مفوضية الانتخابات تفتح باب التسجيل أمام الأحزاب الراغبة بتشكيل تحالفات برلمانية

مفوضية الانتخابات تفتح باب التسجيل أمام الأحزاب الراغبة بتشكيل تحالفات برلمانية
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر مفوضية الانتخابات تفتح باب التسجيل أمام الأحزاب الراغبة بتشكيل تحالفات برلمانية

شعار مفوضية الانتخابات

رووداو – أربيل

دعا مجلس المفوضين بالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، اليوم الإثنين، 27 آب، 2018، الأحزاب والائتلافات والمرشحين الفائزين الذين يرومون تشكيل تحالفات برلمانية إلى مراجعة مقر دائرة الأحزاب والتنظيمات السياسية لأغراض التسجيل بدءاً من يوم غد.

وقال المجلس في بيان اطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية: “بعد مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج انتخاب مجلس النواب العراقي /الدورة الرابعة في 12آيار2018، وتطبيقاً لقانون الاحزاب رقم (36) لسنة 2015 المادة (29) منه والخاصة بتنظيم الحياة السياسية  والحزبية في العراق، صادق مجلس المفوضين هذا اليوم على الاجراءات والاستمارات الخاصة بعملية تشكيل التحالفات السياسية (البرلمانية)”.

وتابع البيان: “لذا تدعو المفوضية جميع الأحزاب والائتلافات والمرشحين الفائزين الذين يرومون تشكيل تحالفات برلمانية إلى مراجعة مقر دائرة الأحزاب والتنظيمات السياسية في مفوضية الانتخابات اعتباراً من يوم غد الثلاثاء الموافق 28 آب 2018 لغرض تسجيلها وفقاً للقانون، علماً أن يومي الجمعة والسبت المقبلين دوام رسمي في الدائرة أعلاه”.

واليوم الإثنين، 27 آب، 2018، دعا رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، البرلمان الجديد للانعقاد في 3 أيلول المقبل، مؤكداً أنه أجرى “حوارات عديدة ومعمقة مع كافة القوى السياسية بشأن الإسراع في حسم تفاهماتها السياسية لإنجاز الاستحقاقات الدستورية المترتبة على انعقاد المجلس وما تليها من اختيار لرئيس المجلس ونائبيه وفتح باب الترشيح لانتخاب رئيس للجمهورية ومن ثم تكليف مرشح الكتلة النيابية الأكثر عدداً لتشكيل الحكومة”.

وكثفت الكتل السياسية من مباحثاتها لتشكيل تحالف عريض داخل البرلمان منذ مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات البرلمانية.

وتصدر تحالف “سائرون” نتائح الانتخابات بـ54 مقعدًا من أصل 329، يليه تحالف “الفتح” الذي يضم أذرع سياسية لفصائل “الحشد الشعبي” بزعامة هادي العامري بـ48 مقعداً.

وبعدهما حل ائتلاف “النصر”، بـ42 مقعدا، بينما حصل ائتلاف “دولة القانون”، بزعامة نوري المالكي، على 26 مقعدًا. 

وسيتولى البرلمان انتخاب رئيس جديد للجمهورية بأغلبية ثلثي النواب خلال 30 يوماً من انعقاد الجلسة الأولى، ثم يكلف الرئيس الجديد مرشح الكتلة الأكبر في البرلمان بتشكيل الحكومة، ويكون أمام رئيس الوزراء المكلف 30 يوماً لتشكيل الحكومة وعرضها على البرلمان للموافقة عليها.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر مفوضية الانتخابات تفتح باب التسجيل أمام الأحزاب الراغبة بتشكيل تحالفات برلمانية نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

العثور على جثث صيادين اختطفهم مسلحون في امرلي بصلاح الدين

العثور على جثث صيادين اختطفهم مسلحون في امرلي بصلاح الدين زوار موقعنا الكرام نقدم لكم …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن