مقالات عامة

رمضان عامر يقدّم “السّقوط  في الشّمس لسناء الشّعلان في بولندا

    جامعة وارسو/ بولندا: قدّم الأستاذ الدكتور المصريّ رمضان أحمد عبد النّبي عامر أستاذ الأدب العربيّ في قسم اللّغة العربيّة في كليّة الآداب في جامعة بني سويف المصريّة ورقة بحثيّة بعنوان “تجليّات الأسطورة في لغة السّرد العربيّ المعاصر”، وذلك مشاركة منه في أعمال المؤتمر العالميّ العلميّ:

INTERNATIONAL CONFERENCE MODERN ARABIC LITERATURE BETWEEN MYTH AND REALITY

رمضان عامر يقدّم "السّقوط  في الشّمس لسناء الشّعلان في بولندا

“المؤتمر الدولي للأدب العربي الحديث بين الأسطورة والواقع”، الذي احتضنته كليّة الدّراسات الشّرقيّة في جامعة وارسو في بولندا على امتداد يومي 1-2/6/2023

رواية “السّقوط في الشّمس” هي للأديبة أ. د سناء الشّعلان (بنت نعيمة) الملقّبة بـ”شمس الأدب العربيّ”، وقد صدرتْ في ثلاثة طبعات متتالية، آخرها عن مركز التّنور الثّقافيّ الفنلنديّ العربيّ، وقد حصلت على الجائزة الأولى في الجائزة الأردنية الشهيرة ” جائزة صلاح الدين الأيوبي”، وذلك في العام 2005، كما حظيت بدراسات نقديّة وأكاديميّة وبحثيّة كثيرة، وهي رواية اجتماعيّة رومانسيّة تنطلق من فلسفة سوداويّة.

ذكر الأستاذ الدكتور المصريّ رمضان أحمد عبد النّبي في بحثه بعنوان “رواية السّقوط في الشّمس للكاتبة سناء الشعلان أنموذجاً” هذا البحث: يتناول تجليّات الأسطورة في الأدب العالمي بشكل عام وفق كل حضارة عالمية أو محلية ووفق ثقافة كل شعب من شعوب العالم أو أمة من الأمم وفق ما شاع لديهم من أساطير نشأت من جذور تلك الأمة ومن أصيل ثقافتها ومعتقداتها أو ما تلاقحت فيه مع ثقافات وحضارات أمم أخرى.

كما أن البحث سيقف على تجليات الأسطورة في الأدب العربي بشكل عام والأدب العربي الحديث بشكل خاص وفق خريطته الحضارية والثقافية التي تشمل عددًا من الثقافات والحضارات التي تركت تنوعًا ثقافيًّا وحضاريًّا ترك أثره في تشكيل لغة الأدب العربي المعاصر بأنماطه وأنواعه الأدبية المختلفة شعرًا كان أو نثرًا، كما استوعب الأدب العربي إلى جانب هذا التنوع الثقافي أنماطًا من أساطير عالمية جاورته أو تلاقحت مع ثقافات الأمم التي انضوت تحت لوائه أو جاورته، وتجسدت في لغة مبدعيه.

يركز البحث على تجليات أنماط الأسطورة ولغتها ومعطياتها في تشكيل لغة السرد العربي في إحدى روايات الكاتبة والناقدة الدكتورة سناء الشعلان بشكل خاص؛ وهي مبدعة وناقدة لها أعمال أدبية ونقدية كثيرة في مجال الأدب العربي المعاصر ونقده، خاصة في روايتها (السقوط في الشمس)، ويتتبع البحث ملامح الأسطورة وسماتها في لغة الكاتبة وتشكيلها لبنية النص الروائي في تلك الرواية؛ سواء أكان على مستوى الزمان أم المكان أم وصف الشخصيات في تلك الرواية.

Manifestations of the myth in the language of contemporary Arab narrative

(The novel “Falling in the Sun” by writer Sana Al-Shaalan as an example)

The research deals with the manifestations of myth in world literature in general, according to each global or local civilization, and according to the culture of every people of the world or a nation of nations, according to the myths that have spread to them that arose from the roots of that nation and from the origin of its culture and beliefs, or what it fertilized with the cultures and civilizations of other nations.

The research will also stand on the manifestations of the myth in Arabic literature in general and modern Arabic literature in particular, according to its civilizational and cultural map that includes a number of cultures and civilizations that left a cultural and civilizational diversity that left its impact on shaping the language of contemporary Arabic literature with its different literary styles and genres, whether poetry or prose. In addition to this cultural diversity, Arabic literature absorbed patterns from global myths that bordered it or crossed with the cultures of nations that joined under its banner or neighboring it, and were embodied in the language of its creators.

The research focuses mainly on the manifestations of the patterns, language and data of the myth in the formation of the language of the Arab narrative in one of the novels of the writer and critic Dr. Sana Al-Shaalan in particular; She is a creator and critic who has many literary and critical works in the field of contemporary Arabic literature and its criticism, especially in her novel (The Fall in the Sun). Whether it is at the level of time, place, or the description of the characters in that novel.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!