مسؤولة اممية تؤكد أهمية مكافحة العراق للارهاب "وفق سيادة القانون"

اخبار – مسؤولة اممية تؤكد أهمية مكافحة العراق للارهاب "وفق سيادة القانون"

رئيسا هيئتين معنيتين بمكافحة الإرهاب اختتما زيارة للعراق…

اختتم كل من فلاديمير فورونكوف، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب (UNOCT)، ميشيل كونينكس، مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية للمديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب (CTED)، أمس ، زيارة إلى العراق استغرقت يومين بدعوة من الحكومة العراقية وبدعم من بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي).

بيان من (يونامي) اليوم الخميس ، تلقت (باسنيوز) نسخة منه ، قال ان الوفد المشترك التقى بمسؤولين عراقيين رفيعي المستوى وبممثلي السلك الدبلوماسي والبعثة وفريق الأمم المتحدة في العراق.

وشدد أعضاء الوفد المشترك على ” أهمية بذل جهود شاملة لمكافحة الإرهاب بموجب كافة الركائز الأربعة للاستراتيجية العالمية للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة “.

البيان نقل عن فورونكوف خلال اللقاءات التي جمعته مع كبار المسؤولين العراقيين: “إن هذه الزيارة المشتركة لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والمديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب تجسد الجهود المنسقة التي تبذلها الأمم المتحدة في دعم حرب العراق على الإرهاب”، فيما صرحت كونينكس ، بالقول ” إننا نريد أن نؤكد بصوت واحد على أهمية منع الإرهاب ومكافحته بموجب سيادة القانون، وأن نثني على جهود العراق المتواصلة للتأكد من أن قوانين مكافحة الإرهاب في البلاد تمتثل للإطار القانوني العالمي لمكافحة الإرهاب”.

 وبحث الوفد المشترك خلال الزيارة أولويات العراق في مجال مكافحة الإرهاب وما أحرزته الحكومة من تقدم في تنفيذ التوصيات الست عشرة التي حددتها لجنة الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في عام 2015 وأقرتها الحكومة العراقية.

كما زار مسؤولا الأمم المتحدة مدينة الفلوجة التي إتخذها تنظيم داعش في وقت ما معقلاً له غرب العاصمة العراقية وحررتها القوات العراقية في يونيو/ حزيران 2016.  والتقوا قائممقام المدينة والمسؤولين المحليين الاخرين وقاموا بجولة في المدينة.

وحسب البيان ، أكد الوفد المشترك مجدداً دعم الأمم المتحدة الراسخ للعراق. وإستناداً الى الاحتياجات ذات الأولوية التي تم تحديدها، سيقدم مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب المساعدة الفنية في تلك المجالات، بما في ذلك المساعدة في بناء القدرات التي تمت مناقشتها وتأكيدها مجدداً خلال الزيارة وبالتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق وفريق الأمم المتحدة في العراق.

وخلص يان كوبيش الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق ورئيس بعثة يونامي الى القول “تأتي هذه الزيارة المشتركة لتستكمل جهود البعثة في دعم الحكومة العراقية في مساعيها لبناء عراق يعمه السلام والاستقرار والازدهار”.

واتفق رؤساء لجنة الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والمديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق على إغتنام أول فرصة ممكنة لتقديم تقرير مشترك الى مجلس الأمن في إحدى الجلسات ذات الصلة في المستقبل.

 

 

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

القانونية النيابية تتسلم مسودة قرار اخراج القوات الأميركية من العراق

القانونية النيابية تتسلم مسودة قرار اخراج القوات الأميركية من العراق زوار موقعنا الكرام نقدم لكم …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن