مفوضية الانتخابات تعلن إيقاف تطبيق إجراءات تشكيل التحالفات السياسية "مؤقتاً"

مفوضية الانتخابات تعلن إيقاف تطبيق إجراءات تشكيل التحالفات السياسية "مؤقتاً"
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر مفوضية الانتخابات تعلن إيقاف تطبيق إجراءات تشكيل التحالفات السياسية "مؤقتاً"

شعار المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

رووداو – أربيل

ردَّ مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، على قرار مجلس الوزراء بإيقاف عمل أعضاء مجلس المفوضين الحاليين ومدراء مكاتب المحافظات عن العمل لحين الانتهاء من التحقيق في جرائم التزوير، وأعلن أنه سيصبح من المتعذر بالوقت الحالي و”بشكل مؤقت” العمل بقانون الأحزاب والتنظيمات السياسية، وبالتالي عدم إمكانية تطبيق إجراءات تشكيل التحالفات السياسية بسبب إيقاف عمل مجلس المفوضين.

وقال المجلس، في بيان اطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية، إنه “بعد التداول بين أعضاء المجلس حول قرار مجلس الوزراء المرقم (328) في 28/8/2018 والوارد إلينا بكتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء بالعدد (ش.ز.ل/10/1/م.ف/ 30442 ) في30/8/2018 والذي نص على وجوب تنفيذ قانون أحكام المادة (4) من قانون التعديل الثالث لقانون انتخاب مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013 المعدل، والتي نصت على (إيقاف عمل أعضاء مجلس المفوضين الحاليين ومدراء مكاتب المحافظات عن العمل لحين الانتهاء من التحقيق في جرائم التزوير)، وبما أن اللجنة أعلاه قد أكملت أعمالها وتم المصادقة على توصياتها من قبل رئيس مجلس الوزراء وتطبيقها من قبل مجلس القضاة المنتدبين وهو عزل خمسة من موظفي المفوضية”.

وأضاف البيان أنه “لم يتم توجيه اتهام لأي من أعضاء مجلس المفوضين أو مدراء مكاتب المحافظات بأي جريمة تزوير بعد أن تمت إعادة العد والفرز اليدوي لنحو 20% من المحطات الانتخابية بعموم المحافظات من قبل القضاة المنتدبين ومصادقة المحكمة الاتحادية بنسبة مطابقة أكثر من 99% من ما تم إعلانه سابقاً من قبل مجلس المفوضين، ما يدل على صحة عمل المفوضية”.

مشيراً إلى أنه “سيقوم مجلس المفوضين بالطعن بالقرار أمام الجهات القضائية المختصة وانتظار انعقاد البرلمان بدورته الرابعة خلال الأيام المقبلة كون المفوضيه تخضع لرقابة مجلس النواب وفق المادة 102 من الدستور  لمعالجة هذا الأمر”.

وتابع البيان: “بناء على ما ورد أعلاه وتنفيذه من قبل المفوضية، سيصبح من المتعذر بالوقت الحالي و(بشكل مؤقت) العمل بقانون الأحزاب والتنظيمات السياسية رقم ( 36 ) لسنة 2015 المادة (29) منه، وبالتالي عدم إمكانية تطبيق إجراءات تشكيل التحالفات السياسية بسبب إيقاف عمل مجلس المفوضين وفقاً لقرار مجلس الوزراء المشار إليه أعلاه”.

واختتم بيان المجلس: “نتيجه لذلك على كافة الأحزاب والتحالفات السياسية اتباع السياقات القانونية المستخدمة سابقاً في الدورات البرلمانية  الماضية في تشكيل التحالفات”.

يذكر أن مجلس الوزراء العراقي قرر يوم الثلاثاء الماضي،  استمرار إيقاف المفوضية عن العمل لحين الانتهاء من التحقيقات الخاصة بـ”مزاعم” تزوير الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 آيار/مايو الماضي.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر مفوضية الانتخابات تعلن إيقاف تطبيق إجراءات تشكيل التحالفات السياسية "مؤقتاً" نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية: نسعى لان يكون العراق ساحة لتلاقي المصالح لا ساحة للنزاعات

رئيس الجمهورية: نسعى لان يكون العراق ساحة لتلاقي المصالح لا ساحة للنزاعات اخبار العراق – …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن