اخبار طب وصحة

ما هى حساسية لدغة النحل؟.. نصائح لحماية نفسك من المضاعفات والوفاة

ما هى حساسية لدغة النحل؟.. نصائح لحماية نفسك من المضاعفات والوفاة

غالبًا ما يقلق الأشخاص المصابون بحساسية لسعة النحل من قضاء الوقت في الهواء الطلق في أشهر الصيف ، وقد يخشى الأشخاص الذين لم يتعرضوا للدغة النحل من قبل أن يكونوا مصابين بالحساسية دون أن يعرفوا ذلك. بالنسبة لمعظم الناس ، تنتج لدغة النحل ألمًا مؤقتًا وتهيجًا في موقع اللدغة. بالنسبة للآخرين ، تسبب لسعات النحل رد فعل تحسسي يمكن أن يتراوح من خفيف إلى شديد. في الحالات القصوى ، يمكن أن تسبب لسعة النحل حساسية مفرطة مهددة للحياة. .

ما مدى شيوع الحساسية من لدغة النحل؟ بحسب الموقع الطبيالطب الجديديعاني ما يقرب من 5-7.5٪ من الأشخاص من رد فعل تحسسي شديد تجاه لسعات الحشرات في حياتهم. في مربي النحل ، يرتفع هذا الخطر إلى 32٪.

يعاني العديد من الأشخاص الذين يتفاعلون مع لسعات الحشرات من تفاعل مهيج خفيف إلى متوسط ​​في شكل احمرار وتورم موضعي. بالنسبة لأقلية صغيرة من الناس ، يمكن أن يكون رد الفعل التحسسي أكثر حدة ويتطلب علاجًا طبيًا طارئًا ، ونادرًا ما تكون ردود الفعل القاتلة..

يميل سم نحل العسل إلى التسبب في أشد ردود الفعل التحسسية. غالبًا ما يتسبب النحل والدبابير والنمل الناري في تفاعلات حساسية جهازية تنتشر في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك الجلد والجهاز التنفسي..

أسباب رد الفعل التحسسي من النحل

عندما تلسع النحلة ، تظل الشوكة الحادة للنحلة في الجلد ، ويمكن لهذه اللسعة أن تطلق السم لمدة تصل إلى دقيقة بعد لسعها..

يحتوي سم النحل على بروتينات تؤثر على خلايا الجلد والجهاز المناعي ، مما يؤدي إلى الألم والتورم في مكان اللدغة ، حتى لو لم يكن لدى الشخص حساسية من السم..

بالنسبة لأولئك الذين لديهم حساسية من لسعات النحل ، فإن السم يسبب رد فعل أكثر شدة لجهاز المناعة. قد لا يكون لدى هؤلاء الأشخاص رد فعل تحسسي في المرة الأولى التي يتعرضون فيها للسع ولكن قد يكون لديهم رد فعل تحسسي تجاه لسعة نحلة ثانية.

إذا كان الشخص مصابًا بالحساسية ، فإن لدغة النحل ستؤدي إلى قيام جهاز المناعة بإنتاج نوع من الأجسام المضادة تسمى الغلوبولين المناعي (IgE). عادة ما يحمي الجسم من المواد الخطرة ، مثل الفيروسات والطفيليات.

ومع ذلك ، استجابة لدغة ، ينتج الجسم IgE الغلوبولين المناعي ، الذي يتسبب بعد ذلك في استجابات مناعية غير مناسبة ، مثل خلايا النحل والتورم ومشاكل في الجهاز التنفسي في المرة التالية التي يُصاب فيها الشخص بالصدمات.

أعراض لدغة النحل

تختلف أعراض لسعة النحل حسب مدى حساسية الشخص. يمكن أن يصاب الشخص برد فعل خفيف أو معتدل أو شديد بعد فترة وجيزة من لدغة نحلة. رد فعل خفيف

غالبية أعراض لسعة النحل خفيفة جدًا ولا تتطلب عناية طبية ، وتقتصر على مكان اللدغة نفسها ، وتشمل::

ألم حاد وحارق احمرار منطقة من الجلد تورم طفيف رد فعل معتدل في الشخص الذي يعاني من رد فعل معتدل على لسعة نحلة ، يكون لدى الجسم استجابة أقوى لسم النحل ، يسمى رد فعل موضعي كبير (LLR). في مثل هذه الحالات ، قد تستغرق الأعراض أكثر من أسبوع لتتعافى تمامًا.

