معالي وزير التنمية الفرنسي يزور البطريركية

rt

إستقبل غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو في مقر البطريركية مساء الثلاثاء 19 تموز 2016 وفداً فرنسياً ترأسه السيد أندريه فاليني، وزير التنمية والفرنكوفونية والسيد مارك باريتي، سفير فرنسا في بغداد والوفد المرافق لهما.

استهل غبطة البطريرك اللقاء بالتعبير عن تضامن الكنيسة الكلدانية مع الشعب الفرنسي في احداث نيس المروعة وعن إدانته لها والتي تتعارص مع طبيعة الدين والانسانية. وذكر ايضا فاجعة الكرادة بالنسبة للعراقيين، وتهجير المسيحيين والاقليات الاخرى من الموصل وبلدات سهل نينوى.

من جانبه عبَّرَ معالي الوزير عن سعادته بهذه الزيار ة مثمناً مواقف البطريرك الداعية الى الحوار والمصالحة وتعزيز قيم المواطنة وقواعد الديمقراطية. وأشار الى اهمية متابعة توصيات مؤتمر باريس للعام الماضي والذي شارك به غبطته مع عدد من القياديين العراقيين. كما تطرق معاليه الى ظاهرة الارهاب وما بعد داعش.

أجاب غبطته ان تحرير الاراضي العراقية من عناصر داعش عسكرياً سوف يتم لا محالة، لكن الأهم من ذلك، هو تفكيك هذا الفكر الارهابي الذي يستهدف الجميع ، فالارهابي الحقيقي ليس من ينفِّذ بل من ينظِّر ويحرِّض ويموِّل. وأكد غبطته على ضرورة تحمُّل المرجعيات السياسية والدينية مسؤولياتها كاملة من أجل إشاعة ثقافة قبول الآخر واحترامه. وهذا يتطلب اعتماد الاعتدال والوسطية وقراءة واقعيةوجديدة للدين.
كذلك طلب غبطته من فرنسا دعم الديمقراطية والنظم المدنية ليعيش الجميع في جو من السلام والامان والتعاون والفرح. كما طرح فكرة عقد مؤتمر للمرجعيات الدينية في الشرق الاوسط لمواجهة التحديات الحالية وتجنيب المنطقة ويلات جديدة.

حضر اللقاء سيادة المطران شليمون وردوني والأب توماس بهنام ود. إخلاص مقدسي أمينة سر البطريركية.

 

 

المصدر / موقع البطريركية الكلدانية

 

شاهد أيضاً

غبطة البطريرك الكاردينال ساكو يخص إذاعة صوت الكلدان بأخر المستجدات بعد انتهاء السينودس الكلداني

غبطة البطريرك الكاردينال ساكويخص إذاعة صوت الكلدان بأخر المستجدات بعد انتهاء السينودس الكلداني13 أب– 2019 …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن