مصدر لـ”النور” تحالف الاصلاح والاعمار لن يصوّت للحلبوسي رئيسًا للبرلمان

مصدر لـ”النور” تحالف الاصلاح والاعمار لن يصوّت للحلبوسي رئيسًا للبرلمان
اخبار العراق – زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر مصدر لـ”النور” تحالف الاصلاح والاعمار لن يصوّت للحلبوسي رئيسًا للبرلمان

مصدر لـ

النورنيوز/ بغداد

أكد مصدران مطلعان على طبيعة المحادثات السياسية داخل تحالف “الاصلاح والاعمار” بزعامة مقتدى الصدر وحيدر العبادي أن التحالف لن يصوت للنائب محمد الحلبوسي رئيسًا للبرلمان.

وقال المصدران اللذين رفضا الكشف عن اسميهما في تصريحات لـ”النور نيوز” إن تحالف “الاصلاح والاعمار” مستاؤون من الطريقة التي تمت بها ترشح الحلبوسي لرئاسة مجلس النواب، ومنحه محافظ صلاح الدين السابق أحمد الجبوري مبلغ 15 مليون دولار، وهو ما يخالف قواعد السياسية والأخلاق، خاصة وأن المناطق المتضررة بحاجة إلى تلك الأموال.

وبحسب أحد المصادر فإن هناك شبه اتفاق داخل التحالف على عدم التصويت للحلبوسي، والبحث عن مرشح آخر من تحالف المحور الوطني، أو الكتل السنية، وطرحه على الفضاء الوطني.

ويوم أمس كشفت تقارير إعلامية عن تسلم النائب أحمد الجبوري مبلغ 15 مليون دولار مقابل التنازل عن ترشحه لرئاسة البرلمان إلى النائب المقرب من الكرابلة محمد الحلبوسي، فيما تساءل سياسيون عن مصدر تلك الأموال وطريقة تعويضها، مشيرين إلى أن هؤلاء السياسيين جعلوا المناصب الحسّاسة عرضة للابتزاز والاغراء المالي.

بدوره نفى النائب عن المحور الوطني والمرشح لشغل منصب رئيس مجلس النواب رشيد العزاوي، الخميس، وجود مساومات أو ابتزاز مالي تعرض له أو أي مرشح للتنازل عن ترشيحه للمنصب، متهمًا جهات مغرضة بمحاولة الطعن بالعملية السياسية.

وقال العزاوي في تصريح له: إنني أحد المرشحين لشغل منصب رئيس مجلس النواب ولم أتعرض إلى مساومة أو ابتزازي مالي أو بأية طريقة أخرى، مشيرًا إلى أن ما يثار عن محاولات ابتزاز ومساومات حول منصب رئيس البرلمان هي محاولات لتشويه سمعة البرلمان قبل بدء دورته الرابعة.

وأضاف العزاوي، أن “هنالك جهات تحاول الطعن بالعملية السياسية وتسعى هدم مجلس النواب كونه سيبنى على مساومات وابتزاز كما يحاول البعض إيهام الرأي العام”، لافتًا إلى أن تلك الجهات المغرضة تعمل باجتهاد للطعن بعمل البرلمان بكل قوة وفق اجندات مدروسة ومخطط لها.

من جهته ذكر مصدر سياسي مطلع، اليوم الخميس، أن كتلة الفتح قررت حسم موقفها تجاه احد المرشحين رئاسة البرلمان غدا الجمعة، استعدادًا لجلسة يوم السبت المقبل.

وقال المصدر في تصريح لـ “النور نيوز” اشترط عدم ذكر اسمه أن “كثيرًا من الاسماء التي رشحت لرئاسة البرلمان ليس لها حظوظ غير اثنان يشد التنافس بينهما هما محمد الحلبوسي ورشيد العزاوي”.

وتجدر الاشارة إلى أن كتلة سائرون أعربت في اكثر من موقف رفضها تولي شخص من حزب الحل منصب رئيس البرلمان.

وقال المصدر ان “القوى الكردية حسمت موقفها في تولي الملا بشير منصب نائب رئيس البرلمان” مشيرا الى ان “القوى الشيعية لاتزال مختلقة حول تسمية نائب رئيس البرلمان الذي يقع ضمن حصة المكون.

النجيفي: الحلبوسي ليس مرشح السنة لرئاسة البرلمان

أكد تحالف القرار العراقي، اليوم الجمعة، ان محمد الحلبوسي ليس مرشح القوى السنية لرئاسة مجلس النواب العراقي، موضحا ان هناك مرشحي سنة سينافسون الحلبوسي بشكل قوي على المنصب.

وقال القيادي في التحالف أثيل النجيفي في تصريح له إن ترشيح محمد الحلبوسي لرئاسة البرلمان العراقي تم باتفاق ثلاث قوى سنية فقط، وليس جميعها وهي (الكرابلة والخنجر وأبو مازن)، في المقابل هناك قوى سياسية كـ(القرار والوطنية) لديهم مرشحين لرئاسة البرلمان ولديهم حظوظ كبيرة وهم (اسامة النجيفي، طلال لزوبعي، محمد تميم)”.

وأضاف النجيفي انه “على القوى السياسية في جلسة يوم غد، اختيار رئيس برلمان، قادر على إعادة الهيبة للمؤسسة التشريعية ويكون شخص لا يتاجر في المناصب وان لا يتاجر بالقرارات المصيرية في المستقبل”، مشددا على “ضرورة عدم حسم منصب رئيس البرلمان العراقي، كصفقات تجارية”.

انشر على مواقع التواصل !

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر مصدر لـ”النور” تحالف الاصلاح والاعمار لن يصوّت للحلبوسي رئيسًا للبرلمان نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

الإعلام الأمني : اعتقال ارهابي والعثور على مواد متفجرة واسلحة في محافظتي صلاح الدين والانبار

الإعلام الأمني : اعتقال ارهابي والعثور على مواد متفجرة واسلحة في محافظتي صلاح الدين والانبار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.