أخبار العراق

مستشار السوداني يكشف هدف قرارات الحكومة بدعم التجارة الخارجية وتحذير من “مفاجآت سياسية”

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : مستشار السوداني يكشف هدف قرارات الحكومة بدعم التجارة الخارجية وتحذير من “مفاجآت سياسية”  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز / اكد المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء مظهر محمد صالح ، اليوم الاربعاء ، ان جميع قرارات مجلس الوزراء الداعمة للتجارة الخارجية تهدف الى احتواء التقلبات في سعر صرف الدولار ، في وقت حذر فيه محلل سياسي من ” مفاجآت سياسية “، داعياً الفريق الاقتصادي السوداني إلى الاتصال بالبيئة العربية والإقليمية بأسرع وقت ممكن.

وقال صالح لوكالة شفق نيوز ، ان “القرارات المتخذة في مجلس الوزراء لدعم التجارة الخارجية للقطاع الخاص ووسائل تمويله الرسمية ، ودور الدولة في توفير المعروض السلعي الممول بسعر الصرف الرسمي الثابت ، كل تهدف إلى احتواء التقلبات في سعر الصرف ، بطريقة لا تؤثر على المستوى العام للأسعار وتعزيز استقرار سعر المعروض من السلع.

وبشأن احتمال ارتباط ارتفاع سعر الصرف بقضايا سياسية والتأثر بها ، قال المستشار المالي لرئيس الوزراء ، “ليس لدي رؤية سياسية في هذا الشأن” ، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

يرى المحلل السياسي علي السامرائي أن الحكومة العراقية “تفتقر” إلى القدرة على تجاوز الأزمة الاقتصادية الحالية ، داعياً الفريق الاقتصادي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى الاتصال بمحيطه العربي والإقليمي لتعديل ميزان المعادلة. وتجنب المفاجآت السياسية.

وقال السامرائي لشفق نيوز ، ان “الاقتصاد والسياسة لا ينفصلان ، لا سيما عندما تختفي المخططات الاقتصادية للدولة الريعية ، ولا تنتمي لمدرسة اقتصادية ذات هوية واضحة كما هو الحال مع الدولة العراقية الحديثة. ”

واضاف ان “الارتباط بالسياسة الاقتصادية العالمية مازال قائما ولكن هذه المرة ارتبطت الازمة بلون الحكومة العراقية برئاسة السوداني وتحت ضغط الازمة الدولية الاخيرة الحرب الروسية الاوكرانية”.

وتابع: “الأسوأ من ذلك أن الحكومة العراقية تفتقر إلى القدرة على الوصول إلى الآليات والوسائل التي من شأنها أن تخلق فرصة لتجاوز الأزمة وتركها ، لكن الحل ليس مستحيلاً ولا بعيد المنال ، كما فعل العامل الخارجي”. دور مهم وحاسم في العودة إلى الاستقرار وإدارة الموارد الهائلة التي تحققت نتيجة ارتفاع الطلب والأسعار “. على النفط عالميا.

ودعا السامرائي فريق رئيس الوزراء الاقتصادي الى “ضرورة التواصل مع البيئة العربية والاقليمية في اقرب وقت ممكن حتى تكون المعادلة متوازنة وخاصة دول مجلس التعاون والاردن تفاديا للمزيد. مفاجآت وتحولات ضارة بالسياسة المالية في العراق بعد 2022 “.

اتخذ مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة في 17 يناير عدة قرارات تتعلق بتفعيل عملية الدفع الالكتروني.

ووافق مجلس الوزراء على توصية المجلس الوزاري للاقتصاد التي نصت على ضرورة قيام البنك المركزي العراقي بتسهيل إجراءات منح تراخيص تحصيل البطاقات المصرفية باستخدام نقاط البيع (POS) ، وخفض العمولات على البنوك والوكالات التي استخدام هذه الأجهزة.

كما قرر المجلس إلزام جميع الدوائر الحكومية وغير الحكومية والمختلطة والنقابات والجمعيات وجميع المراكز التي يتم فيها تحصيل المبالغ بفتح حسابات مصرفية وتوفير أجهزة نقاط البيع للدفع الإلكتروني ، للدفع عن طريق البنوك. بطاقات لتحصيل الأموال وتمكين الراغبين في الدفع بالبطاقات مع الاحتفاظ بالإيصال النقدي المجمع.

بالإضافة إلى إلزام جميع المراكز والمحلات التجارية بأنواعها والمطاعم والصيدليات والعيادات الطبية الخاصة والمخازن وجميع منافذ البيع بالتجزئة والجملة والخدمات المرخصة التي تتطلب الدفع لصالحها داخل حدود أمانة بغداد ومراكزها. المحافظات والمقاطعات في جميع أنحاء العراق لفتح حسابات مصرفية وتوفير أجهزة نقاط البيع للدفع الإلكتروني (POS). الدفع بالبطاقات البنكية لتحصيل الأموال وتمكين المراجعين الراغبين في الدفع بالبطاقات مع الاحتفاظ بإيصالات نقدية مع ربط تجديد تراخيص العمل ومنح تراخيص مزاولة المهنة من خلال توفر هذه الأجهزة.

 

مستشار السوداني يكشف هدف قرارات الحكومة بدعم التجارة الخارجية وتحذير من “مفاجآت سياسية”

ملاحظة: هذا الخبر مستشار السوداني يكشف هدف قرارات الحكومة بدعم التجارة الخارجية وتحذير من “مفاجآت سياسية” نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : مستشار السوداني يكشف هدف قرارات الحكومة بدعم التجارة الخارجية وتحذير من “مفاجآت سياسية”

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر مستشار السوداني يكشف هدف قرارات الحكومة بدعم التجارة الخارجية وتحذير من “مفاجآت سياسية” . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#مستشار #السوداني #يكشف #هدف #قرارات #الحكومة #بدعم #التجارة #الخارجية #وتحذير #من #مفاجآت #سياسية

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.