اخبار عربية وعالمية

مصافحة الرئيس السيسي لأردوغان.. خبراء يوضحون دلالتها

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : مصافحة الرئيس السيسي لأردوغان.. خبراء يوضحون دلالتها  . والان الى التفاصيل.

كتب – محمد صفوت وسارة ابو شادي:

تداولت وكالات أنباء ، صورة لمصافحة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في العاصمة القطرية الدوحة ، خلال حضور الزعيمين افتتاح فعاليات مونديال قطر 2022. صافح الرئيس أردوغان الرئيس السيسي.

علق الدكتور طارق فهمي ، أستاذ العلوم السياسية ، على الصورة المتداولة للرئيس عبد الفتاح السيسي وهو يصافح نظيره التركي رجب طيب أردوغان ، على هامش حفل افتتاح مونديال قطر ، موضحا أن الآثار المترتبة على الصورة.

وقال فهمي إن الصورة المتداولة لها جانب بروتوكول ودبلوماسي مع الأخذ بعين الاعتبار الدولة المضيفة قطر لكأس العالم ، مبينا أنه لا توجد مشكلة بين مصر وتركيا وأنه من الممكن إعادة العلاقات معها ، موضحا أن المحادثات الاستكشافية التي عقدت بين البلدين أوضح مطالب مصر من تركيا بهدف استعادة العلاقات الثنائية.

بدوره ، علق الدكتور محمد العدل ، رئيس المعهد التركي العربي للدراسات التركية والمقيم في أنقرة ، بأنه في تقديره أن أردوغان ، قبل ذهابه إلى قطر ، كان يعلم جيدًا أن الرئيس السيسي موجود في الدوحة ، وبالتالي وبحسب اعتقاده أن هذه المصافحة لم تكن مصادفة ، لكنها أيضًا لا أعني في العقل السياسي التركي ، فهناك استعداد أردوغان للقاء الرئيس السيسي ، خاصة في مناسبة دولية كهذه ، بعيدًا عن أي شكليات ، مؤكداً أنه فرصة للبلدين لاتخاذ خطوات أكثر وجرأة تجاه عملية استعادة العلاقات.

وأوضح الخبير السياسي فهمي أن للمصافحة بين الرئيسين أهمية دبلوماسية وتحتاج إلى مراجعة من الجانب التركي بهدف تقديم أوراق الاعتماد إلى مصر وليس العكس.

وشدد فهمي على أن مصافحة اليوم على هامش افتتاح المونديال أمر جيد ويعكس مؤشرات مهمة ، لافتاً إلى أن الرئيسين التقيا قبل ذلك في أكثر من قمة وحدث ، ولم تتم المصافحة. .

وأكد العادل أنه يرى مصافحة اليوم بداية ومؤشر إيجابي للغاية ، ويعكس أيضًا رغبة تركيا الحقيقية وأردوغان شخصيًا لفتح صفحة جديدة مع مصر ، مضيفًا أن الخبراء الاستراتيجيين هنا في أنقرة يعتقدون جميعًا أن هذه الخطوة هي خطوة هذا جيد. قد لا يكون الاجتماع في حد ذاته ترتيب بروتوكول ، لكن أردوغان يذهب إلى الدوحة وهو يعلم أن الرئيس السيسي موجود ، ويستعد جيدًا لمصافحته ، ويمكن أن يكون لتلك المصافحة أهمية كبيرة ، ربما لأنها تذوب ذلك الثلج. أو الجليد أو الحاجز النفسي بين القيادتين ويدفع الوزراء المعنيين وعلى رأسهم الخارجية للمضي قدما لتحسين العلاقات بين البلدين لصالح الشعبين ولصالح قضايا أخرى في المنطقة.

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي ، إلى الدوحة ، اليوم ، لحضور حفل افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم ، بدعوة من أخيه الأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر ، في ظل العلاقات الأخوية الوثيقة بين مصر. وقطر.

وأشار فهمي إلى أن المصافحة هذه المرة تحمل رسائل دبلوماسية ، وهناك دور قطري فيما يحدث من حيث الترتيب لمثل هذه اللقاءات. وأشار إلى أن الرئيس التركي لديه تصريحات إيجابية تجاه مصر والشعب المصري ، لكن عليه الانتقال من مرحلة التصريحات إلى التعامل مع القيادة المصرية والبدء في تقديم أوراق الاعتماد.

وكان الرئيس التركي صرح في أغسطس الماضي أن الشعب المصري شعب شقيق ولا يمكن أن نكون في حالة نزاع معهم. لذلك يجب التأكد من الاتفاق معه في أسرع وقت ممكن ، وأضاف أن العلاقات على المستوى العالي ليست في المكان المطلوب في الوقت الحاضر ، ومن ثم نأمل أن نخطو خطوة أخرى في أفضل السبل نحو المستويات الأعلى. .

ويرى العادل أن مصر قد يكون لها شروط ، وربما تركيا كذلك ، ولكن في تقديره يجب أن تمضي وفق الفرص المتاحة وتستثمرها لتكون خطوة نحو تحقيق شراكة متكاملة وعودة تدريجية للعلاقات. .

وكان وزير الخارجية سامح شكري أعلن في نهاية أكتوبر الماضي أن المحادثات الاستكشافية بين مصر وأنقرة توقفت بعد جولتين من المحادثات تناول خلالها الجانبان عدة ملفات ثنائية وإقليمية.

 

مصافحة الرئيس السيسي لأردوغان.. خبراء يوضحون دلالتها

ملاحظة: هذا الخبر مصافحة الرئيس السيسي لأردوغان.. خبراء يوضحون دلالتها نشر أولاً على موقع (مصراوي) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : مصافحة الرئيس السيسي لأردوغان.. خبراء يوضحون دلالتها

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر مصافحة الرئيس السيسي لأردوغان.. خبراء يوضحون دلالتها . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.