كتاب.

وأشار مدير عام المكتبات العامة في إقليم كوردستان إلى: أكثر من 5000 كتاب بجميع اللغات تتلقى أرقام الإيداع سنويًا ، وقال: لقد وفرنا أرقام الإيداع لمكونات أخرى أيضًا ، مثل الكلدان والآشوريين والأرمن ، لتسهيل عملهم ، وهذا إنجاز تحقق بعد الحصول على موافقة الوزارة.

يوجد في اقليم كوردستان 92 مكتبة تابعة للمديرية العامة للمكتبات العامة ، تحتوي على 858 ألف و 951 كتاباً: (أربيل: 30 مكتبة تحتوي على 276 ألفاً و 866 كتاباً ، السليمانية: 26 مكتبة تحتوي على 350 ألفاً و 984 كتاباً ، دهوك: 8 مكتبات. تحتوي على 74 ألف كتاب ، حلبجة: 6 مكتبات تحتوي على 32689 كتابًا ، إدارة رابين المستقلة: 12 مكتبة تحتوي على 39689 كتابًا ، إدارة كرميان المستقلة: 10 مكتبات تحتوي على 84493 كتابًا) وخلال السنوات الثلاث للتشكيل التاسع لحكومة إقليم كوردستان ، كانت الإحصاءات على النحو التالي:

أولاً: عدد الزوار 155،697 (أربيل: 32،658 نسمة ، السليمانية: 93،992 نسمة ، دهوك: 13025 نسمة ، حلبجة: 6،540 نسمة ، كرميان: 1،784 نسمة ، رابين: 7،000 ، ٦٩٨ نسمة).

ثانياً: بلغ عدد الودائع الممنوحة 9 آلاف و 331 رقم حسب المحافظات على النحو التالي: (أربيل: 3 آلاف و 984 رقمًا ، السليمانية: 3 آلاف و 360 رقمًا ، دهوك: ألف و 987 رقمًا).

 

مكتبات اقليم كوردستان العامة تضم قرابة مليون عنوان يرتادها الآلاف سنوياً

ملاحظة: هذا الخبر مكتبات اقليم كوردستان العامة تضم قرابة مليون عنوان يرتادها الآلاف سنوياً نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : مكتبات اقليم كوردستان العامة تضم قرابة مليون عنوان يرتادها الآلاف سنوياً

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر مكتبات اقليم كوردستان العامة تضم قرابة مليون عنوان يرتادها الآلاف سنوياً . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#مكتبات #اقليم #كوردستان #العامة #تضم #قرابة #مليون #عنوان #يرتادها #الآلاف #سنويا

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.