أخبار العراق

أردوغان يعلن نقطة تحول في العلاقات مع العراق ومباحثات واتفاقات تخص العماليين والمياه

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : أردوغان يعلن نقطة تحول في العلاقات مع العراق ومباحثات واتفاقات تخص العماليين والمياه  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الاثنين، ضرورة توطيد العلاقات مع العراق في المجالات كافة، معتبرا أن توقيع الاتفاقيات مع العراق اليوم هو صفحة جديدة ونقطة انطلاق لمستقبل البلدين، فيما قال وكشف عن توقيع اتفاق مع العراق لاعتبار حزب العمال الكردستاني منظمة ار*ها*بية من أجل… مكافحته والقضاء عليه، بحسب قوله.

وقال أردوغان، في المؤتمر الصحفي مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في بغداد، إنه “استجابة لدعوة أخي السوداني العزيز، من حسن حظي أن أكون في بغداد، وقد جعلنا الإخوة العراقيون نشعر بذلك”. أننا في وطننا”، مبينا أن “العراق دولة مجاورة ونعول عليه”. حساباته الاستراتيجية، ونريد أن يكون هناك تفاهم دائم معهم، وأن الاتفاقيات التي أبرمناها معهم ستكون صفحة جديدة في العلاقات التركية العراقية”.

وأضاف، أن “العراق دولة مجاورة ولدينا الكثير من القواسم المشتركة معه، ولدينا إرادة سياسية لدفع العلاقات العراقية التركية إلى الأمام”، مؤكدا أن “مذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها تمثل نقطة تحول في علاقاتنا مع العراق”. “

وتابع أردوغان: “سنقدم التنسيق اللازم لضمان التنفيذ الكامل للاتفاقيات الموقعة مع العراق”، لافتا إلى أنه بحث “مع رئيس الوزراء التعاون في الملفين الأمني ​​ومكافحة الار*ها*ب، ونحن مستعدون لتقديم الدعم للحكومة العراقية”. الحكومة العراقية في مكافحة الار*ها*ب”.

وذكر أن “حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا ارتفع إلى 20 مليار دولار، ونحن عازمون على المشاركة في المسار التنموي لتحقيق التنمية التجارية. كما شكلنا لجنة تركية عراقية لحل مشكلة المياه في المنطقة”. على أساس علمي وعقلاني”.

وأشار أردوغان إلى أنه “تم التوقيع على اتفاق مع العراق لاعتبار حزب العمال الكردستاني منظمة ار*ها*بية من أجل مكافحته والقضاء عليه نهائيا لما يشكله من خطر على بلادنا والمنطقة، وقد أبدى العراق استعداده لذلك”. “.

وتابع الرئيس التركي: “ناقشنا آثار القمع الصهيوني في غ*ز*ة وتشاورنا بشأن خطوات مشتركة لتهدئة الأوضاع. نحن ندعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس”.

وختم الرئيس التركي قائلا: سأزور أربيل بعد بغداد لبحث العلاقات المشتركة، وأشكر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على كرم ضيافته.

وفي وقت سابق اليوم، رعى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في بغداد، مراسم توقيع مذكرة تفاهم رباعية بين العراق وتركيا وقطر والإمارات.

وبحسب بيان ورد لوكالة شفق نيوز، تهدف المذكرة إلى التعاون المشترك في مشروع “الطريق التنموي” الاستراتيجي، بحضور أعضاء الوفدين التركي والعراقي، بينهم وزراء ومستشارون.

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، إلى العاصمة بغداد في زيارة هي الأولى منذ 13 عاما. ومن المقرر أن يزور أردوغان أيضًا أربيل، عاصمة إقليم كردستان، بعد اختتام اجتماعاته مع المسؤولين العراقيين في بغداد.

وكان في استقبال أردوغان في مطار بغداد الدولي رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

 

أردوغان يعلن نقطة تحول في العلاقات مع العراق ومباحثات واتفاقات تخص العماليين والمياه

ملاحظة: هذا الخبر أردوغان يعلن نقطة تحول في العلاقات مع العراق ومباحثات واتفاقات تخص العماليين والمياه نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : أردوغان يعلن نقطة تحول في العلاقات مع العراق ومباحثات واتفاقات تخص العماليين والمياه

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر أردوغان يعلن نقطة تحول في العلاقات مع العراق ومباحثات واتفاقات تخص العماليين والمياه . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#أردوغان #يعلن #نقطة #تحول #في #العلاقات #مع #العراق #ومباحثات #واتفاقات #تخص #العماليين #والمياه

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!