مجلس صيانة الدستور الإيراني يرفض انضمام طهران لاتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب

مجلس صيانة الدستور الإيراني يرفض انضمام طهران لاتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر مجلس صيانة الدستور الإيراني يرفض انضمام طهران لاتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب

الصباح الجديد – متابعة:
رفض مجلس صيانة الدستور الإيراني، أمس السبت، انضمام إيران إلى الاتفاقية الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب المعروفة بـ”FATF”، معتبرا أن هناك أربعة بنود في الاتفاقية تخالف المبادئ الشرعية والدستورية الإيرانية.
وقال المتحدث باسم المجلس عباس كد خدايي، في تصريح اوردته وكالة الجمهورية الاسلامية للانباء “إرنا”، اطلعت عليه الصباح الجديد، إن لجنة صيانة الدستور رفضت 4 بنود من اتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب، بسبب مخالفتها للمبادئ الشرعية والدستورية في إيران.
واضاف أن المجلس أعاد الاتفاقية إلى البرلمان لتعديل الاتفاقية، مشددًا على أن المجلس لن يمرر هذه الاتفاقية، لأنها لا تتوافق مع القانون والشرعية والدستور الإيراني.
وكان وزير الاقتصاد الإيراني مسعود كرباسيان، حذّر مطلع آب الجاري، البرلمان من عدم تمرير الاتفاقية الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب، مشددًا على أن ذلك سيمنع طهران من القيام بالخدمات المصرفية، ضمن شبكة “سويفت” الدولية للمعاملات المالية، بعد شهرين من دعوة المرشد الاعلى علي خامنئي، في الـ20 من حزيران الماضي برلمان بلاده، إلى عدم تمرير انضمام إيران إلى المعاهدة الدولية، بعدما اضطر رئيس البرلمان علي لاريجاني في العاشر من الشهر ذاته، بضغط من النواب المتشددين إلى تأجيل المناقشة والتصويت على الاتفاقية الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب، بسبب خلافات ومشادات كلامية بين النواب الإصلاحيين والمحافظين.
ويعد مجلس صيانة الدستور أعلى هيئة تحكيم ورقابة على القوانين في إيران، ووظيفته الإشراف على عمل مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان)، في حين يجب على جميع القوانين أن تحصل على موافقة هذا المجلس قبل اعتمادها.
ويشرف على مجلس صيانة الدستور رجل الدين أحمدي جنتي، الذي يبلغ من العمر نحو 92 عامًا، ويتألف المجلس من 12 عضوًا ينتخبون لمدة 6 سنوات، نصف أعضائه من رجال الدين الذين لديهم مرتبة “الاجتهاد” والنصف الآخر من الحقوقيين.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر مجلس صيانة الدستور الإيراني يرفض انضمام طهران لاتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

عاجل| تبادل لإطلاق النار في منطقة العباسية وسط البصرة

عاجل| تبادل لإطلاق النار في منطقة العباسية وسط البصرة اخبار العراق – زوار موقعنا الكرام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.