أخبار العراق

مذاخر و صيدليات غير مجازة وأدوية في السوق بلا رقابة مشكوك في مصادرها

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : مذاخر و صيدليات غير مجازة وأدوية في السوق بلا رقابة مشكوك في مصادرها والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2022-11-23 09:35:52 . والان الى التفاصيل.


23 نوفمبر، 2022
بغداد/المسلة: دعت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الأربعاء، 23 تشرين الثاني، 2022، إلى قيام وزارة الصحَّة والجهات المعنيَّة برصد المذاخر والمكاتب والصيدليَّات غير المُجازة المُخالفة للتعليمات الصادرة عن الوزارة ونقابة الصيادلة، واتخاذ الإجراءات الرادعة بحقِّها، وفقاً للقانون.
وأكدت دائرة الوقاية في الهيئة: ضرورة قيام الوزارة بإعادة النظر بالإجراءات الطويلة، واختصار حلقات الروتين التي تُؤخِّرُ تسجيل الأدوية الحاصلة على شهاداتٍ عالميَّةٍ؛ الأمر الذي يضطر المتعاملين باستيرادها إلى تهريبها عبر إقليم كردستان.
وأوصت الدائرة في تقريرٍ مُرسلٍ إلى مكتب رئيس مجلس الوزراء ولجنة النزاهة النيابيَّة ووزيري الصحَّة والتجارة ونقيبي الأطباء والصيادلة، بـ”استحداث وحداتٍ تفتيشيَّةٍ من وزارة الصحَّة في المنافذ الحدوديَّة؛ للتأكُّد من سلامة الأدوية وظروف خزنها، وتعزيز الرقابة والسيطرة على الثغرات والطرق غير الرسميَّة التي قد يعتمدها المُهرَّبون، فضلاً عن التوصية بقيام قسم التدقيق الخارجيِّ في هيئة النزاهة بدراسة التفاوت الكبير الحاصل بين مجموع مبالغ الأدوية والمُستلزمات التي تمَّ تسجيلها في حاسبة الهيئة العامة للگمارك خلال عام 2021 والبالغ مقدارها (4,416,636,789) مليارات دولار، ومجموع المبالغ التي تمَّ إصدار إجازات استيراد لها من قبل وزارة التجارة والبالغ مقدارها (162,940,839) مليون دولارٍ خلال المدة نفسها؛ للوقوف على الأسباب الحقيقيَّـة للتفاوت”، بحسب البيان.
وتابع البيان، “اقترح قيام قسم المُؤسَّسات الصحيَّة الخاصَّة ونقابتي الأطباء والصيادلة بحملاتٍ تفتيشيَّـةٍ بخصوص التزام المكاتب الدوائيَّة والصيدليات بالتسعيرة وفق مخرجات عمل لجنة تسعيرة الدواء، ومُتابعة كتابة الوصفات الطبيَّة بواسطة الآلة الطابعة والتأكيد على ذلك ومتابعة المُقصِّرين، فضلاً عن مُتابعة مُمارسي مهنة الصيدلة من غير ذوي الاختصاص واتخاذ الإجراءات القانونيَّة الرادعة بحقِّهم”، حاثاً على “تفعيل مُختبرات الرقابة الدوائيَّة في كردستان، والاعتراف بالفحوصات التي تجري في الإقلـيم، لافتاً إلى أهميَّـة تفعيل ودعم مُختبري الرقابة الدوائيَّـة في البصرة والنجف”.
ورصد التقرير، عدم التفعيل الجاد لعمل لجنة تسعيرة الأدوية المُؤلَّفة في وزارة الصحَّة، وضعف دورها في السيطرة ومُراقبة أسعار الأدوية والمُستلزمات الطبيَّة، وعدم شمول الأدوية الموجودة في الأسواق كافة ومنافذ توزيعها بالتسعيرة الدوائيَّـة، فضلاً عن ضعف الإجراءات الرقابيَّة والسيطرة على عمل الصيدليات من قبل أجهزة الرقابة في وزارة الصحَّة والمنافذ الحدوديَّة.

المسلة – متابعة – وكالات
النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

Continue Reading

 

مذاخر و صيدليات غير مجازة وأدوية في السوق بلا رقابة مشكوك في مصادرها

ملاحظة: هذا الخبر مذاخر و صيدليات غير مجازة وأدوية في السوق بلا رقابة مشكوك في مصادرها نشر أولاً على موقع (المسلة) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: مذاخر و صيدليات غير مجازة وأدوية في السوق بلا رقابة مشكوك في مصادرها

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر مذاخر و صيدليات غير مجازة وأدوية في السوق بلا رقابة مشكوك في مصادرها . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.