ما هي العملية المناسبة لعلاج ارتجاع المريء؟.. الدكتور كريم صبري يجيب

تعتبر السمنة أحد مسببات الإصابة بارتجاع المريء، حيث يعاني كثيرون من مرضى السمنة المفرطة منه، و يسير معظمهم على كورس علاجي مستمر للتخلص من هذه المشكلة.

هذا ما أكده الدكتور كريم صبري أستاذ جراحات السمنة والمناظير بجامعة عين شمس، واستشاري جراحات السمنة والمناظير بمستشفى وادي النيل، وعضو الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة والسكر، وعضو الجمعية المصرية لجراحات السمنة والسكر، من خلال التقرير التالي.

وأشار إلى أن نسبة غير قليلة من مرضى السمنة مصابون بفتق في الحجاب الحاجز، وهذا تم ملاحظته أثناء إجراء جراحات السمنة، ففي اليوم الواحد نلاحظ وجود أكثر من حالة يعانون من هذا الفتق أثناء إجراء عمليات التكميم أو تحويل مسار.

 

وأوضح الدكتور كريم صبري أنه يفضل إذا كان المريض يعاني من ارتجاع شديد في المرئ، أن يقوم بعمل منظار للمعدة تشخيصي للتعرف على نسبة الإصابة بالارتجاع، أو إذا كان هناك فتق في الحجاب الحاجز أم لا، أو إذا كان هناك مشكلة في المعدة ما قبل إجراء عملية التكميم.

وأوضح أن التكميم يحتاج أن تكون المعدة سليمة، ويجب أن تكون المعدة ليس بها ارتجاع بصورة أو بأخرى، لأن عملية التكميم لا تحسن الارتجاع ولكن ربما يزيد الارتجاع  ما بعد عملية التكميم تحديداً، لذا التكميم لا يتناسب تماما مع المصاب بارتجاع المريء.

أما جراحة السمنة المناسبة للمريض المصاب بارتجاع المرئ، فأكد الدكتور كريم صبري أن عملية تحويل مسار معدة الكلاسيكي ذات الوصلتين هي الأنسب، حيث يمنع العصارة تماما ويحولها على البنكرياس ويبعدها تماما عن المعدة.

وأشار إلي إن هناك نوع من الارتجاع يأتي نتيجة اجراء جراحات السمنة، فمن لديه اصلا ارتجاع واجرى عملية التكميم يزيد لديه الارتجاع، اما اذا كان غير مصاب بالارتجاع ونهاية المعدة ضيقة واجرى عملية التكميم يحدث له ارتجاع ما بعد العملية، حيث يؤدي الي وصول الحمض من المعدة الي المريء، وخلايا المريء تكون غير مؤهلة تماما لاستقبال الحمض الخاص بالمعدة.

وشدد على إن الالم الذي يشعر به المريض بعد اجراء عملية التكميم سواء كان هناك معدة ضيقة من نهايتها او انه يعاني من ارتجاع  المريء من قبلها او كان لديه فتق في الحجاب الحاجز ولم يتم تصليحة اثناء العملية فإذا توقف الألم مرة واحدة فهذا ليس مؤشراً جيداً، لافتاً انه شيء في غاية الخطورة، وهو مؤشر سيء جدا فهذا يعني ان خلايا المريء من الممكن ان تكون قد تغيرت الي خلايا سرطانية، فالخلايا بمجرد انها لا تشكو فهذا يعني وجود تغير بها، وانك قد وصلت لمرحلة متغيرة من الخلايا.

وأشار الي ان هناك نوع من الارتجاع يسمى الارتجاع المراري، نسبة المصابون به من 5 : 10 %، وهو يعتبر من عيوب تحويل المعدة المصغر، ويمكن تفاديه اثناء اجراء الجراحة بأن تكون المعدة الجديدة طويلة بدرجة كافية حتى لا يحدث هذا النوع من الارتجاع.

وأوضح الدكتور كريم صبري إن الإصابة بالحموضة او الارتجاع لا يمكن تجاهله حيث يجب علينا علاجه، والا نظل نعاني منه لفترات طويلة .

يشار إلي إنه يوجد مركز متكامل لجراحات السمنة للدكتور كريم صبري في محافظة الغربية بمدينة طنطا، حيث يقدم المركز العديد من الخدمات الطبية بالإضافة إلي علاج السمنة والتغذية العلاجية حيث توجد به وحدة للعلاج الطبيعي، وقسم خاص للتجميل والجلدية.

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية في مجال طب جراحات السمنة و السكر يمكنك الاطلاع على صفحة مراكز الدكتور كريم صبري:

 عبر “فيس بوك”:

https://www.facebook.com/drkarimsabrycenter/

الموقع الالكتروني:

http://drkarimsabry.com

اليوتيوب:

https://www.youtube.com/c/DrKarimSabryCenter

التويتر:

https://twitter.com/DrKarimCenter

انستجرام:

https://www.instagram.com/drkarimsabry

عناوين مركز الدكتور كريم صبري:

مصر الجديدة: ٩ ا شارع القبه – ميدان روكسي-  عماره صيدليه العزبي-  الدور الرابع مصر الجديدة

المعادي: عماره 5 شارع 153 ميدان الحريه – برج الحريه-  الدور الثامن

التجمع : مبنى cmc خلف مستشفى الجوي التخصصي شارع التسعين عياده 438

الجيزة: 41 شارع دمشق – المهندسين.

الأسكندرية: لوران ٩ شارع سرهنك بجوار القنصليه الليبيه

طنطا: مستشفى ابن سينا بجوار الاستاد الرياضي ب ٤٠٠ متر .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




 

مصدر الخبر

شاهد أيضاً

اطمن على نفسك.. تحليل Lipase يكشف إصابتك بالتهاب البنكرياس

تحليل Lipase من التحاليل الهامة التى قد يطلبها طبيبك لأسباب عديدة، نتعرف عليها فى السطور …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن