مفوضية حقوق الإنسان: قتلى البصرة 7 أشخاص فقط

مفوضية حقوق الإنسان: قتلى البصرة 7 أشخاص فقط
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر مفوضية حقوق الإنسان: قتلى البصرة 7 أشخاص فقط

رووداو – أربيل

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، الخميس، عن مقتل 7 متظاهرين واصابة 93 آخرين بجروح إضافة إلى إصابة 18 عنصرا من القوات الأمنية في البصرة منذ بداية شهر سبتمبر/ أيلول الحالي.

وقالت المفوضية في بيان اطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية “تعد هذه الحصيلة هي الأعنف حتى الآن في محافظة البصرة”، وأضافت “تتابع المفوضية العليا لحقوق الإنسان وبقلق بالغ تصاعد وتيرة حدة التظاهرات والاحتجاجات الشعبية في البصرة للمطالبة بحقوقهم المشروعة”.

كما كشفت أنها “رصدت استخدام العنف المفرط من قبل الأجهزة الأمنية بحق المتظاهرين السلميين”، ودعت “القادة الأمنيين إلى عدم الاندفاع والتعصب وتوجيه منتسبيهم بضرورة الحفاظ على قواعد حقوق الإنسان في التعامل مع المتظاهرين السلميين”، معربة “عن مخاوفها من خروج الأمور في البصرة عن السيطرة”.

ودعت مفوضية حقوق الانسان “المتظاهرين إلى المحافظة على سلمية التظاهرات وعدم المساس بالممتلكات العامة والخاصة”، كما دعت رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى إرسال وفد متخصص ومن أعلى المستويات لتقديم التطمينات العاجلة و”تشكيل لجان عليا للتحقيق في استخدام العنف المفرط والرصاص الحي ضد المتظاهرين”.

وتعتبر البصرة مهد احتجاجات شعبية متواصلة منذ 8 تموز/يوليو الماضي، في محافظات وسط وجنوبي البلاد ذات الغالبية الشيعية.

ويطالب المحتجون بتحسين الخدمات العامة من قبيل الكهرباء ومياه الشرب، وتوفير فرص للعاطلين العمل ومحاربة الفساد المستشري في دوائر الدولة.

والعراق هو ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” بعد السعودية وتبلغ طاقته الإنتاجية الحالية 4.5 ملايين برميل يومياً.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر مفوضية حقوق الإنسان: قتلى البصرة 7 أشخاص فقط نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر