محلل فلسطيني يعلق على نقل سفارة واشنطن في ذكرى النكبة: شطب لملف القدس

اخبار – محلل فلسطيني يعلق على نقل سفارة واشنطن في ذكرى النكبة: شطب لملف القدس

محلل فلسطيني يعلق على نقل سفارة واشنطن في ذكرى النكبة: شطب لملف القدس

كتب – محمد الصباغ:

قال الدكتور أيمن الرقيب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن الإعلان عن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس في مايو المقبل وبالتزامن مع النكبة الفلسطينية وإعلان قيام دولة الاحتلال يثب أن الإدارة الأمريكية في عداء متواصل مع الفلسطينيين.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة ستعلن نقل السفارة إلى المدينة المحتلة في 14 مايو المقبل تزامنًا مع الذكرى السبعين لإعلان قيام إسرائيل.

يأتي الإعلان عبر مسئولين بالبيت الأبيض عقب أيام من إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عن خطة سلام جديدة بالمنطقة لا تعتمد على واشنطن فقط كوسيط، ومؤكدًا خلاله أن أزمة القدس واللاجئين لن يكون هناك مفاوضات إلا بحلها وإعلان قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

ويرى الرقيب أن موعد إعلان الإعلام العبري والغربي عن موعد نقل السفارة بعد كلمة عباس هو إثبات أن الأمريكيين جادون ويعلنون العداء المتواصل.

كما أشار إلى أن التنسيق الأمني بين السلطة والاحتلال الإسرائيلي حتى الآن لم يعد مجديًا وسط كل ما يحدث، داعيًا إلى وقف كل التواصل مع الاحتلال.

وأضاف الرقيب أن واشنطن مصرة على إكمال ما قرر ته بشطب ملفي القدس واللاجئين. والإعلان عن هذا القرار بالتزامن مع نكبة فلسطين يعد تعديًا لكل الخطوط الحمراء ويجب أن تكون المواقف الفلسطينية العربية أكثر جدية.

وأضاف: “ندرك أن الاحتلال متواجد لكن الخطير هو أن تعترف أمريكا بالقدس الموحدة عاصمة لدولة الاحتلال. نقل السفارة أمر وارد بأي وقت بعد قرارهم فواشنطن حسمت أمرها والتردد الفلسطيني والعربي ساهم في ذلك.

وتابع أنه على سبيل المثال أعلن ملياردير إسرائيلي أنه مستعد ليدفع تكاليف السفارة بأكملها، في حين لم يدفع العرب ما يكفي لدعم صندوق الشعب الفلسطيني.

وأضاف أن الأهم حاليًا من الذهاب لمجلس الأمن والأمم المتحدة هو السعي نحو توحيد الجبهة الداخلية، وقال الرقيب أن ذلك “أفضل من مضيعة الوقت في الحصول على قرارات من مجلس الأمن”.

وأكدت وكالتا رويترز وأسوشيتد برس عن مسئولين أمريكيين الخبر المتداول، وأشارت التقارير إلى أن موقع السفارة سيكون في ضاحية أرنونا بالقرب من فندق دبلومات الشهير في القدس.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

رغم نجاح كوريا الجنوبية.. التاريخ يُفشل خطط اليابان لاحتواء بيونج يانج

رغم نجاح كوريا الجنوبية.. التاريخ يُفشل خطط اليابان لاحتواء بيونج يانج زوار موقعنا الكرام نقدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.