أخبار التكنولوجيا

كيف تعرف ما إذا تم التنصت على هاتفك (وماذا تفعل)

أن الفوائد العظيمة للتكنولوجيا يمكن أن تتحول بسرعة إلى عدو . إن سهولة توصيل مكبرات الصوت البسيطة بشبكتك اللاسلكية ، والتحكم في الإضاءة في منزلك أو مراقبة الكاميرات الأمنية عن بُعد من خلال هاتفك الخلوي ، هي سيف ذو حدين ، ناهيك عن التطبيقات المصرفية.

كيف تعرف ما إذا تم التنصت على هاتفك

رجل ينظر بقلق إلى هاتفه الخلوي الأبيض.

هناك عدة علامات ، بالكاد ندركها ، لا نأخذها في الاعتبار ، إما بسبب الجهل أو قلة الانتباه ونوع الحياة التي نعيشها. يمكن أن يكون بعضها:

  • الاستهلاك المفرط للبيانات. إذا تم التنصت على هاتفك الخلوي ، فإن الشخص الذي فعل ذلك يحتاج إلى إرسال المعلومات التي يعتبرها مهمة من جهازك. يتضمن ذلك المواقع وكلمات المرور ورسائل البريد الإلكتروني والملفات وأي نوع آخر من المعلومات ، بما في ذلك في الحالات الشديدة ، مراقبة المكالمات.
  • مكالمات لأرقام غير معروفة. مراجعة تفاصيل المكالمات الواردة والصادرة في بيان حسابك والتحقق من الأرقام غير المعروفة يمكن أن تساعدك ، يبدو الأمر وكأنه انفصام الشخصية بعض الشيء ، لكنه يحدث. هناك طرق “لتكرار” رقم هاتفك واستخدام خدمتك بكل بساطة ، من الواضح أنه يتم تحصيل رسومها من فاتورتك.
  • تم تثبيت تطبيقات غير معروفة. هناك تطبيقات تُستخدم للتجسس والتقاط المعلومات التي تدخلها على المواقع أو التطبيقات ، مثل أسماء المستخدمين وكلمات المرور. لحسن الحظ ، يكاد يكون من المستحيل إخفاء تطبيق على هاتف محمول في الوقت الحاضر ، ولكن لا يزال من الممكن عدم رؤيته والتحقق من قائمة التطبيقات المثبتة وحذف أي تطبيق لا تعرفه.
  • استنزاف غير عادي للبطارية. إن استخدام تطبيقات التجسس وتحديثها وإنشاء وإرسال التقارير على مدار اليوم هو بالتأكيد شيء يستهلك الطاقة لأنه يعمل في الخلفية ، أي سراً ودون أن تلاحظ. يعتبر الاستهلاك المرتفع دون استخدام هاتفك الخلوي في يوم مؤشرًا جيدًا إلى جانب تسخين الجهاز دون استخدامه أو بدون سبب.
  • ضوضاء على المكالمات. مراقبة المكالمات ، على الرغم من أنها تبدو قديمة ، إلا أنها حقيقة واقعة. على الرغم من أنه ، على الأرجح ، إذا كانت هذه هي الحالة ، فهذا يعني أنه يتم تسجيلك ، فقد تسمع أحيانًا “ضوضاء” مثل التداخل أو حتى المكالمات المتقاطعة.

طريقة أخرى ، أكثر تقنية قليلاً ، لمعرفة ما إذا كان قد تم التنصت على هاتفك الخلوي ، وإذا كان الأمر كذلك ، تخلص من كل الاحتمالات ، من خلال رموز معينة تضع علامة عليها مباشرة كمكالمة وتخبرك بالحالة على الشاشة ، فهي تعمل لكليهما Android و iPhone:

## 002 #

من خلال طلب هذا الرمز ، وفي حالة النقر على هاتفك الخلوي ، فسيتم إلغاء إعادة توجيه المكالمات.

* # 62 #

سيخبرك هذا الرمز إلى المكالمات الرقمية التي يتم إعادة توجيهها عند إيقاف تشغيل هاتفك الخلوي أو خارجه. قد يظهر رقم من شركتك ، وهذا أمر طبيعي.

* # 21 #

على عكس الرمز السابق ، يخبرك هذا الرمز أيضًا نصيًا إذا تم تحويل أي خدمة.

ماذا أفعل إذا تم التنصت على هاتفي الخلوي؟

رجل يفحص هاتفه ليرى ما إذا كان قد تم اختراق هاتفك الخلوي

بغض النظر عن نوع الهاتف الخلوي الذي تستخدمه ، اتبع النصائح التالية ، في أي من الحالات ، فإن أول شيء نوصي به هو عمل نسخة احتياطية من معلوماتك التي تعتبرها مهمة ، مثل جهات الاتصال والملاحظات والموسيقى. يوصى بشدة باستخدام مدير كلمات المرور.

  • حافظ على نظام التشغيل محدثًا. على الرغم من تحديثات إصدارات Apple و Android ، إلا أن iPhone يتمتع بميزة كبيرة في هذا الصدد. ومع ذلك ، حاول البقاء على اطلاع بآخر تحديث بغض النظر عن طراز جهازك.
  • لا تقم بتثبيت التطبيقات خارج متجر التطبيقات الخاص بك. سواء كان ذلك لتوفير التكلفة أو ببساطة لأنه غير متوفر في متجرك ، فإن تثبيت تطبيق “خارجي” قد يكون مكلفًا للغاية. قد يكون الأمر أن هذا التطبيق هو في الواقع فيروس مقنع وأنت تمنحه وصولاً كاملاً إلى هاتفك الخلوي.
  • قم بتثبيت مضاد فيروسات. في حين أن هذا لا يضمن أمانًا بنسبة 100 في المائة ، إلا أنه سيبقي معظم محاولات القرصنة في وضع حرج. ابحث عن أحد أفضل برامج مكافحة الفيروسات الممكنة ولا تتردد في تثبيته.
  • ضع هاتفك الخلوي دائمًا في مكان قريب منك . هناك أنواع من التدخلات على هاتفك الخلوي يحتاجها الجهاز فعليًا. لا تتركه بمفرده وبدون مراقبة لفترة طويلة. لا تقرضها وفي حالة الطوارئ لا تغفل عنها ، إن أمكن ، ابق مع الشخص الذي يستخدمه.
  • استخدم كلمة المرور على الشاشة الرئيسية. بغض النظر عن مدى إزعاجك ، تعد كلمة المرور واحدة من أكثر الطرق أمانًا للحفاظ على أمان هاتفك. حتى التطبيقات المثبتة بدون إذن ستحتاج إلى كلمة مرورك لتبقى نشطة إذا حاولت تغيير إعدادات الأمان على جهازك.

إذا كنت تشك أو متأكدًا من أن هاتفك الخلوي قد تم اختراقه ، على الرغم من اتباع جميع هذه الخطوات في الرسالة ، فمن الأفضل إجراء إعادة ضبط المصنع .

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!