اخبار عراقية

مرشح سابق لرئاسة الوزراء يحذر من قانون يتيح لأميركا مصادرة الاحتياطي العراقي

حذر محمد توفيق علاوي ، المرشح السابق لرئاسة الوزراء ، يوم الاثنين من قانون أمريكي قال إنه سيسمح للولايات المتحدة ، في حال الموافقة عليه ، بمصادرة احتياطيات الدولار العراقي.

وقال علاوي ، إن “قانون نوبك هو أخطر قانون أمريكي يواجه الدول المصدرة للنفط ، والذي ينهي الوفرة المالية للدول المنتجة بسبب ارتفاع أسعار النفط ، إثر هذا القانون الذي قد يدخل حيز التنفيذ خلال أسابيع قليلة”.

وأضاف أن “أمريكا هي التي تحدد أسعار النفط ، حيث يمنحها القانون الحق في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الدول المصدرة للنفط ، إذا رفعت أسعار النفط بناءً على اتفاقياتها الاحتكارية في إطار منظمة أوبك”.

وتابع علاوي: “بما أن معظم احتياطيات دول العالم ، بما في ذلك العراق ، هي بالدولار الأمريكي ، بمعنى أنها في البنك الفيدرالي الأمريكي ، فإن القضاء الأمريكي ، بموجب هذا القانون ، يعطي للحكومة الأمريكية الحق في مصادرة أموال أي دولة إذا تحركت بطريقة احتكارية داخل نظام (أوبك) أو (أوبك +) لرفع أسعار النفط كما هي الآن.

وأضاف: “لكن الخبر السار هو أن شركات النفط الأمريكية الكبرى ضد هذا القانون لأنه يتعارض مع مصالحها ، واعتماد القانون يتطلب موافقة رئيس الجمهورية بايدن ، وربما لن يوافق. . انها لا تكشف الا بعد بضعة اسابيع “.

قراءة الموضوع مرشح سابق لرئاسة الوزراء يحذر من قانون يتيح لأميركا مصادرة الاحتياطي العراقي كما ورد من مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.