مقالات دينية

شعب اس*رائ*يل الجزء الاول

معنى هذا الاسم العبري يجاهد مع الله أو الله يصارع وقد أطلق هذا الاسم في الكتاب المقدس على ما يأتي
يعقوب إذ أطلق عليه الملاك الذي صارعه حتى مطلع الفجر في فنوئيل في مخاضة يبوق في
سفر التكوين 32 : 28
قال الرجل ليعقوب ما اسمك؟قال يعقوب فقال له الرجل لا يكون آسمك يعقوب فيما بعد بل إس*رائي*ل لأنك صارعت الله والناس فغلبت
نسل يعقوب جميعاً فاستعمل كمرادف لبني اس*رائ*يل ففي الشعر العبري كثيراً ما نجد يعقوب في صدر البيت ويقابلها اس*رائ*يل في عجزه أو العكس بالعكس في
سفر العدد 23 : 7
فأنشد بلعام قصيدته وقال من أرام سيرني بالاق من جبال المشرق ملك موآب تعال فالعن لي يعقوب تعال فاشتم لي إس*رائي*ل كيف ألعن من لم يلعنه الله كيف أشتم من لم يشتمه الرب؟
مزمور 14 : 7
من صهيون من يأتي إس*رائي*ل بالخلاص؟حين يرد الرب أسرى شعبه يبتهج يعقوب ويفرح إس*رائي*ل
وقد بدأ بتسمية نسل يعقوب اس*رائ*يل حتى وهو بعد حي في
سفر التكوين 34 : 7
وجاء بنو يعقوب من الحقل ولما سمعوا بالأمر شق على القوم وغضبوا جدا لأن شكيم قد صنع فاحشة في إس*رائي*ل إذ ضاجع ابنة يعقوب ومثل ذلك لا يصنع
وأحياناً كان بنو اس*رائ*يل أثناء تيهانهم في البرية يلقبون بإس*رائي*ل في
سفر الخروج 32 : 4
فأخذها وصبها في قالب وصنعها عجلا مسبوكا فقالوا هذه آلهتك يا إس*رائي*ل التي أصعدتك من أرض مصر
سفر تثنية الاشتراع 4 : 1
والآن يا إس*رائي*ل اسمع الفرائض والأحكام التي أعلمكم إياها لتعملوا بها لكي تحيوا وتدخلوا وترثوا الأرض التي يعطيكم الرب إله آبائكم إياها
وقد أصبح اسم اس*رائ*يل يطلق على كل الإثني عشر سبطاً كأمة واستمر كذلك من وقت افتتاح أرض كنعان على يد يشوع إلى موت سليمان وأول إشارة إلى اس*رائ*يل كأمة خارج التاب المقدس نجدها في نقش لمنفتاح فرعون مصر الذي حكم مصر من سنة 1227 – 1234 قبل الميلاد
وقد حكم مملكة اس*رائ*يل المتحدة ثلاثة ملوك شاول و داود وسليمان أي من سنة
1050 تقريباً الى سنة 930 قبل الميلاد
وبعد الرجوع من السبي يتحدث الكتاب عن الإ*سر*ائي*ليين الذين رجعوا من بابل وسكنوا في فلسطين ويطلق عليهم اسم اس*رائ*يل كمرادف لشعب اس*رائ*يل أو لبني اس*رائ*يل في
سفر عزرا 10 : 5
فقام عزرا وحلف رؤساء الكهنة اللاويين وكل إس*رائي*ل على أن يفعلوا بحسب هذا الكلام فحلفوا
سفر عزرا 9 : 1
وبعد أن تمت هذه الأمور أقبل الرؤساء إلي يقولون إن شعب إس*رائي*ل والكهنة واللاويين لم ينفصلوا عن شعوب الأرض في شأن قبائحهم أي عن الكنعانيين والحثيين
سفر نحميا 9 : 1 و 2
وفي اليوم الرابع والعشرين من هذا الشهر اجتمع بنو إس*رائي*ل ليصوموا وعليهم مسوح وتراب وآنفصل نسل إس*رائي*ل عن جميع بني الغرباءووقفوا وآعترفوا بخطاياهم وآثام آبائهم
يطلق هذا الاسم على الأسباط الذين انشقوا وانفصلوا عن يهوذا وبنيامين وأصبحوا مملكة اس*رائ*يل وقد أطلق الاسم على الأسباط التي تسكن الشمال لتمييزها عن سبط يهوذا في
سفر صموئيل الاولى 11 : 8
فاستعرضهم في بازاق فكان بنو إس*رائي*ل ثلاث مئة ألف رجل ورجال يهوذا ثلاثين ألفا
وبعد موت شاول اعترفت الأسباط الشمالية بابن شاول ايشبوشت ملكاً عليها ومن ذلك الوقت فصاعداً أصبح الاسم اس*رائ*يل يدل على الأسباط التي كانت تسكن في الشمال في
سفر صموئيل الثاني 2 : 9
ملكه على جلعاد الأشيريين ويزرعيل وأفرائيم وبنيامين وعلى كل إس*رائي*ل
ومع أن المملكة اتحدت بعد ذلك أي أثناء حكم داود وسليمان فإن هذه الأسباط نفسها ثارت على رحبعم وكونت مملكة اس*رائ*يل التي حكمها يربعام وهذه الأسباط العشرة الثائرة هي رأوبين جاد نصف سبط منسّى وكان هؤلاء يسكنون شرقي الأردن ونصف سبط منسى و افرايم ويسّاكر وزبلون واشيرودان ومعظم بنيامين كانوا يسكنون غربي الأردن أما أسباب هذا الإنقسام فبعضها يرجع إلى
الغيرة القديمة بين سبطي يهوذا وافرايم التي ترجع إلى وقت دخولهم أرض كنعان
التحيز الذي أظهره داود وسليمان بنوع خاص ليهوذا وأورشليم مما أثار حفيظة الأسباط التي كانت تسكن في الشمال
فداحة الضرائب وقسوة أعمال التسخير التي فرضها سليمان على الشعب في أورشليم
رفض رحبعام أن يخفف حمل هذه الضرائب وأعمال التسخير
ولقد كانت مملكة اس*رائ*يل تختلف عن مملكة يهوذا من عدة نواح
كانت أرض مملكة اس*رائ*يل أكبر من يهوذا كثيراً فقد كانت مساحة أرضها ضعف مساحة أرض يهوذا وكان عدد سكانها ثلاثة أمثال عدد سكان يهوذا
كانت أرض مملكة اس*رائ*يل كثيرة السهول صالحة للزراعة ولشق طرق التجارة بين آسيا و إفريقيا
هذه السهول وهذه الطرق التجارية جعلت اس*رائ*يل أكثر عرضةً من يهوذا للغزو وللمؤثرات الأجنبية
كان في يهوذا بيت ملكي واحد له مواعيد الله التي أعطاها لداود أما في اس*رائ*يل فقد وجد تسع أسر تداولت الحكم على التوالي ووجد فيه ثمانية ملوك ماتوا اغتيالاً أو انتحروا
كان في يهوذا عاصمة واحدة فقط وهي أورشليم وكان فيها هيكل الرب أما قي اس*رائ*يل فقد انتقلت العاصمة من شكيم إلى ترصة ثم إلى السامرة
ولم يكن اس*رائ*يل في أمر الدين مستقراً مثلما كان يهوذا بل كان عرضة لتأثير الوثنية وعبادة الأصنام
SAMIR KAKOZ

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!