اخبار طب وصحة

الشخص الأعسر ..أدلة علمية توضح سبب استخدام اليد اليسرى

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
الشخص الأعسر ..أدلة علمية توضح سبب استخدام اليد اليسرى
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-04-05 07:15:07 . والان الى التفاصيل.

لماذا يستخدم بعض الأشخاص اليد اليسرى بدلًا من اليد اليمنى؟.. سؤال يجب معرفة إجابته، حيث يسلط بحث جديد الضوء على متغيرات نادرة للجين المسؤول عن أن يصبح الشخص “شاحبًا”، بحسب صحيفة هندوستان تايمز.

بحثت دراسة جديدة في المكون الوراثي لاستخدام اليد اليسرى لدى بعض الأشخاص. وحدد الباحثون متغيرات نادرة من الجين المسؤول عن التحكم في شكل الخلايا، ووجدوا أنها أكثر شيوعا بنسبة 2.7 مرة لدى الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى.
واستندت نتائج البحث إلى بيانات وراثية تغطي أكثر من 350 ألف شخص في منتصف العمر وكبار السن في بريطانيا في مجموعة بيانات تسمى UK Biobank. حوالي 11% كانوا “معاقين”.
في حين أن هذه المتغيرات الجينية لا تمثل سوى جزء صغير – ربما 0.1٪ – من استخدام اليد اليسرى، قال الباحثون إن الدراسة تظهر أن هذا الجين، المسمى TUBB4B، قد يلعب دورًا في تطور عدم تناسق الدماغ الذي يكمن وراء تحديد هوية معينة. نوع الجين.
وفي هذا الصدد، قال عالم الأحياء العصبية كلايد فرانكس من معهد ماكس بلانك لعلم اللغة النفسي في هولندا: “إن معظم الناس يتمتعون بهيمنة النصف الأيسر من الدماغ في اللغة، وسيطرة النصف الأيمن في المهام التي تتطلب توجيه الانتباه البصري إلى بعض الأشياء”. مكان في الفضاء.” من الدراسة التي نشرت يوم الثلاثاء في مجلة Nature Communications.
“في معظم الناس، يتحكم نصف الكرة الأيسر أيضًا في اليد اليمنى المهيمنة. وتتقاطع الألياف العصبية ذات الصلة من اليسار إلى اليمين في الجزء السفلي من الدماغ. وفي الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى، يتحكم نصف الكرة الأيمن في اليد المهيمنة.”

يتحكم TUBB4B في البروتين الذي يتم دمجه في خيوط تسمى الأنابيب الدقيقة التي توفر البنية الداخلية للخلايا. وقال فرانكس إن تحديد الطفرات النادرة في هذا الجين، والتي تكون أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى، يشير إلى أن الأنابيب الدقيقة تشارك في خلق عدم التماثل الطبيعي للدماغ.

يبدأ نصفا الكرة المخية بالتطور بشكل مختلف عند الجنين البشري، على الرغم من أن الآلية ظلت غير واضحة.
وأضاف فرانكس: “يمكن للمتغيرات الجينية النادرة لدى عدد صغير من الأشخاص تحديد الجينات التي تعطي أدلة على آليات تطور عدم تناسق الدماغ لدى الجميع. ويمكن أن يكون TUBB4B مثالاً جيدًا على ذلك”.
واستندت النتائج إلى بيانات وراثية تغطي أكثر من 350 ألف شخص في منتصف العمر وكبار السن في بريطانيا في مجموعة بيانات تسمى UK Biobank. حوالي 11٪ كانوا أعسر.

“نحن نعتقد أن معظم حالات استخدام اليد اليسرى تحدث ببساطة بسبب الاختلاف العشوائي أثناء نمو الدماغ الجنيني، دون تأثيرات وراثية أو بيئية محددة. على سبيل المثال، التقلبات العشوائية في تركيزات جزيئات معينة خلال المراحل الرئيسية لتكوين الدماغ.

قد تكون النتائج الجديدة ذات صلة في مجال الطب النفسي. في حين أن الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى لا يعانون من أي من هذه الحالات، قال فرانكس، فإن الأشخاص المصابين بالفصام هم أكثر عرضة بمقدار الضعف تقريبًا لأن يكونوا أعسرًا أو متمكنين، والأشخاص المصابون بالتوحد أكثر عرضة بثلاث مرات لأن يكونوا أعسرًا. تسليم أو ضبط النفس. بالكاد.

ملاحظة: هذا الخبر
الشخص الأعسر ..أدلة علمية توضح سبب استخدام اليد اليسرى
نشر أولاً على موقع ( اليوم السابع ) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

 

معلومات عن :
الشخص الأعسر ..أدلة علمية توضح سبب استخدام اليد اليسرى

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
الشخص الأعسر ..أدلة علمية توضح سبب استخدام اليد اليسرى
. نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار طب وصحة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه أو الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!