اخبار عربية وعالمية

مطالب فلسطينية بلجنة تحقيق دولية في إستشهاد أبو عاقلة وسط إدانات عربية وعالمية

    العرب اليوم - يطالب الفلسطينيون بتشكيل لجنة تحقيق دولية في استشهاد أبو عقله وسط إدانة عربية ودولية

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إلى إجراء تحقيق دولي تشارك فيه الأمم المتحدة في مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عقلة في مخيم جنين للاجئين ، صباح اليوم الأربعاء. على صعيد متصل ، أدانت جامعة الدول العربية ووزارة الخارجية المصرية وجهات دولية اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي أبو عقيلة في مخيم جنين بالضفة الغربية.
وتعهد اشتية بأن الحكومة ستتابع مع نقابة الصحفيين والمنظمات الحقوقية والحقوقية المتخصصة هذه الجريمة تمهيدا لعرضها على محكمة الجنايات الدولية والمحاكم الوطنية المختصة تمهيدا للملاحقة والمساءلة والمحاكمة في الحرب. رافضين أن تكون إسرائيل جزء من اللجنة لأن ذلك من شأنه أن يقوض مصداقيتها. جاء ذلك بعد أن رفض الفلسطينيون طلبا إسرائيليا ببدء تحقيق مشترك في مقتل أبو عقيلة الذي فوجئ برصاصة قاتلة أثناء تغطيته لتوغل الجيش الإسرائيلي في مخيم جنين شمال الضفة الغربية. استشهدت أبو عقيلة الصحفية المعروفة التي تعمل في قناة الجزيرة القطرية منذ أكثر من 20 عاما ، برصاصة مباشرة في الرأس أثناء تواجدها مع الصحفيين في مخيم جنين ، في مشهد أثار مشاعر الحزن. وغضب في الأراضي الفلسطينية والعالم العربي ، وأثار انتقادات دولية واسعة النطاق لإسرائيل ، والتي حاولت التهرب من قتلها.
أدانت الرئاسة الفلسطينية جريمة إعدام قوات الاحتلال الإسرائيلي لأبو عقله ، وحملت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة النكراء ، وأكدت أنها جزء من سياسة الاحتلال المتمثلة في استهداف الصحفيين للتعتيم على الحقيقة وارتكاب الجرائم في صمت. . يشارك الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، اليوم (الخميس) ، في تشييع جثمان أبو عقله ، من مقر الرئاسة في رام الله ، بحضور رسمي وشعبي. بالإضافة إلى عباس ، عزى رئيس الوزراء والوزراء والمسؤولون في منظمة التحرير وقادة الفصائل الفلسطينية ونقابة الصحفيين والمؤسسات الوطنية والمدنية في وفاة أبو عقيلة ، الذي أصبح الخبر الأول في الأراضي الفلسطينية. وسائل التواصل الاجتماعي.
حاولت إسرائيل التهرب من مقتل أبو عقله ، وأثارت الشكوك حول الجهة التي أطلقت النار عليها. قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إن الفلسطينيين المسلحين هم على الأرجح مسؤولون عن مقتل أبو عقيلة ، وأن “إسرائيل دعت الفلسطينيين إلى إجراء تشريح مشترك لجثتها ، والذي سيعتمد على جميع الوثائق والبيانات. كل القائمة. وتوجه وزير الخارجية الإسرائيلي ، يائير لبيد ، إلى الفلسطينيين مطالبا إياهم بإجراء تحقيق مشترك. وقال: “يجب حماية الصحفيين في ساحة المعركة ، وعلينا واجب الوصول إلى الحقيقة”.
باشرت النيابة العامة في رام الله إجراءات التحقيق ، وقالت إنها ستتم من خلال نيابة الجرائم الدولية المختصة بتوثيق الجرائم التي تدخل في اختصاص محكمة الجنايات الدولية ، تمهيدًا لإحالتها إلى مكتب محكمة الجنايات الدولية. المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية. على الفور ، أمر النائب العام الفلسطيني بتشريح الجثة ، ووافقت أسرة شيرين. وقال الصحفي الفلسطيني علي الصمودي ، الذي كان يرافق أبو عقيلة ، وأصيب برصاصة في الظهر ، إنهم كانوا ضمن مجموعة من 7 