تشمل الأعراض احمرارًا شديدًا حول اللدغة ، بالإضافة إلى تورم حول اللدغة ، والذي قد يزيد حجمه تدريجيًا إلى 10 سم (سم) أو أكثر في القطر على مدار 24-48 ساعة رد فعل تحسسي شديد

في بعض الأفراد ، يمكن أن تسبب لدغة النحل الحساسية المفرطة ، وهو رد فعل تحسسي يهدد الحياة ويتطلب علاجًا طبيًا طارئًا. تتطور الأعراض التالية بسرعة:

حكة شديدة في الجلد ، جلد شاحب ، تورم في الحلق أو اللسان ، صعوبة في التنفس ، ألم في البطن ، تقيؤ وغثيان ، دوار ، ضَعف وسرعة ضربات القلب ، فقدان الوعي ، علاج ردود فعل لدغة النحل

علاج رد الفعل الخفيف إلى المعتدل

بعد لدغة النحل ، قم بإزالة اللدغة في أسرع وقت ممكن ، مع الحرص على تجنب الضغط على كيس السم. قد يرغب الشخص في استخدام زوج من الملقط للقيام بذلك ، لكن إزالة اللدغة سيحد من كمية السم التي يتم إطلاقها في مجرى الدم..

استخدم الكمادات الباردة ، وضع مراهم الستيرويد ، وتناول مضادات الهيستامين للمساعدة في تقليل الحكة والالتهابات. يجب أن تهدأ الأعراض خلال يومين..

علاج رد الفعل الشديد

ردود الفعل الجهازية الشديدة التي تتطلب جرعة عاجلة من الإبينفرين أو الأدرينالين ، والتي ستساعد في تقليل شدة رد الفعل التحسسي. يمكن للأطباء أيضًا إعطاء الأكسجين والسوائل الوريدية..

إذا كان لدى شخص ما آلة حقن الإبينفرين (قلم إيبين) استخدمه على الفور لعكس الإبينفرين مؤقتًا أعراض رد الفعل التحسسي الشديد. يجب أن يحمل الشخص المصاب بالحساسية الشديدة حقنة إبينيفرين معهم في جميع الأوقات.

يجب على أي شخص يعاني من واحد أو أكثر من أعراض الحساسية المفرطة الوصول إلى غرفة الطوارئ في أسرع وقت ممكن ، حتى لو كان لديه إبينفرين يتم تناوله ذاتيًا ، على الرغم من أن الحساسية المفرطة السامة نادرة ويمكن أن تسبب السكتة القلبية في غضون 5-10 دقائق من اللدغة..

أثناء انتظار حالة الطوارئ ، يجب على الشخص الاستلقاء على ظهره ورفع قدمه. سيساعد القيام بذلك على مقاومة الضعف والدوخة عن طريق المساعدة في تدفق الدم إلى القلب.

احتياطات لحساسية لسعات النحل

يمكن لأولئك الذين لديهم حساسية من لسعات النحل اتخاذ الاحتياطات التالية لتقليل خطر تعرضهم للسعات في الهواء الطلق:

تجنب ارتداء الصنادل أو المشي حافي القدمين تأكد من تغطية الذراعين والساقين. تجنب ارتداء الملابس ذات الألوان الزاهية أو الأزهار. تجنب ارتداء العطور القوية. افحص المناطق الخارجية بحثًا عن النحل والحشرات الطائرة الأخرى قبل تناول الطعام في الخارج عند تناول الطعام في الهواء الطلق ، احتفظ بها مغطاه واعتنِ بالأطعمة والمشروبات التي يمكن للنحل أن يهبط على إبقاء النوافذ مغلقة أثناء القيادة إذا لامست النحل:

لا تضرب النحل لأنها قد تلسع في الدفاع.

إذا طارت نحلة بالقرب منك ، فحاول التحرك ببطء وهدوء بعيدًا.

إذا هبطت نحلة عليك ، فحاول أن تظل هادئًا لأنها ستطير بعيدًا في غضون ثوانٍ.

إذا وجدت عش نحلة أو دبور في منزلك أو حديقتك ، فاتصل بخبير مكافحة الآفات ، ولا تحاول أبدًا إزالة العش بنفسك.

 

قراءة الموضوع ما هى حساسية لدغة النحل؟.. نصائح لحماية نفسك من المضاعفات والوفاة كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.