اخبار عربية وعالمية

الصومال: طرد سفير إثيوبيا وإغلاق قنصليتين بسب ميناء

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : الصومال: طرد سفير إثيوبيا وإغلاق قنصليتين بسب ميناء  . والان الى التفاصيل.

وطردت السلطات الصومالية السفير الإثيوبي وأغلقت قنصليتين، الأولى في ولاية بونتلاند التي تتمتع بحكم شبه ذاتي والثانية في منطقة أرض الصومال، بحسب مسؤولين صوماليين.

وجاءت هذه التطورات في أعقاب اتفاق منحت بموجبه جمهورية أرض الصومال (غير المعترف بها دوليا) إثيوبيا ميناء على البحر الأحمر يطل على خليج عدن، بشرط أن تعترف الأخيرة بأرض الصومال دولة مستقلة.

وقالت إثيوبيا حينها إنها تريد إنشاء قاعدة بحرية في الميناء، الأمر الذي أثار رد فعل من الصومال ومخاوف من أن الاتفاق قد يزيد من زعزعة استقرار القرن الأفريقي.

واعتبر الصومال الاتفاق إعلان حرب على سيادته وسلامة أراضيه، وبناء على ذلك كثفت الدبلوماسية الصومالية نشاطها على مستوى المحافل الدولية والإقليمية لإدانة الاتفاق والمطالبة بإلغائه.

وأشار دبلوماسيون ومحللون إلى أن خطوة طرد السفير وإغلاق القنصليتين أثارت مخاوف بشأن مصير ثلاثة آلاف جندي إثيوبي متواجدين في الصومال ضمن بعثة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي التي تقاتل مسلحي حركة الشباب المتطرفة، التي روابط لتنظيم القاعدة.

يشار إلى أن أرض الصومال تعتبر منطقة انفصالية، حيث أعلنت أرض الصومال حكمها الذاتي منذ عام 1991، إلا أنها لم تحصل على أي اعتراف دولي.

المصدر: وكالات

 

الصومال: طرد سفير إثيوبيا وإغلاق قنصليتين بسب ميناء

ملاحظة: هذا الخبر الصومال: طرد سفير إثيوبيا وإغلاق قنصليتين بسب ميناء نشر أولاً على موقع (البوابة) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!