مقتل وإصابة 258 مدنياً في العراق جراء أعمال عنف خلال أيار

اخبار – مقتل وإصابة 258 مدنياً في العراق جراء أعمال عنف خلال أيار

مقتل وإصابة 258 مدنياً في العراق جراء أعمال عنف خلال أيار

بغداد وكركوك في عين العاصفة …

أظهرت إحصائيات أممية، تصاعد العنف في عدة مناطق بالعراق خلال الشهر المنصرم، وبالأخص في العاصمة بغداد ومدينة كركوك.

حيث أفادت الأرقام التي سجلتها بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق ‹يونامي› بمقتلِ ما مجموعه 95 مدنياً عراقياً وإصابة 163 آخرين، جرّاء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح التي وقعت في العراق خلال شهر أيار / مايو 2018.

وتشمل هذه الأرقام سائر المواطنين وغيرهم ممن يعدُّ من المدنيين وقت الوفاة أو الإصابة – كالشرطة في مهام غير قتالية والدفاع المدني وفرق الأمن الشخصي وشرطة حماية المنشآت ومنتسبي قسم الإطفاء.

ومن بين الأعداد الكلية التي سجّلتها ‹يونامي› للخسائر خلال شهر أيار، بلغ عدد القتلى المدنيين 86 شخصاً (ليس من بينهم أفرادُ من الشرطة)، فيما بلغ عدد الجرحى المدنيين 148 شخصاً (ليس من بينهم أفراد من الشرطة).

وكانت محافظة بغداد الأكثر تضرراً، حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين 117 شخصاً (45 قتيلاً و72 جريحاً)، تلتها محافظة ديالى حيث سقط 9 قتلى و35 جريحاً، ثم محافظة كركوك حيث لقي 20 أشخاصٍ مصرعهم وأُصيب 16 آخرون.

وسيطرت ميليشيات الحشد الشعبي على كركوك ومناطق واسعة ضمن ‹المتنازع عليها› بعد أحداث 16 أكتوبر / تشرين الأول 2017، وخروج قوات البيشمركة منها لتجنب الاصطدام مع الميليشيات.

وتدهورت الأوضاع الأمنية في هذه المناطق بعد هذا التاريخ، وعاود تنظيم داعش نشاطه فيها وشن العديد من الهجمات التي استهدفت المدنيين والقوات الأمنية.

‹يونامي› أكدت وقوع (6 قتلى و15 جريحاً) في الأنبار الشهر الماضي، مشيرة إلى أنها حصلت على أعداد الضحايا المدنيين في المحافظة من دائرة صحة الأنبار وتم تحديثها حتى 31 أيار (شامل هذا التاريخ).

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

القبض على عدد من المتهمين بجرائم مختلفة في بغداد

القبض على عدد من المتهمين بجرائم مختلفة في بغداد اخبار العراق – زوار موقعنا الكرام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.