صحفيين توجهوا لتغطية اقتحام مخيم جنين ، وكانوا جميعًا يرتدون ملابس واقية تظهر بوضوح. وأشاروا إلى أنهم صحفيون ، ومرتهم قوات الاحتلال ليتمكن الجنود من رؤيتهم ومعرفة وجودهم هناك. وأضاف: “أطلقوا النار علينا عمدًا. لم نكن مسلحين ، ولم نكن مقاومين ، ولم يكن معنا مدنيون أو راشقي حجارة. اخترنا منطقة تستر لإنقاذ حياتنا ، لكنهم أطلقوا النار علينا عمدًا”. وبحسب قوله ، فقد أخطأت الطلقة الأولى ، ثم أصابته الثانية ، وقتلت شيرين الثالثة ، ولم يكن هناك سوى المراسلين والجيش. مع مقتل إسرائيل أبو عقله ، ارتفع عدد الصحفيين الفلسطينيين الذين قتلتهم إسرائيل إلى 55 منذ عام 2000. بحسب ناصر أبو بكر ، نقيب الصحفيين الفلسطينيين.
وردا على الاتهامات الفلسطينية فتح الجيش الإسرائيلي تحقيقا خاصا بعد مطالبة السفير الأمريكي بفتح تحقيق شامل ومعمق فيما حدث. استنكر البيت الأبيض بشدة مقتل مراسلة الجزيرة شيرين أبو عقلة ، وهي فلسطينية تحمل الجنسية الأمريكية. وقالت كارين جان بيير نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض للصحفيين الذين كانوا يسافرون مع الرئيس جو بايدن على متن طائرة الرئاسة في طريقه إلى إلينوي: “نحن ندعو إلى تحقيق شامل في وفاتها”.
من جهتها ، وصفت جامعة الدول العربية مقتل أبو عقيلة بـ ”الجريمة النكراء التي تهدف إلى دفن صوت الحقيقة والحقيقة والحرية والدفاع عن أسباب العدالة والعدالة الإنسانية ، من خلال العدوان المستمر والاستهداف المستمر لمحافظة جنين. وحرب الاحتلال المتصاعدة المعلنة على الشعب الفلسطيني “. وحملت الأمانة العامة للجامعة ، في بيان لها أمس ، حكومة الاحتلال الإسرائيلي “المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة النكراء التي تتطلب محاسبة دولية ، ومحاكمة مرتكبيها أمام هيئات العدالة الدولية المختصة بجميع أركانها باعتبارها جريمة حرب”. وانتهاكا خطيرا لقواعد القانون الدولي “.
بدورها ، أعربت الخارجية المصرية ، أمس ، عن “إدانتها بأشد العبارات لجريمة الاغتيال النكراء ، وكذلك إصابة الصمودي”. وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ أن “هذه الجريمة بحق الصحفية الفلسطينية أثناء أدائها لعملها انتهاك صارخ لقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني وانتهاك صارخ لحرية الصحافة والإعلام”. الإعلام وحق التعبير ، داعيا إلى البدء الفوري في تحقيق شامل يؤدي إلى تحقيق العدالة العاجلة “. ». كما استنكرت قطر “بأشد العبارات” مقتل قوات الاحتلال الإسرائيلي ، مراسلة الجزيرة شيرين أبو عقلة ، بالقرب من مخيم جنين ، وإصابة الصحفي علي الصمودي منتج الجزيرة. كما أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة الكويت الشديدة واستنكارها لعملية الاغتيال.
وأعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان عن “استيائها” من مقتل الصحفي الفلسطيني الأمريكي ، داعية إلى إجراء تحقيق مستقل في ملابسات ما حدث. وقالت ، في تغريدة ، إن “خدماتنا على الأرض للتحقق من الحقائق” ، داعية إلى “إنهاء الإفلات من العقاب” و “تحقيق مستقل وشفاف في مقتل” الصحفي. كما قد تكون مهتما باستشهاد مراسلة الجزيرة شيرين أبو عقلة على يد جيش الاحتلال خلال تغطيتها لاقتحامها لمخيم جنين. الأمم المتحدة تدعو إلى التحقيق في مقتل الصحفية شيرين أبو عقله

قراءة الموضوع مطالب فلسطينية بلجنة تحقيق دولية في إستشهاد أبو عاقلة وسط إدانات عربية وعالمية كما ورد من مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.